رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ننشر القائمة.. أفلام هرب صناعها بجلدهم من سباق العيد.. «عودة العارف» إنتاج ضخم ينتظر العرض.. رجال الأمن والمافيا يبحثون عن «عنكبوت» السقا

الجمعة 31/يوليه/2020 - 09:00 م
البوابة نيوز
عزت البنا
طباعة
في الوقت الذى لجأ بعض صناع السينما إلى المخاطرة وعرض أفلامهم في سباق عيد الأضحى مثل فيلم «الغسالة»، وفضل آخرون المنصات الرقمية مثل صناع فيلم «صاحب المقام»، لجأ اغلبية القائمين على صناعة السينما إلى الهروب من مقصلة العرض في عيد الأضحى، في ظل تفشى أزمة كورونا، وفضلوا التأنى وعدم المخاطرة وتأجيل أعمالهم لحين انتهاء تلك الأزمة.
قائمة الأعمال التى جرى الانتهاء من تصويرها وأصبحت مستعدة لطرحها بدور العرض السينمائى مليئة بالأفلام، وفى حال عرضها كان هذا الموسم سوف يشهد منافسة شرسة وتحقيق إيرادات ضخمة لو تم عرضها في توقيت لا تفرض فيه كورونا سيطرتها.

ننشر القائمة.. أفلام
من هذه الأعمال، فيلم «عودة العارف» بطولة أحمد عز الذى كان مقررًا عرضه في موسم عيد الفطر وتم تأجيله لعيد الأضحى بسبب عرض فيلم آخر لنفس النجم وهو «ولاد رزق ٢»، ويشارك في بطولة العمل أحمد فهمى، مصطفى خاطر، محمود حميدة، كارمن بصيبص، أحمد خالد صالح وعدد آخر من النجوم كضيوف شرف على رأسهم محمد ممدوح تايسون، والفيلم تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد علاء الديب.
يعد فيلم «العارف» من الأعمال الضخمة إنتاجيا وهو أول فيلم مصرى يتم تصويره بين ٤ دول هى «مصر وإيطاليا وبلغاريا وماليزيا»، إضافة إلى استعانة الشركة المنتجة بأربعة مصممين عالميين لتنفيذ المشاهد الخطرة، وكان الإعلان التشويقى لفيلم «العارف» قد حقق ملايين المشاهدات، منذ طرحه على منصات السوشيال ميديا وموقع يوتيوب.

ننشر القائمة.. أفلام
وهناك فيلم آخر كان من المتوقع أن يحقق إيرادات عالية في حالة عرضه، لكن القائمين على إنتاجه فضلوا تأجيل طرحه، وهو فيلم «العنكبوت» للنجم أحمد السقا، الذى يشهد عودة السقا إلى السينما بعد غياب ٣ سنوات منذ تقديمه فيلم «هروب اضطرارى» مع المخرج أحمد خالد موسى عام ٢٠١٧.
فيلم «العنكبوت» إخراج أحمد نادر جلال، وتأليف محمد ناير، ويشارك في بطولته أحمد السقا ومنى زكى وظافر العابدين ويسرا اللوزى وأحمد فؤاد سليم وزكى فطين عبدالوهاب وريم مصطفى ومحمود غريب، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة كبيرة من النجوم كضيوف شرف في الفيلم.
الفيلم يدور في إطار من الإثارة والتشويق، وبسبب اسم «العنكبوت» يجعل السقا طوال الأحداث مطاردًا من المافيا والعصابات وحتى رجال الأمن من الدول الأجنبية، فيعد السقا مشهورا طوال أحداث الفيلم وتكتب عنه الصحف والمجلات والجميع يبحث عن «العنكبوت»، والكشف عن هويته الحقيقية خاصة وأنه طوال أحداث الفيلم يرتدى ماسك وبدلة سوداء في كل عملية يقوم بها.

ننشر القائمة.. أفلام
وفى نفس الاطار، وكما تم تأجيل فيلمى عز والسقا، قرر صناع فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» تأجيل عرضه، بعد أن كان مقررًا طرحه بالسينمات في موسم إجازة نصف السنة الماضية، ثم تأجيله مرة ثانية لعرضه في عيد الفطر ومرة ثالثة للعرض في عيد الأضحى، وأخيرًا تأجيله للمرة الرابعة بسبب أزمة كورونا.
فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» إخراج أحمد الجندي، ومن تأليف أيمن وتار، ويشارك في بطولته بجانب كريم عبدالعزيز كل من ماجد الكدواني، دينا الشربيني، بيومى فؤاد، محمد ثروت، بالإضافة إلى ضيوف الشرف أحمد فهمى وعمرو عبدالجليل وأمير كرارة.

ننشر القائمة.. أفلام
وبالرغم من انتهاء تصويره خلال شهر يوليو، قرر صناع فيلم «زنزانة ٧» تأجيل عرضه، والعمل من تأليف حسام موسى وإخراج إبرام نشأت، وبطولة أحمد زاهر ونضال الشافعى وعبير صبرى ومايا نصرى ومنة فضالى وإيهاب فهمى ومدحت تيخة وأحمد التهامى وايمى إسلام ومصطفى هريدى.
تدور أحداث الفيلم في إطار من الأكشن، حيث يجسد نضال الشافعى ضمن العمل شخصية منصور الذى يدخل السجن على هامش إحدى القضايا، بينما يجسد أحمد زاهر شخصية حربى، وهو شاب عادى يتعرض لأزمة يدخل على إثرها السجن ومع مرور الأحداث، يلتقى المسجونان منصور وحربى داخل «زنزانة ٧»، خاصة أنهما مجرمان، ويشهد الفيلم أحداث صراع بينهما.
ويلقى فيلم «شريط ٦» نفس مصير الأفلام السابقة من التأجيل، والفيلم يضم كلا من خالد الصاوي، خالد أنور، هدى المفتي، أحمد خالد صالح، تارا عماد، عمرو وهبة، ياسر الطوبجي، وفاء عامر، طارق عبد العزيز، وهو من تأليف محمود حمدان وإخراج محمد سلامة.
وتدور أحداث الفيلم حول ٣ شخصيات يعانون من الإدمان، ويعالجون من قِبل نفس الطبيب النفسى الذى يجسد شخصيته الفنان خالد الصاوي، ويناقش الفيلم قضايا ومشكلات الشباب الحالية، من خلال إلقاء الضوء على المواقف التى يتعرضون لها يوميًا.

ننشر القائمة.. أفلام
وبعد أن كان متوقعًا عرضه في موسم عيد الأضحى، تم تأجيل عرض فيلم «موسى»، الذى تدور أحداثه في إطار خيالي، حيث يتم اختراع أول روبوت في الشرق الأوسط، ويكون الروبوت هو البطل الرئيسى خلال الأحداث، ويعتمد الفيلم في معظم مشاهده على الجرافيك والخيال العلمي.
الفيلم بطولة كريم محمود عبدالعزيز وإياد نصار وأحمد مالك وأحمد حاتم وكاظم نبيل وعمر الشناوى، ويجسد الفنان إياد نصار شخصية رئيس مباحث، بينما يجسد الفنان كريم محمود عبدالعزيز دور طالب جامعى متفوق في كلية الهندسة، إلا أنه يعانى من مرض نفسى، بسبب تعرضه للظلم من بعض الأشخاص، ما يدفعه لتصميم إنسان آلى للانتقام ممن ظلموه، وتتوالى الأحداث في أجواء من الأكشن والإثارة.

ننشر القائمة.. أفلام
وأيضًا يعد فيلم «الحارث» من الأفلام التى كانت مرشحة للعرض في سباق العيد، ويشارك في بطولة هذا العمل أحمد الفيشاوى وياسمين رئيس وعمرو عبدالجليل وأسماء أبواليزيد وأسماء جلال وعلى الطيب، والفيلم إخراج محمد نادر في أولى تحاربه الإخراجية في الأعمال الروائية الطويلة، وينتمى الفيلم لنوعية أفلام الإثارة والغموض، ويجسد أحمد الفيشاوى شخصية صحفى متزوج من ياسمين رئيس، وتكتشف الزوجة خيانته لها وتتحول حياتها إلى الاكتئاب والإدمان.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟