رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مجلس الشيوخ 2020| مسنة داخل لجنتها بالدقهلية: "جئت من أجل مصر"

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 03:00 م
البوابة نيوز
أحمد أبو القاسم - رامى القناوى
طباعة
رصدت عدسة "البوابة نيوز" اليوم الثلاثاء إحدى السيدات المسنات خلال الإدلاء بصوتها في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 بلجنة مدرسة الشهيد أحمد حسن رشاد غنيم بمدينة المنصورة والتى حرصت على الذهاب إلى اللجنة على كرسى متحرك رغم إصابتها، حيث كان في استقبالها مسئولو التأمين المكلفين بحماية اللجنة وقاموا بمساعدتها في الذهاب للجنتها للإدلاء بصوتها.
ومن جانبها وجهت ليلى ميخائيل غالى، موجهة سابقا بالتربية والتعليم الشكر للقائمين على تنظيم الانتخابات وكذا الشكر لرجال الشرطة الذين استقبلوها على أبواب اللجنة وحرصوا على مساعدتها في الوصول للجنتها للادلاء بصوتها.
وقالت ليلى غالى في تصريح لـ"البوابة نيوز": أنا جيت النهارده أشارك علشان مصر حبيبتى وعلشان تبقى حلوة لأن المشاركة في الانتخابات دى أمانة ولازم نأدى الأمانة وانا بقول لكل الناس لازم تنزلوا وتشاركوا علشان مصر انا رغم تعبى ومرضى صممت أجى وأشارك".
فيما تجري الانتخابات بالدقهلية تحت إشراف قضائي كامل، داخل 783 مركزًا إنتخابيًا و1031 لجنة فرعية حيث من المقرر ان يدلى ما يقرب من 4 ملايين ناخب على مستوى المحافظة بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ المقرر له 11 و12 أغسطس ويتنافس 43 مرشحا بالدقهلية منهم 6 مرشحين عن حزب مستقبل وطن ومرشحان عن حزب المؤتمر، و3 مرشحين عن حزب حماة الوطن ومرشحان عن حزب الوفد ومرشح عن حزب الجيل و29 مرشحا مستقلا على 6 مقاعد الفردي مخصصه للمحافظة في مجلس الشيوخ اما بالنسبة للقوائم يوجد قائمة واحدة فقط وهي القائمة الوطنية من أجل مصر.
وتنطلق الثلاثاء والأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى 4 قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب.
كما حدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟