رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق يقترب من خط النهاية

الإثنين 10/أغسطس/2020 - 11:35 م
البوابة نيوز
وكالات
طباعة
كشفت وزارة الكهرباء العراقية، الإثنين، عن وصول الأعمال الفنية الخاصة بربط الشبكة الكهربائية مع السعودية إلى مراحل متقدمة.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي: "إن مشروع ربط الشبكة الكهربائية مع السعودية وصل لمراحل متقدمة، وربما قد يكتمل من الجانب العراقي في غضون أشهر قليلة".
وأوضح العبادي أن "خط الربط الأول مع السعودية سيكون تجاه البصرة ويزودها بنحو 500 ميجاواط، والخط الثاني تجاه محافظة السماوة وسيتم تزويدها بنحو 300 ميجاواط، وهو ما يساعد على تقليل ساعات انقطاع التيار الكهربائي وتخفيف الضغط على محطات التوليد العراقية".
ووقعت وزارة الكهرباء العراقية في عام 2019 اتفاقية مع هيئة الربط الخليجي لإنشاء خطين لنقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (400) ك.ف، بطول 300 كيلومتر، 80 كيلومترا داخل العراق، و220 كيلومترا داخل دولة الكويت.
وكانت الولايات المتحدة أبدت دعمها الكامل لمشروع يربط شبكات الكهرباء بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها ملتزمة بتسهيل هذا المشروع وتقديم الدعم عند الحاجة.
ورغم تعاقب 6 وزراء للكهرباء منذ 2003 وحتى الآن، وإنفاق 62 مليار دولار، لا تزال الكهرباء في العراق أزمة مستعصية على الحل.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟