رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فاروق الفيشاوي.. عام على رحيل «الزيبق»

السبت 25/يوليه/2020 - 11:33 ص
فاروق الفيشاوي
فاروق الفيشاوي
هيثم مفيد
طباعة
تحل اليوم السبت، الذكرى الأولى لرحيل الفنان فاروق الفيشاوي، الذي غيبه الموت في 25 يوليو الماضي، عن عمر ناهز 67 عاما بعد صراع مع مرض السرطان.
ولد محمد فاروق فهيم الفيشاوي بإحدى قرى مركز سرس الليان بمحافظة المنوفية يوم 5 فبراير عام 1952، حصل على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس، وبعدها نال بكالوريوس معهد الفنون المسرحية.
كان الراحل قد في ظهر بدور صغير ضمن أحداث فيلم "الحساب يا مدموازيل" عام 1976، وقت دراسته بالمعهد، ولكنه لفت الأنظار إليه بشدة منذ ظهوره في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا" مع الراحل عبد المنعم مدبولي، ويبقى فيلم "المشبوه" الذي قدمه مع النجم عادل إمام هو بوابة دخوله عالم الشهرة والنجومية.
قدم نحو 300 عمل فني ما بين أفلام سينمائية ومسلسلات ومسرحيات وسهرات إذاعية من أبرزها في السينما "المشبوه" و"الباطنية"، و"حنفى الأبهة"، "فتاة من إسرائيل"، و"القرداتى"، "الجاسوسة حكمت فهمي" "الشيطان يغني" و"وحوش في الميناء" و"المحظوظ" و"الأرملة والشيطان"، و"جبروت امرأة"، و"لعبة الكبار" وكان آخر ظهور له في فيلم "ليلة هنا وسرور" مع الفنان محمد عادل أمام.
ومن أهم أعماله التلفزيونية: "حافة الهاوية، مخلوق اسمه المرأة، حضرات السادة الكدابين، قابيل وقابيل، رجال في المصيدة، أولاد آدم، غوايش، على الزيبق، عصفور في القفص، أبناء العطش".
حصل النجم الراحل على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، ففي عام 2004 كرمه مهرجان طنجة المغربي الدولي للفنون والموسيقى، وحصل على ثلاثة جوائز عن فيلمه "ألوان السما السبعة" من الأكاديمية الأفريقية السينمائية، ودرع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي من الملتقى العربي الرابع للمنتجين العرب، وشهادة تقدير من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الحادية والثلاثين.
وفي 3 أكتوبر 2018 أعلن الفيشاوي بعد تسلمه درع تكريمه من مهرجان الإسكندرية، إصابته بمرض السرطان، الأمر الذي أصاب الحضور بالصدمة، ورحل عن الحياة يوم الخميس 25 يوليو 2019.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟