رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تنفيذا لتكليفات الرئيس.. تعرف على تفاصيل قرارات وزير الأوقاف

الإثنين 24/أغسطس/2020 - 01:48 م
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الساعات الماضية مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.
وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض جهود وزارة الأوقاف في مجال الدعوة وتجديد الخطاب الديني والترجمة والنشر وتدريب وتأهيل الأئمة وذلك بالإضافة إلى متابعة تطوير هيئة الأوقاف.
وقد عرض وزير الأوقاف أنشطة الوزارة في مجال التأليف والترجمة وإصدار سلاسل النشر الخاصة بترسيخ أركان الدعوة ومبادئ صحيح الدين، حيث وجه الرئيس في هذا الإطار بالتوسع في نشر الفكر الرشيد والتوعية بالإطار الصحيح للدين وتصويب المفاهيم المغلوطة، مع القيام في هذا الصدد بتطوير برامج تدريب الأئمة والواعظات، وإيلاء أهمية بتضمين تلك البرامج على وسائل الدعوة الحديثة والدراسات الإنسانية لصقل قدرات الأئمة وتعظيم مهاراتهم في التواصل.
كما تابع الرئيس خطط وزارة الأوقاف في مجال استثمار وحسن إدارة أموال هيئة الأوقاف، حيث اوضح الدكتور مختار جمعة ان الهيئة شهدت نقلة نوعية خلال العام المالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ بتحقيق أكبر عائد سنوي في تاريخها، حيث وجه السيد الرئيس بالتمسك بالنهج الثابت بصون وتعظيم عوائد هيئة الأوقاف واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصبح جميع المعاملات المالية الخاصة بمال الوقف طبقًا للقيمة التجارية الواقعية بيعًا أو شراءً أو تأجيرًا.
كما عرض الدكتور محمد مختار جمعة جهود وزارة الأوقاف في مجال العمل المشترك لبناء الشخصية الوطنية، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة كوزارات الثقافة والتعليم العالي والتربية والتعليم والهيئة الوطنية للإعلام، حيث وجه الرئيس بتعزيز التنسيق والتناغم بين تلك المؤسسات فيما يتصل بهذا المجال الحيوي.
كما استعرض وزير الأوقاف أيضًا خطة الوزارة في مجال عمارة المساجد سواء بالإحلال والتجديد والصيانة والتجهيز، كما اطلع السيد الرئيس على جهود الوزارة في مجال البر وخدمة المجتمع، بما في ذلك تطوير مشروع صكوك الأضاحي الذي من شأنه تعظيم الثواب والنفع، حيث أشار الوزير إلى تخصيص موارد مالية في موازنة العام الجاري للصناديق الداعمة لمجالات الصحة والتعليم وذوي الاحتياجات الخاصة من منطلق إيمان الوزارة بأهمية تعزيز المشاركة والخدمة المجتمعية.
وتنفيذا لتكليفات الرئيس السيسي أصدر وزير الأوقاف عددا من القرارات أبرزها:
- تخصيص مبلغ 50 مليون جنيه من الموارد الذاتية للوزارة من عوائد الأوقاف لدعم صندوق الأشخاص ذوى الإعاقة ومتحديها وذلك انطلاقًا من دور وزارة الأوقاف في خدمة المجتمع، وإيمانًا منها بحقوق متحدي الإعاقة، والعمل على تنمية مواهبهم التي تعد إضافة حقيقية للمجتمع.
- أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف القرار الوزاري رقم 132 لسنة 2020 م يقضي بعدم إبرام أو تجديد أي عقود تخص هيئة الأوقاف المصرية أو وزارة الأوقاف وجميع الجهات التابعة لها إلا بالقيمة التجارية الفعلية الحالية العادلة سواء كان العقد بيعًا أو تأجيرًا أو حق انتفاع.
- تستعد وزارة الأوقاف لإطلاق المدارس الفكرية لتكون زادًا فكريًا صحيحًا وبخاصة للناشئة والشباب.
- أطلقت وزارة الأوقاف مسابقة هى الأولى من نوعها وبهذا المستوى، تعنى بفهم غايات ومقاصد سور القرآن الكريم، وتركز على مستوى الفهم والنضج الفكرى واستيعاب المقاصد العامة لسور القرآن الكريم، ترسيخا لمنهجها الذى يهدف إلى فهم غايات ومقاصد النصوص وعدم الاقتصار على حفظ النص دون فهمه، لخطورة ما يترتب على الجمود عند ظاهر النص دون فهم سياقه وأغراضه وأبعاده ومقاصده ومراميه وغاياته.
وتركز المسابقة على مستوى الفهم والنضج الفكري واستيعاب المقاصد العامة لسور القرآن الكريم، ترسيخا لمنهجها الذي يهدف لفهم غايات ومقاصد النصوص وعدم الاقتصار على حفظ النص دون فهمه، لخطورة ما يترتب على الجمود عند ظاهر النص دون فهم سياقه وأغراضه وأبعاده ومقاصده ومراميه وغاياته، وجعلت الوزارة المسابقة لـ4 مستويات: الأول تحت سن 12 عاما، وتكون بالجزء الثلاثين وسورة مريم، والثاني تحت سن 18 عاما، بالجزء الثامن والعشرون وسورة يوسف وسورة النور وسورة القصص، والثالث (للواعظات والمعلمات) في قصص الأنبياء في القرآن الكريم، وسورة الكهف، وسورة النور، وسورة الحجرات، والرابع (للأئمة والمعلمين وغيرهم) الأمثال في القرآن الكريم، وسور (الأعراف والأنفال والتوبة ويونس وهود).
- استعداد وزارة الأوقاف لإطلاق المدارس الفكرية، لتكون زادًا فكريًا صحيحًا خاصة للناشئة والشباب، وستجهز بأجهزة كمبيوتر وشاشات عرض، لتغير زمن الفلكة وما كان يحدث من قبل، بأن يشاهد الطفل الذي يحفظ أمور محفزة له على المعرفة والفهم والحفظ، وتسعى الوزارة بحسب الوزير لتحرير العقل من الجمود والانغلاق والتبعية وتحويله لعقل مستنير يناقش ويفكر وسننمي الاهتمام بوسائل التواصل المختلفة.
- إعلان وزارة الأوقاف، صدور سلسلة "رؤية" المترجمة، وصدور كتاب "فقه بناء الدول" باللغة الفرنسية
- كشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إجمالي المبالغ المالية التي تنفقها الوزارة لتحسين الأوضاع المالية للأئمة خلال العام المالي 2020/2021.
وأكد وزير الأوقاف خلال افتتاح دورة تدريب الأئمة بأكاديمية تدريب الأئمة والدعاة، أن الدولة تعمل على تحسين أوضاع الأئمة وخصصنا 677 مليون جنيه لتحسين الأوضاع.

"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟