رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أمام العدالة.. "يوسف بطرس غالي" و"أحداث مسجد الفتح" أبرز محاكمات اليوم

السبت 08/أغسطس/2020 - 08:00 ص
البوابة نيوز
احمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم السبت العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وأبرزها إعادة محاكمة يوسف بطرس غالى بقضية فساد الجمارك وإعادة محاكمة المتهمين بأحداث مسجد الفتح.
إعادة محاكمة يوسف بطرس غالى بقضية فساد الجمارك
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، إعادة محاكمة يوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق، لاتهامه بالإضرار العمدى بأموال الجهة التى يعمل بها في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد الجمارك".
وأسندت النيابة للمتهم تهم تخصيص "سيارات محجوزة بالجمارك" لجهات الدولة، بالإضافة لاستخدام مطابع وزارة "المالية" في الدعاية الانتخابية لشخصه خلال الانتخابات البرلمانية عام 2010.
وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت في وقت سابق، بالسجن المشدد غيابيا 15 سنة ليوسف بطرس غالي، وعزله من وظيفته وإلزامه برد مبلغ 35 مليونا و791 ألف جنيه، وبغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ لاتهامه بالإضرار العمدى بأموال الجهة التى يعمل بها.
الحكم على طالب ثانوي بتهمة قتل خال صديقه بالسلام 
تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس الحكم على طالب ثانوي قتل خال صديقه وكانت المحكمة في جلسة سابقة إحالة المتهم إلى فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ رأيه الشرعي في البت في إعدامه من عدمه.
يصدر القرار برئاسة المستشار محمد أحمد عطية وعضوية المستشارين حسن حسين وعصام يحيي اليماني وحسام الدين فتحي وأمانة سر ياسر عبد العاطي وهاني حمودة. 
كشف قرار الإحالة الصادر من نيابة شرق القاهرة حال كون المتهم الأول "صابر.ش" طفلا جاوز الخامسة عشرة من عمره بالاشتراك مع المتهم الثاني "عماد محمود.ع" وشهرته عمار قتلا المجني عليه "صابر.س" عمدا مع سبق الإصرار بأن بيتا النية وعقدا العزم على ذلك وأعدا لهذا الغرض أداة "ماسورة حديدية" وما أن حانت لهما فرصة الخلاص منه حتى عاجلة الثاني بتلك الأداة على خلفية الرأس مما أفقده توازنه وسقط أرضا ثم قام الأول بشل حركته وقام الثاني بكتم أنفاسه ثم طوقا عنقه بحبل وجذبا طرفيه قاصدين من ذلك إزهاق روحه وإمعانا في تأكيد وفاته قام الثاني بذبحه بسكينة أحضرها له الأول من داخل المسكن. 
وأضاف قرار الإحالة سرقا الملبغ النقدي "مائتي جنيه" والهاتف المحمول من داخل المسكن ثم شرعا في سرقة المستند "إيصال أمانة " المملوك للمجني عليه.
محاكمة متهم بالتزوير في محررات رسمية بمدينة نصر
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار جيلاني حسن محاكمة المتهم " ع.ا" يعمل مدير شركة لاتهامه بالتزوير في محررات رسمية بمدينة نصر.
يصدر القرار برئاسة المستشار جيلاني حسن أحمد وعضوية المستشارين محمد نبيل شلتوت وعادل إبراهيم الغويط ووليد عبد الرءوف المندراوي وأمانة سر محمد طه. 
وكشف أمر إحالة المتهم بالقضية بانه بنطاق دائرة قسم شرطة مدينة نصر وهو ليس من ارباب الوظائف العمومية اشترك مع موظف عمومي حسن النية موثق بمامورية الشهر العقاري بمدينة نصر في ارتكاب تزوير في محرر رسمي وهو توكيل منسوب صدورة لمكتب توثيق مدينة نصر وذلك بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة بأن مثل أمام الموظف سالف الذكر وقرر له على خلاف الحقيقة أنه مالك لقطعتي أرض بالمقطم ودون الموظف تلك البيانات حال كونه المختص بتحريرها فوقعت الجريمة بناء على تلك المساعدة.
وأضاف أمر الإحالة أن المتهم توصل إلى الاستيلاء على المبلغ النقدي المملوك للمجني عليه "أنور أحمد" باتهامه بواقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة بأنه مالك قطعة الأرض على خلاف الحقيقة فتمكن بذلك من الاستيلاء على المبلغ المالي خاصته.
محاكمة متهمين بسرقة سيارة بالإكراه بمدينة نصر
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار جيلانى حسن، محاكمة متهمين بسرقة سيارة بالإكراه بمدينة نصر.
يصدر القرار برئاسة المستشار جيلاني حسن أحمد، وعضوية المستشارين محمد نبيل شلتوت وعادل إبراهيم الغويط ووليد عبد الرءوف المندراوي، وأمانة سر محمد طه.
وأسندت النيابة للمتهمين "ه.ر"، عامل، و"أ.ر"، عامل، تهمة سرقة السيارة المبينة وصفًا وقيمة بالأوراق، والمملوكة للمجنى عليه "ا.ف" بطريق الإكراه في الطريق العام، باستخدام سلاح نارى كما أسندت النيابة للمتهمين، تهمة حيازة سلاح نارى غير مششخن " فرد خرطوش" على النحو المبيت بالتحقيقات.
إعادة محاكمة المتهمين بأحداث "عنف مسجد الفتح"
تنظر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بطرة برئاسة المستشار معتز خفاجي، إعادة محاكمة المتهمين بأحداث "عنف مسجد الفتح".
كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكابهم جرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذًا لأغراض تخريبية، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر، وهى الجرائم التى جرت على مدى يومى 16 و17 أغسطس عام2013.
محاكمة 6 متهمين بسرقة مواطن ومقاومة السلطات بمدينة نصر
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة 6 متهمين بسرقة مواطن ومقاومة السلطات بمدينة نصر.
وأسندت النيابة للمتهمين سرقة ممتلكات للمجنى عليه "أ.س"، ليلًا باستخدام السلاح الناري كرهًا عنه.
كما تبين من خلال التحقيقات؛ أن أحد المتهمين استعمل القوة والعنف مع موظف عام وهو نقيب شرطة، معاون مباحث قسم شرطة مدينة نصر، بأن أشهر في وجهه سلاح ناري غير مششخن "بندقية خرطوش"، لمنعه من أداء عمل من أعمال وظيفته وهو ضبطه، إلا أنه لم يبلغ مقصده بتمام ضبطه على النحو المبين بالتحقيقات.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟