رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

خبير: تركيا تواجه أزمة اقتصادية طاحنة

الإثنين 24/أغسطس/2020 - 04:20 م
البوابة نيوز
عمر رأفت
طباعة
قال تيم فوكس، كبير الاقتصاديين السابق في بنك الإمارات دبي الوطني، في مقال بصحيفة ناشيونال اليوم الاثنين، إن الحكومة والبنك المركزي التركي يخاطران بتكرار أزمة العملة في 2018 بسبب العثرات الاقتصادية بما في ذلك تباطؤ السياسة النقدية والازدهار الائتماني. 
وتحرك البنك المركزي التركي يوم الجمعة لزيادة أسعار الفائدة على نسب الاحتياطي الإلزامي لبنوك البلاد في أحدث محاولة للدفاع عن الليرة، لكنه قال إنه يبقي على سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند 8.25 في المائة، أي أقل من 11.8 في المائة، مما يعني أنه قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة أكبر مما كان ضروريًا في الأشهر المقبلة. 
تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 7.408 للدولار في أوائل الأسبوع الماضي حيث باع المستثمرون الأجانب وحاملو الودائع المحليون العملة وسط مخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية للبلاد. وجرى تداوله منخفضا 0.6 بالمائة عند 7.38 للدولار يوم الاثنين. 
وقال فوكس إن إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان عن اكتشاف غاز طبيعي في البحر الأسود يوم الجمعة سيكون له تأثير محدود في تحسين المعنويات تجاه تركيا ما لم تتعامل حكومته مع خطر التضخم، وهو أمر لا ترغبه. 
وأضاف: "لكن ليس التضخم وحده هو ما يقلق المستثمرين". 
وقال إن احتياطيات العملات الأجنبية المستنفدة، والتدخلات المكلفة بالعملات الأجنبية، وأزمة ميزان المدفوعات التي تلوح في الأفق، وتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا التي تضر بالنمو الاقتصادي، كلها أمور تثير قلقهم. 

"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟