رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

انتخابات مجلس الشيوخ.. الأمين العام للبرلمان عقب الإدلاء بصوته: كورونا مش حتوقف حد

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 02:45 م
البوابة نيوز
محمد العدس - نشأت أبو العينين
طباعة
أدلى الأمين العام لمجلس النواب المستشار محمود فوزى، بصوته في مدرسة منشأة البكاري الثانوية، بمنطقة الهرم، خلال وقائع الاقتراع بانتخابات مجلس الشيوخ.
وشهدت اللجنة الانتخابية بالمدرسة إقبالا متزايدا من المواطنين، خلال ساعات الظهيرة، وعقب إدلاء المستشار محمود فوزى بصوته، أدلى بتصريحات للمحررين البرلمانيين قال فيها إن تلك الانتخابات حق وواجب دستوري ونيابي.
وأكد أن أجهزة الدولة المعنية بالتأمين وتطبيق إجراءات السلامة والوقاية الصحية قامت بدورها على أكمل وجه.
وتابع: "كورونا مش حتوقف الدولة" مشيدا بالجهود المبذولة لتأمين العملية الانتخابية.
وشهدت اللجنة اتخاذ إجراءات احترازية مشددة منها الالتزام بقياس درجات الحرارة للمواطنين الذين أقبلوا على اللجان وشهدت اللجنة أيضا توفير الكمامات للمواطنين الذين حضروا بدونها، حيث حرصت اللجنة أيضا على تطبيق معايير التباعد الاجتماعي بين المواطنين خلال تواجدهم في صفوف الانتظار للإدلاء بالصوت.
وتجرى اليوم انتخابات مجلس الشيوخ حيث يشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضو بالنظام الفردى، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.
وقسم القانون في المادة الثالثة منه جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعدًا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعدًا لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟