رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شيماء عبدالإله: نتابع سير العملية الانتخابية في كافة محافظات الجمهورية

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 03:01 م
البوابة نيوز
إيمان السنهوري
طباعة
أكدت الدكتورة شيماء عبدالإله، المتحدث الرسمي باسم تنسيقية شباب الأحزاب، أن التنسيقية شكلت غرفة عمليات مركزية لمتابعة سير الانتخابات لمرشحي التنسيقية وهم 5 مرشحين، بجانب المتابعة العامة.
وقالت "عبدالإله"، خلال المؤتمر الصحفي للتنسيقية، إن التنسيقية حصلت على 1500 تصريح لمتابعة سير العملية الانتخابية، ومتابعة الإجراءات الخاصة للانتخابات في إطار فيروس كورونا.
وأضافت أن مراسلي التنسيقية يمدها بكافة المعلومات الخاصة بها على مستوى المحافظات، منذ فتح اللجان في التاسعة من صباح اليوم، لافتة إلى أن اللجان بدأت في موعدها مع الالتزام بتعليمات الهيئة من وسائل الوقاية والحماية للناخبين.
وتنطلق انتخابات مجلس الشيوخ يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث قسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى 27 دائرة مخصصة للانتخاب بالنظام الفردي، يجري من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون فإن كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، ينتخب الناخبون بها عددا من المقاعد، تم تخصيصها لكل محافظة بما يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات. 
وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث تم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتان كبيرتان، كل منهما «35 عضوًا» شمال وجنوب، ودائرتان صغيرتان، كل منهما «15عضوًا» شرق وغرب.
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ؛ وهم 300 عضو، يتم انتخاب ثلثي الأعضاء وعددهم 200 عضو، ويُعيِّن رئيس الجمهورية 100 عضو؛ بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟