رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الصحة العالمية: لو احترم الجميع النهج الشامل لمكافحة كورونا يمكن قلب الأوضاع

الإثنين 03/أغسطس/2020 - 02:33 م
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
أكد الدكتور تادروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية أن النهج الشامل لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد مازال هو الحل للحكومات بالتضامن مع المجتمعات، مشيرا إلى أن احترام الجميع للنهج الشامل متمثلا في الكشف عن الحالات وتتبع أثر المخالطين والعزل إضافة إلى احترام التباعد الاجتماعي واستخدام كافة الأدوات المتاحة، فإن الدول يمكنها أن تقلب الأوضاع رأسا على عقب وتتمكن من السيطرة على الفيروس.
وقال أدهانوم - في مؤتمر صحفى اليوم الاثنين بجنيف - "إن هناك دولا تجاوزت بالفعل مرحلة الخطورة وأخرى عاد الفيروس للانتشار فيها مرة أخرى، محذرا من أن رفع القيود فجأة قد يؤدى إلى عودة تفشي الفيروس".
وأوضح أن فيروس كورونا تجاوز كل ما تعاملت معه المنظمة من أوبئة، لافتا إلى أن أكثر الأشخاص في العالم معرضون لخطر الفيروس، وأن لجنة الطوارئ بالمنظمة، وفي اجتماعها قبل يومين، أقرت بأن الدول أمامها خيارات صعبة كما كانت اللجنة
واضحة في أن الحكومات حين تعمل بالمشاركة مع المجتمعات تحقق تقدما.
وأضاف "هناك عدد من اللقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، ولكن لا يوجد حل واحد للجميع، كما أنه قد لا يوجد حل على الإطلاق، مشيرا إلى أنه لا يوجد حل سحرى لأزمة كورونا، وقد لا يوجد حل".. مشددا على أن مسألة ارتداء الكمامات، سواء في الحافلات أو الطريق إلى العمل أو الأماكن المكتظة، هو ما يرسل رسالة من الأشخاص في المجتمع للجميع حولهم بأن الجميع مشارك في الاستجابة لمواجهة الفيروس.
ومن جانبه، قال مايك رايان المدير التنفيذى لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة، وردا على أسئلة الصحفيين: "إن بعثة المنظمة التي كانت قد ذهبت إلى الصين قد أنهت مهمتها هناك ووضعت من الخبراء الصينيين الخطوط العريضة لعمل طاقم
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟