رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يا مقبل يوم وليلة.. اختفاء أزمة قطارات العيد.. ونقلة حضارية لأهالي الصعيد.. نوار: مشروع الـ1300 عربة طفرة للركاب.. النائبة داليا يوسف: "النقل" نفذت مشروعات استثمارية جديدة بالسكك الحديدية

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 08:10 م
البوابة نيوز
كتبت- نوران الصاوي
طباعة
مع حلول كل عيد، تلوح في الأفق، مشاهد الزحام على شبابيك التذاكر في محطات القطار، والتكدس داخل عرباتها، والمخاوف من تكرار حوادث القطارات في الأعياد التى كثيرا ما حولت الفرحة إلى حزن والضحكة إلى عويل وأحضان اللقاء على الأرصفة إلى وداع في المستشفيات، فهل باتت هذه المشاهد بعيدة وجزء من الماضى، بعد الإنجازات التى حققها اللواء كامل الوزير وزير النقل في هيئة السكك الحديدية. 


يا مقبل يوم وليلة..
تعتبر سكك حديد مصر أول خطوط للسكك الحديد أنشئت في أفريقيا والشرق الأوسط، والثانية عالميا، عام ١٨٣٤، وأقيمت خطوط السكة الحديد آنذاك بخط السويس الإسكندرية، ليمتد عبر جميع المحافظات في مصر من الشمال إلى الجنوب عام ١٨٥١م.

يبلغ طولها نحو ٩٠٠٠ كيلومتر، وأكثر من ٧٠٥ محطات منها ٢٠ محطة رئيسية في المحافظات، تربط الخطوط أكثر من ١٠٠٠ كيلومتر من الوادى من الأقصى إلى الأدنى.

يا مقبل يوم وليلة..
النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب، تقدمت بطلب إحاطة تم توجيه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير النقل، حول أهمية الاحتياج إلى "تطوير قضبان السكك الحديدية" لكى تستوعب استقبال الصفقات الجديدة من القطارات والجرارات المتطورة. 

وأوضحت النائبة، أن وزارة النقل نفذت مشروعات ضخمة استثمارية جديدة بالسكك الحديدية، ضمن خطتها لتطوير مرفق السكة الحديد وإعادة تأهيل إمكانياته بما يتناسب مع احتياجات الركاب. وأكدت أنه جرى الانتهاء خلال الـ٦ سنوات الماضية من تنفيذ حزمة ضخمة من المشروعات الاستثمارية لتطوير مرفق السكك الحديدية بتكلفة بلغت نحو ٤٠ مليار جنيه، وجار العمل في تنفيذ مشروعات متنوعة لتطوير ورفع كفاءة السكة الحديد خلال الفترة الراهنة بتكلفة تبلغ ٨٦ مليار جنيه، ومن المخطط البدء في تنفيذ مشروعات أخري بتكلفة ٥٥ مليار جنيه". 

وأشارت إلى أن إنجازات وزارة النقل في مجال السكة الحديد واضح وظاهر للجميع، وتم توريد وتشغيل عدد ٢١٢ عربة مكيفة جديدة بتكلفة ٢،٠٨٦ مليار جنيه، كما تم توريد عدد ٢٦٠ جرارا جديدا وإعادة تأهيل وتطوير وعمرة عدد ١٧٢ جرارا. 

وتابعت: "من المفخرة لقطاع السكك الحديدة انه يشهد هذا التطور في وقت قياسي قصير، وأنه ربما ينقص هذا التطوير حلقة غاية في الأهمية، وهى تطوير القضبان التى تسير علها هذه القطارات، فهناك قضبان للسكك الحديدية لم تنلها أي عمليات تطوير منذ ٢٥ عاما، وهناك قضبان تهالكت لدرجة أنها المتسبب في حوادث القطارات في الآونة الأخيرة كما طالعنا في وسائل الإعلام وتقارير رسمية، كما أن نظم الإشارات على خطوط شبكة السكك الحديديــة تحتاج إلى تطوير كى تتلاءم وشبكة القطارات الجديدة". 

وأضافت أن كثير من قضبان المحطات بحاجة للتجديد والصيانة المستمرة حتى تتماشى مع الإمكانيات الحديثة للعربات الجديدة، بالإضافة إلى أنها تعمل من خلال نظام تشغيل معين ومحدد وجديد، في ظل استمرار العمل بنظام قديم في تشغيل قطارات السكة الحديد، الأمر الذي يتطلب إلى التأكد أولا من استعداد تحمل القضبان وهذا النظام للإمكانيات الجديدة التي تتطلبها هذه الصفقات. 

وطالبت بمراجعة حالة قضبان السكة الحديد والكشف عن مدى استيعابها للنظم التشغيل الجديدة التى ستتطلبها القطارات الجديدة، ووضع مدة زمنية محددة يتم فيها تحديث وصيانة قضبان وعربات السكك الجديد المتهالكة قبل بدء تشغيل العربات والجرارات الجديدة.

يا مقبل يوم وليلة..
محمد عويس، مسئول الشكاوى بهيئة السكة الحديد، قال، إن السكة الحديد لم تواجه أى أزمات أو مشكلات بالقطارات وخاصة خطوط الصعيد بعد التطوير الذى شهدته الهيئة في الفترة الأخيرة. 

ويؤكد المهندس سمير نوار، رئيس هيئة السكة الحديد سابقا، في تصريح لـ"البوابة نيوز": "حاليا شهدنا نقلة حقيقة خاصة لاهالينا في الصعيد في العربات المكيفة وأصبحت النسبة أعلى من القطارات العادية واصبح نسبة إشغالها ١٠٠٪، وهو مؤشرات تدل على نقلة حقيقية ورقي وتحسن بالنسبة للنقل بصفة عامة ".

ويوضح نوار، أن التطوير الذى شهدته السكة الحديد في مصر بالكامل يشعر به كافة المواطنين المسافرين عبر القطارات ونسبة الإشغال لم تقل عن ٩٠٪، وهو كان الحرص من الدولة ووزير النقل على توفير وسيلة نقل بعربات مريحة وتليق بالمواطنين، والخدمات لم تشهدها السكة الحديد في مصر منذ نشأتها، وسهولة تحرك المواطنين داخل القطار وخصوصية وتوفير خدمات ووجبات، وهى لم توفر في أى وسيلة اخرى".
ويضيف رئيس الهيئة السابق: "حرصت الدولة من الاتفاق الأول مع روسيا منذ ٢٠١٦ على تصميم عربات مكيفة وخاصة "الدرجة الثالثة"، لأنه من حق كل المواطنين التمتع بالراحة والإنسانية والآدمية أثناء سفرهم".

وأشار إلى أن مشروع الـ١٣٠٠ عربة سيحدث طفرة حقيقية للركاب وانخفاض الزحام من القاهرة والتكدس، وخاصة المتوجهين للوجه القبلى، وبعد توريد كافة صفة العربات من روسيا ستنتهى تماما، وأن المواطنين أصبح لديهم درجة عالية من الوعى.

وأكد نوار، أن الوزارة وفرت تطبيق على الهاتف لسرعة الحجز دون اللجوء إلى طوابير شباك التذاكر خاصة في ظل وباء كورونا والحرص على التباعد الاجتماعي، موضحا أن الخدمات الخاصة بالإنترنت اصبحت كثيرة للغاية وعن طريقها يتم الحجز بكل سهولة وتوفير للوقت والزحام، وإمكانية الحجز عن طريق الفيزا أو المحطات والإمكانيات أصبحت سهلة وميسرة ولا بد على الإنسان أن يتعلم. 

يا مقبل يوم وليلة..
ويقول الدكتور حسن مهدى، أستاذ النقل والطرق بكلية الهندسة جامعة عين شمس، لــ"البوابة نيوز"، أنه الزحام لم ينته من القطارات بنسبة ١٠٠٪، لأن المنظومة بالكامل تعد تحت التطوير وان السكة الحديد واجهت مشكلات وأزمات على مدى ٣٠ عاما، وإصلاحها لن يتم "بين يوم وليلة"، مؤكدا ان الدولة تعمل على أكثر من اتجاه لإصلاح منظومة السكة الحديد وتطوير نظم التحكم والإشارات وغلق مزلقانات عشوائية وقضبان السكة الحديد.
مضيفًا أن وزير النقل افتتح برج ملوى وهو من أبراج الاشارات الجديدة التى تم تطويرها وستسهل حركة الاشارات المتجهة إلى وجة قبلى، ويأتى ضمن منظومة تقليل الاعتماد على العنصر البشري زسوف يقلل من الحوادث التى كانت تقع ويسمح برفع السرعات وزمن الرحلة يصبح اقصر، موضحا انه يعطى مميزات للسكة الحديد كانت بالطبع تمتلكها ولكنها تم فقدها مع الزمن، علاوة على ذلك تم شراء عربات جديدة ونقل بضائع ونقل ركاب، مفسرا انه هذه الجرارات في دور التطوير ولم تكتمل لتشغيل السكة الحديد بكامل طاقتها، وحاليا نعمل بنسبة ٤٠٪ من طاقة الجر والجرارات الجديدة سوف تضخ دماء جديدة في شرايين السكة الحديد. مؤكدا أن عربات نقل الركاب تحتوى على كافة المستوايات المتواجدة حتى لا ترهق الأسعار المواطن، خاصة ان هناك مواطنين يعتمدون بشكل دائم على القطارات، ونقل البضائع ايضا يعتبر مصدر للتمويل والدعم داخل السكة الحديد لدعم الراكب والمواطن، وحتى لا يرهق المواطن من ثمن الخدمة المقدمة.
وأشار إلى ان الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص على وجود منظومة نقل متكامل من كافة الجوانب كالسكة الحديد والنقل البرى والنهرى وتوفير نقل داخل المدن والنقل العام، لتوفير سهولة الحركة للمواطن من كافة الجوانب، وان الدولة شغالة طوال الوقت، ووزير النقل يسابق الزمن وتم تحقيق إنجازات كبيرة.

يا مقبل يوم وليلة..
وكشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية عن توفير ١٤٠ الف و٤٠٠ مقعد للسفر خلال عيد الأضحى المبارك، وأنه سيتم تشغيل القطارات الاضافية خلال الفترة ٢٥ يوليو حتى ١١ أغسطس. وأكد في تصريحات صحفية، أنه تم توفير ٧٨ قطارا مكيفا و١٨٠ عربة مكيفة، و٧٦ قطارا مميزا، و١٠ قطارات مميزة لأهالى النوبة لكى تستوعب الطلب على السفر خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.
ووفقا للسكة الحديد فإنه سيتوفر ٨ قطارات اضافية مكيفة الاسبوع المقبل، تتوزع ٤ من القاهرة لأسوان، و٤ من أسوان إلى القاهرة. 

1300 عربة جديدة تغير وجه النقل في مصر 

مؤخرا تم وصول ١٠ عربات جديدة درجة ثالثة "مكفية" لميناء الإسكندرية، ويصبح إجمالي ما وصل حتى الآن ٣٣ عربة، ضمن صفقة تصنيع وتوريد ١٣٠٠ عربة جديدة من روسيا. وفى انتظار باقى العربات على دفعات بمعدل ٣٥ عربة لكل دفعة وفقا للجدول المحدد. ولأول مرة في تاريخ السكة الحديد بمصر يتم توفير ٥٠٠ عربة" درجة ثالثة مكيفة" ضمن صفقة الـ١٣٠٠عربة جديدة للركاب التى تشمل ٨٠٠ عربة مكيفة، و١٨٠ درجة ثانية فاخرة، و٩٠ درجة اولى فاخرة، و٣٠ عربة بوفيه مكيفة، و٥٠٠ عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.
والجدير بالذكر ان هذه اكبرصفقة في تاريخ سكك حديد مصر، التى وقعتها مصر مع روسيا بقيمة مليار و١٦ مليونا و٥٠ الف يورو. ووصل ٧٠ جرارا حتى الآن من إجمالى ٢٦٠ مخطط توريدها للسكة الحديد. ويتم تطوير ٢٠٠ عربة درجة ثالثة وجرارات جيدة بمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع بأياد مصرية.
وتحرص الدولة ايضا على تطوير محطات ومزلقانات السكك الحديدية، والانتهاء من تطوير الأعمال المدنية ٧٠٠ مزلقان، ونظام التحكم بـ٤٣٩ مزلقان، وذلك ضمن مشروع تطوير المزلقانات والتخطيط لتطوير الأعمال المدنية لـ١١٠٢ مزلقان، وتطوير نظم التحكم لـ١١٢٠ مزلقانا، بإجمالى تكلفة ٢،٥٤٨ مليار جنيه، إضافة لتطوير وتأهيل ١٨٠ محطة تم الانتهاء من ١٧٣ محطة، بتكلفة ١،٧٠٦ مليار جنيه.
ومؤخرا تخطط وزراة النقل لمشروع عملاق بإنشاء محطة سكة حديد بالصعيد "بشتيل" ويلتحق بها ورش وناجر للجرارات والعربات ومول تجاري، بتكلفة ٤.٧ مليار جنيه، لربط وسائل النقل المختلفة وتخفيف الضغط على القطارات الرئيسية على مستوى النقل والصيانة والخدمات.


يا مقبل يوم وليلة..
3 طرق لحجز التذاكر بعيدا عن الزحام

يستعد آلاف المواطنين للسفر عبر قطارات السكك الحديد، خاصة المتجهين إلى الوجه القبلى لقضاء إجازة العيد مع الأسرة، وبالتالى تزداد الأعداد والزحام لحجز التذاكر وهو الأمر الذى يهدد حياة الملايين في ظل وجود وباء الكورونا وانتشاره وسط الزحام، ولذلك بدأت هيئة السكة الحديد لفتح باب الحجز بعيدا عن "زحام الشباك"، الذى قد يتسبب في تفشى الفيروس بين المواطنين.
الحجز من الموبايل
يمكن حجز تذكرة للسفر بالقطارات في العيد عن طريق " تطبيف الموبايل"، ويتم تحميله من play store، ويوجد باسم " قطارات مصر حجز واستلام"، ثم يقوم المواطن بتسجيل الدخول والبحث عن المقاعد المتاحة لحجزها، ثم الضغط على "سفر" للانتقال إلى صفحة الحجز واستكمال الإجراءات وبيانات الحجز والمحطة وتاريخ السفر والدرجة والمقاعد ويتيح الابليكيشن حجز عدد ٤ تذاكر لكل بطاقة رقم قومى. 
دخول موقع سكك حديد مصر 
يتاح ٢٠٪ من مقاعد القطارات للحجز إلكترونيا عن طريق أن يقوم الشخص بدخول الموقع الإلكتروني لسكك حديد مصر من خلال الإنترنت ويستعلم عن المقاعد المتاحة ويقوم بعملية الحجز مباشرة.
عن طريق vtm
ويقوم المواطن بإدخال "الفيزا كارد" عبر ماكينات vtm وحجز التذاكر بسهولة عن طريق الحساب البنكى.


يا مقبل يوم وليلة..
مواطنون يطالبون بتحديث نظام حجز التذاكر ومنع الباعة الجائلين 

التطور الذي لحق بهيئة السكة الحديد، لاحظه ركاب القطارات، ويقول محمد عمر، ٤٠ عاما من محافظة الشرقية:" المفروض يزيد سعر تذكرة القطر للسعر الحقيقي لأن هناك دعما من الدولة، خاصة وهناك خدمات تقدمها الدولة، وهناك مواطنون يحملون حقائب كثيرة ولم يدفعوا ثمن هذه الحقائب كما يحدث في ميكروباصات واتوبيسات، وهناك تجار يحملون " شوال" من الخضراوات أو الفاكهة وينقلونها عن طريق القطار ليوفروا ثمن وسيلة أخرى، ولابد من الدفع لأن هناك مواطنا يستغل هذه الخدمة ويحمل كثير من الحقائب وبسبب الزحام والمشكلات داخل القطار، والاهم هو رفع سعر التذكرة مقابل هذه الخدمات".
أحمد عيد، ٣٥ عاما: "لازم وجود فرد أمن في كل قطار خاصة لركاب الدرجة الثالثة للحد من المشكلات والأزمات، ولابد من منع الباعة الجائلين داخل القطارات.
وقال مصطفى حسين ٥٠ عاما: " لازم إرشاد المواطنين وفرض غرامات رادعة وفورية لأى مخالف أو متستهر أو يخرب في العربات لانه يعتبر معتديا على أموال الشعب، وتفعيل عقوبات صارمة ضد المخرب ويطبقها افراد الأمن بكل قطار أو موظفى السكة الحديد، 
واتمنى ازدواج طريق القطار لانه " خط واحد رايح جاى" حيث إن المواطنين من القاهرة إلى المنصورة يستغرق رحلة ٤ ساعات بسبب ان شريط القطار " واحد فقط"، وإلغاء "قطر القشاش" من القاهرة إلى المنصورة حيث يسبب إهدارا للوقت والزحام والتكدس، والاستعانة به عن المواصلات الداخلية.
وقال أشرف على ٣٠ عاما: " يجب تطبيق نظام تحصيل التذاكر مثل نظام المترو، وانه لا يركب شخص القطار سوى ان يمر من بوابة بعد الدفع مسبقا، لأن كثيرا من المواطنين يتهربون من دفع التذاكر ويسببون المشكلات داخل القطر ".


يا مقبل يوم وليلة..
مواعيد القطارات في العيد
قطار رقم ١٩٣٤ مكيف محافظات، يتحرك من محطة القاهرة الساعة ٨:١٥ مساء ليصل محطة أسوان ٨:٥٠ صباحا
قطار رقم ١٩٣٥ مكيف محافظات ينطلق من أسوان ١٠:٣٠ مساء ليصل محطة القاهرة ١١:١٠ صباحا
قطار رقم ١٩٣٦ يتحرك من القاهرة ١١:١٥ مساء ليصل محطة أسوان ١٢:٠٠ ظهرا
قطار رقم ١٩٣٨ يتحرك من محطة القاهرة ٦:٥٠ مساء ويصل أسوان ٧:٢٠ صباحا، يومى ٣٠ و٣١ يوليو فقط.
٤ قطارات مميزة رقم ٢٢٠٢ مميز يتحرك من القاهرة ٩:١٥ صباحا ويصل أسوان ١٠:٥٠ مساء.
قطار ٢٢٠٣ مميز يتحرك من أسوان ٨:٥٠ صباحا، ويصل القاهرة ٩:٥٠ مساء
قطار رقم ٢٢٠٤ مميز يتحرك من محطة القاهرة ٣:٢٠ عصرا ويصل أسوان ٤:٢٥ فجرا
قطار رقم ٢٢٠٥ مميز يتحرك من محطة أسوان ٩:٥٠ مساء ويصل محطة القاهرة ٢:٢٥ ظهرا. 
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟