رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جامبيا: 50 ألف ريفي يستفيدون من 20 نظاما جديدا للمياه يعمل بالطاقة الشمسية

الأحد 16/أغسطس/2020 - 12:57 م
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
قال جيمس جوميز وزير الموارد المائية ومصايد الأسماك فى جامبيا، اليوم الأحد، إن حوالى 50 ألف مواطن من سكان الريف سيستفيدون بشكل مباشر من تدشين 20 نظاما جديدا للمياه يعمل بالطاقة الشمسية. 
وقال جوميز، فى إحاطة برلمانية نشرت صحيفة "ذا بوينت" الجامبية تقريرا بشأنها، إن المشروع جاء برعاية قسم الموارد المائية التابع لوزارته وحظى بتمويل من الحكومة اليابانية عبر وكالة التعاون الدولى اليابانية، مشيرا إلى أن المشروع يتماشى مع سعى بلاده لتحقيق الوصول الشامل والعادل إلى مياه الشرب الآمنة وميسورة التكلفة، وهو هدف من أهداف خطة التنمية الوطنية للفترة بين عامى 2018-2021. 
وأوضح الوزير الجامبى، أن "المرافق العشرين التى تعمل بالطاقة الشمسية ستوفر إمدادات مستدامة من مياه الشرب الآمنة وعالية الجودة فى المناطق الريفية" وردا على سؤال حول اتفاقية مصايد الأسماك بين السنغال و جامبيا، أكد جوميز قائلا: "إنها أبرمت منذ الجمهورية الأولى وصدق عليها البرلمان خلال تلك الحقبة؛ لكن السنوات اللاحقة شهدت مراجعات وتجديد بروتوكولاتها الحاكمة فقط. 
وفى ديسمبر 2014، ألغت جامبيا من جانب واحد التزامها بالاتفاقية، حتى أعيدت فى مارس 2017 فى أعقاب انتخابات الجمعية الوطنية فى هذه السنة".
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟