رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صادرات مصر من الأثاث ترتفع بنسبة 204% في 9 سنوات.. خبراء: تداعيات أزمة كورونا أثرت على القطاع ويجب ضخ مزيد من الاستثمارات لزيادة الإنتاج والصادرات

الإثنين 24/أغسطس/2020 - 10:20 ص
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
تعد صناعة الأثاث المصرية من أهم الصناعات الموجودة حاليًا في السوق المصرية خاصة وأن تنمية صناعة الأثاث من أهم الخطوات للنهوض بالتنمية الاقتصادية داخل المجتمع المصري، حيث ارتفع إجمالي قيمة صادرات مصر من الأثاث بنسبة 204.2% لتصل إلى 4.2 مليار جنيه من 1.4 مليار جنيه خلال الفترة من 2010 وحتى 2019، وفقًا لدراسة أعدها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

صادرات مصر من الأثاث
وقال بيان من الجهاز إن الدراسة جاءت عن سوق الأثاث المصرية خلال الفترة من( 2008 – 2019) وأظهرت ارتفع إجمالي قيمة الواردات من 1.5 مليار جنيه إلى 5.7 مليار جنيه بنسبة 287.5 % خلال الفترة من 2010- 2019.
وارتفع إجمالي قيمة الإنتاج بسعر السوق من الأثاث بنسبة 107.3% في مصر خلال الفترة من 2008 إلى 2019، وفقًا للبيان.
وقال إن إجمالي قيمة الإنتاج بسعر السوق من الأثاث بلغ 1.8 مليار جنيه مقابل 0.9 مليار جنيه إلى 1.8 مليار جنيه.
كما ارتفع متوسط إنتاجية العامل الشهرية من 5.5 ألف جنيه إلى 17.8 ألف جنيه بنسبة 223.6% خلال الفترة ( 2008 ــ 2019 ).
وبحسب الدراسة تأتي المحافظات الحضرية في المرتبة الأولى من حيث إجمالي الإنتاج بسعر البيع فقد ارتفع من 399.1 مليون جنيه إلى 597.4 مليون جنيه بنسبة 49.7% خلال الفترة (2010 – 2019).
وقال الجهاز إن إجمالي قيمة الصادرات من الأثاث ارتفعت من 1.4 مليار جنيه إلى 4.2 مليار جنيه بنسبة 204.2%.
وجاءت الدول العربية في المرتبة الأولى من حيث الصادرات المصرية من الأثاث حيث تتراوح بين 55% و60 % بينما تأتي دول آسيا في المرتبة الثانية وتستحوذ ما بين 19.3% إلى 28.6 % خلال الفترة ( 2010 ـــ 2019).
 الدكتور وائل النحاس
الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي
وفي هذا السياق يقولوفي هذا السياق يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، أن مصر تعد من أهم الدولة المنتجة للأثاث في منطقة الشرق الأوسط، موضحًا أن الفترة الأخيرة شهدت تطورًا كبيرًا في هذا المجال بفضل دعم الدولة لهذه الصناعة في الفترة الماضية، خاصة أننا كنا نستورد أثاث من الخارج بقيمة كبيرة للغاية.
وتابع النحاس، لا بد من تدخل بعض القيادات السياسية لدعم صناعة الأثاث في مصر والنهوض بها خاصة أن صناعة الأثاث توفر الأف فرص العمل للشباب، بالإضافة إلى أن نسب البطالة زادت بشكل مبالغ فيه في الفترة الماضية بسبب تأثرنا بفيروس كورونا بسبب قلة الإنتاج.

صادرات مصر من الأثاث
وفي نفس السياق قال رضا شعيب، أحد مطوري صناعة الأثاث بدمياط، إن الصناعات المنتظمة والمستمرة تعد أساس الحياة موضحًا ان العالم كلة اتجه لتلك النوعية من الصناعة، لذلك يجب دعم صناعة الأثاث في مصر بشكل عام ودمياط بشكل خاص لأن معظم سكان دمياط يعملون بحرفة صناعة الأثاث ولا يوجد لها بديل لديهم، لذلك لا بد وأن يكون هناك تحرك من قبل الدولة لدعم تلك الصناعة وحث رجال الأعمال للاستثمار في صناعة الأثاث خاصة أن صناعة الأثاث تدير ملايين للدولة.
وأضاف شعيب، إن أزمة كورونا أثرت بشكل كبير على قطاع الأثاث في مصر سواء كان هذا على المستوى المحلي أو التصديري، بالإضافة إلى أنه يوجد أشخاص كثيرون توجهوا إلى حرف وصناعات أخري بسبب قلة الإنتاج في تلك الفترة، خاصة وأن صناعة الأثاث تعتمد في المقام الأول على الصادرات المصرية.، أن مصر تعد من أهم الدولة المنتجة للأثاث في منطقة الشرق الأوسط، موضحًا أن الفترة الأخيرة شهدت تطورًا كبيرًا في هذا المجال بفضل دعم الدولة لهذه الصناعة في الفترة الماضية، خاصة أننا كنا نستورد أثاث من الخارج بقيمة كبيرة للغاية.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟