رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خطة لرفع إنتاج مصر من النفط لـ34.65 مليون طن.. حفر 40 بئرا استكشافية وتنموية.. توقعات بتراجع الواردات 17%.. وخبراء: ارتفاع صادرات مصر من الغاز واستخدامه في الصناعة والكهرباء والنقل

الأربعاء 26/أغسطس/2020 - 12:45 م
البوابة نيوز
خالد الطواب
طباعة
خطة لرفع إنتاج مصر من النفط لـ34.65 مليون طن.. حفر 40 بئرا استكشافية وتنموية.. توقعات بتراجع الواردات 17 %.. وخبراء: ارتفاع صادرات مصر من الغاز واستخداماته في الصناعة والكهرباء والنقل
خطوات متسارعة وزيادة كبيرة في إنتاج المواد البترولية، تعكس النجاحات المتتالية في قطاع البترول المصري، وذلك بعد أن وضعت الدولة استراتيجية لتقليل الاعتماد على الواردات البترولية، كما دعمت الاستراتيجية بالتوسع في استخدام الغاز من خلال خطة تشجيع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.
وبحسب الأرقام الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في نهاية الشهر الماضي ارتفعت واردات البترول الخام بنسبة 34.7% لتسجل 217.6 مليون دولار مقابل 161.5 مليون دولار، إلا أن التوقعات تشير إلى أن واردات مصر النفطية ستنخفض بواقع 17% على الأقل نتيجة لتراجع واردات الزيت الخام والمشتقات البترولية بنسبة 17.1% خلال العام المالي الحالي 2021/2020 لتبلغ 18.4 مليون طن، مقارنة بـ 22.2 مليون طن خلال العام المالي الماضي.
التوقعات التي تناولتها العديد من وسائل الإعلام العربية والعالمية جاءت مدعومة بنشاط كبير في قطاع البترول المصري يعتمد على الإسراع في تنمية الحقول المكتشفة حديثا ووضعها على الإنتاج.
خطة لرفع إنتاج مصر
خطط طموحة
وتستهدف وزارة البترول رفع إنتاج البلاد من الزيت الخام والمتكثفات خلال العام المالي الجاري إلى 34.65 مليون طن بزيادة مقدارها 11% مقارنة بالعام المالي الماضي، وكانت الوزارة قد وقعت مطلع العام الحالي 9 اتفاقيات للتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي واستغلالهما بالبحر المتوسط والصحراء الغربية مع عدد من شركات البترول العالمية، باستثمارات حدها الأدنى 452.3 مليون دولار لحفر 38 بئرا. 
وفي الوقت ذاته تستهدف الشركة العامة للبترول، حفر 40 بئرا استكشافية وتنموية جديدة في الحقول التابعة لها، باستثمارات 2.6 مليار جنيه، والوصول بإجمالي إنتاجها إلى 106 آلاف برميل مكافئ يوميا خلال العام المالي الحالي 2021/2020.
وتستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس إضافة 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا على الإنتاج المحلى بحلول 2022، مما يساهم في تعويض معدل الانخفاض الطبيعي وزيادة الإنتاج، ومن المخطط تنفيذ تنمية نحو 15 مشروعًا غاز طبيعي بمناطق الامتياز المختلفة في أنحاء الجمهورية.
خبراء قطاع البترول والطاقة أكدوا أن مصر لديها فرصة سانحة للاستفادة من اكتشافات النفط الجديدة الأمر الذي ينعكس على انخفاض واردات النفط وتوفير الملايين من الدولارات لخزينة الدولة.
خطة لرفع إنتاج مصر
الغاز كلمة السر
وفي هذا السياق، أكد المهندس مدحت يوسف، الخبير في قطاع البترول، أن الدولة المصرية عملت على عدة محاور أدت في النهاية إلى هذا التراجع، مشيرا إلى أن ذلك وضح جليا في التراجع الكبير في واردات الغاز بعد الاكتشافات المتتالية للحقول والأحواض النفطية في البحر المتوسط والصحراء الغربية.
وأضاف يوسف أن تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من الغاز والتحول إلى التصدير مرة أخرى كان أحد أهم دعائم انخفاض الواردات، كما أن الخطط المعلنة مؤخرا للتوسع في تشغيل وسائل النقل العام والخاص بالغاز الطبيعي ستدعم جهود خفض الواردات. 
وتابع "يوسف"، أن وزارة البترول وضعت إستراتيجية للحد من استخدام المواد البترولية السائلة مثل البنزين واستبداله بالغاز الطبيعي، ومن هنا وجدنا محطات توليد الطاقة الكهربية تعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، الأمر الذي وفر كثيرا لميزانية الدولة.
أما محمد ماهر، المدير التنفيذي لإحدى شركات البترول العاملة في مصر، أن انخفاض واردات مصر من النفط في ظل تراجع كبير لأسعار النفط العالمية من شأنه الانعكاس بشكل إيجابي على الموازنة العامة لمصر، من خلال توفير استهلاك القطاع الصناعي من المواد البترولية والتحول للغاز.
وأضاف ماهر أن واردات مصر من البترول انخفضت في 2019 إلى 9 مليارات و429 مليون دولار، بينما ارتفعت قيمة صادراتها البترولية إلى 4 مليارات و907 ملايين دولار.
خطة لرفع إنتاج مصر
وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد أكد في نشرة دورية صادرة منتصف شهر فبراير الماضي، ارتفاع قيمة إجمالي صادرات مصر من المنتجات البترولية إلى 4907 ملايين دولار خلال عام 2019، مقابل 4694 مليون دولار خلال عام 2018، بنسبة ارتفاع 4.54%.
وأرجع الجهاز، هذا الارتفاع إلى زيادة قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسيل إلى 1236 مليون دولار خلال عام 2019، مقابل 497 مليون دولار في 2018، بنسبة ارتفاع 148.7%.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟