رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شويكار.. سيدتي الجميلة

الجمعة 14/أغسطس/2020 - 03:58 م
شويكار
شويكار
هيثم مفيد
طباعة
رحلت عن عالمنا الفنانة القديرة شويكار، بعد أن وافتها المنية اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 81 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.
ولدت شويكار إبراهيم طوب صقال، في 24 نوفمبر عام 1938 بمدينة الإسكندرية، لأب تركي وأم شركسية، اشتهرت بتقديم العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية منذ مطلع ستينيات القرن العشرين، ودائما ما أقترن أسمها بزوجها الفنان الراحل فؤاد المهندس، واللذين قدما سويا باقة متنوعة من الأعمال الفنية.
اشتهرت شويكار بأداء دور الفتاة الفقيرة "صدفة" في مسرحية "سيدتي الجميلة"، و"نادية" في مسرحية "أنا وهو وهي"، ومن لا تحضره في كثير من المواقف الحياتية جملتها الشهيرة "شيء لا يصدقه عقل" في مسرحية "إنها حقا عائلة محترمة".
قدمت شويكار خلال مسيرتها الفنية نحو 178 عمل فني تنوع ما بين المسرح والسينما والتلفزيون، حيث اشتهرت من خلال مجموعة من الأفلام، أبرزها: "أخطر رجل في العالم، شنبو في المصيدة، أرض النفاق، سفاح النساء، الكرنك، السقا مات، فيفا زلاطا، طائر الليل الحزين، أمريكا شيكا بيكا". كما قدمت بعد ذلك العديد من الأعمال التلفزيونية تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا، منها: "امرأة من زمن الحب، هوانم جاردن سيتي، بنت من شبرا، كلام رجالة".
ولم تقتصر موهبة شويكار الفنية على الكوميديا التي كانت بمثابة باب كبير لدخول عالم الفن وخلق حالة من الألفة مع الجمهور، ولكن على مدى تاريخها الفني أثبتت قدرتها على تقديم كل الأدوار باحترافية كاملة، عكست امتلاكها ثقافة فنية وموهبة مميزة يمكن تطويعها بسهولة على الشاشة.
كان آخر أعمال شويكار السينمائية فيلم "كلمني شكرا" للمخرج خالد يوسف، والتليفزيونية ظهورها الخاص في مسلسل "سر علني" للفنانة غادة عادل. وقد تزوجت شويكار من المحاسب حسن نافع، وبعد موته تزوجت الفنان فؤاد المهندس حيث قدما واحدا من أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية ثم انفصلا بعد ذلك، وتزوجت أيضا من السيناريست مدحت يوسف.

الكلمات المفتاحية

"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟