رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

سياسات البنك المركزي تدفع الليرة إلى مزيد من الانهيار.. خبراء: من المتوقع تثبيت سعر الإقراض بالرغم من الضغوط على العملة التركية

الثلاثاء 18/أغسطس/2020 - 04:23 م
البوابة نيوز
عمر رأفت
طباعة
من المتوقع أن يحافظ البنك المركزي التركي على سعر الإقراض القياسي عند 8.25 في المائة دون تغيير هذا الأسبوع حتى بعد انخفاض الليرة إلى مستوى قياسي منخفض، وفقًا لاستطلاع أجرته "رويترز" لخبراء اقتصاديين.
معظم الاقتصاديين لم يتوقعوا أي تغيير في سعر الإقراض لمدة أسبوع. رأى خمسة من أصل 16 اقتصاديًا تم استجوابهم ارتفاعًا في أسعار الفائدة بما بين 25 نقطة أساس، أو 0.25 نقطة مئوية، و175 نقطة أساس.
وأبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة القياسي دون تغيير في يونيو ويوليو، مشيرًا إلى الضغوط التضخمية، بعد خفضه من 24 في المائة منذ يوليو 2019 لدعم سياسات الحكومة الاقتصادية الداعمة للنمو.
وأقال الرئيس رجب طيب أردوغان وعيّن محافظ البنك الصيف الماضي لفشله في خفض تكاليف الاقتراض. قال اثنان من الاقتصاديين الذين توقعوا عدم حدوث تغيير في السعر القياسي إن صانعي السياسة النقدية في تركيا قد يزيدون متوسط ​​تكلفة التمويل للبنوك عبر وسائل أخرى مثل رفع معدل الإقراض لليلة واحدة أو تأخر نافذة السيولة.
وبلغ المتوسط ​​المرجح لتكلفة التمويل للبنك 9.06 في المائة يوم الجمعة، بسبب ما يسمى بإجراءات الباب الخلفي، مقارنة بـ 7.34 في المائة في 16 يوليو.
وقالت رويترز إن التقدير المتوسط ​​لمتوسط ​​التكلفة المرجح للتمويل بنهاية أغسطس بلغ 10.13 بالمائة.
وتراوحت توقعات 12 اقتصاديا بين 9 في المائة و11.25 في المائة. سعر الفائدة القياسي في تركيا البالغ 8.25 في المائة مقارنة بتضخم أسعار المستهلك بنسبة 11.8 في المائة يعارض أردوغان أسعار الفائدة المرتفعة بزعم أنها تضخمية، وهي وجهة نظر تتناقض مع الحكمة الاقتصادية التقليدية التي تقول إن ارتفاع تكاليف الاقتراض أداة فعالة في مكافحة التضخم.
وقال خمسة خبراء اقتصاديين إن البنك سيبقي على الأرجح سعر الفائدة القياسي دون تغيير حتى نهاية العام بينما توقع أربعة آخرون رفع سعر الفائدة.
وتراوحت تقديرات الزيادة من 75 نقطة أساس إلى 375 نقطة أساس. وقالت رويترز إن التقدير المتوسط ​​للمتوسط ​​المرجح لتكلفة التمويل بنهاية العام بلغ 11.5 بالمائة مع توقعات لتسعة خبراء اقتصاديين تتراوح بين 10 بالمائة و13.75 بالمائة.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟