رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أحمد بلال القيادي البارز بحزب التجمع لـ"البوابة نيوز": ثورة 23 يوليو رسخت مفهوم الأمن القومي.. تأميم قناة السويس ومجانبة التعليم أهم مكاسب المصريين.. الفلاحون والعمال حصلوا على حقوقهم لأول مرة

الأربعاء 22/يوليه/2020 - 11:07 م
البوابة نيوز
محمد نصر سوبي
طباعة
قال أحمد بلال، عضو اللجنة المركزية بحزب التجمع والقيادي البارز بالحزب، إن ثورة 23 يوليو ثورة مجيدة لا ينساها المصريون وستظل راسخة في عقولهم.
وتابع بلال في حوار خاص لـ "البوابة نيوز"، أن حزب التجمع هو نتاج ثورة 23 يوليو، وأن مبادئه تتماثل مع الثورة وأن من وضع مبادئ الثورة هو مؤسس حزب التجمع خالد محي الدين.
وأضاف أن هناك مكاسب اقتصادية واجتماعية وثقافية اكتسبها الشعب المصري من تلك الثورة التي وضعت مصر علي مسار سياسي وديمقرايطي جيد.
نص الحوا :
*بداية .. ماذا تمثل ثورة 23 يوليو لحزب التجمع؟
ثورة 23 يوليو نواة لخلق حزب التجمع والقيادي محمود محي الدين موسس حزب التجمع هو من موضع مبادئ الثورة وشعار الحزب مبني على الأفكار والآليات التي نادت بها الثورة.
*ما أهم المكاسب الاجتماعية التي اكتسبها الشعب المصري من ثورة 23 يوليو؟
العديد من المكاسب التي منحتها الثورة للشعب المصري الذي كان يعاني كثيرا قبل الثورة اهمها مجانبة التعليم التي منحها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بجانب ذلك تعزيز دور الطبقة المتوسطة بالمجتمع.. ثورة 23 يوليو صنعت شعبية جارفة من قلب المجتمع المصري صنفت الطبقة المتوسطة.
*وماذا عن الدور الثقافي؟
الثورة قامت بعمل ثراء في العقول الشعب المصري خاصة بعد قرار إنشاء قصور الثقافة بجميع أنحاء الجمهورية ، والتي جعلت مبدأ الثقافة والقراءة وتوغل الفنون وتعظيم دور الفن في أرقى وأحسن حالاته.
* كيف حققت ثورة 23 يوليو نقلة اقتصادية لمصر؟
أهم قرارات تم اتخاذها هو تأميم شركة قناة السويس بعد أن كان أغلب إيرادها يذهب إلى الاحتلال، الثورة جعلت دور مصر الاقتصادي في المراتب الأولى ووضعت مصر على خريطة اقتصادية مهمة بجانب ذلك الثورة قامت بتوفير فرص العمل نتيجة تلك القرارات الهامة. 
* كيف وضعت الثورة مصر في الريادة بين المجتمع الدولي والإقليمي؟
بعد الثورة نظر العالم لمصر نظرة مختلفة خاصة في محيط المجتمع الإقليمي، وبعد ثورة 23 يوليو وما حدث في مصر بدأت الأنظار تتجه نحو مصر بشكل فعال وإيجابي؛ لأن موارد مصر بدأت تدخل الاقتصاد الوطني.
*ما أهم رسالة رسختها ثورة 23 يوليو في أذهان الشعب المصري؟
رسخت مفهوم الأمن القومي بشكل واضح، وأن حماية الأوطان أهم شيء في الوجود، وأيضا تعزيز مفهوم الحماية الاجتماعية وآليات الحقوق في التعليم والعمل.
*ما أهم الفئات التي استفادت بشكل كبير من ثورة 23 يوليو؟
الفلاحون والعمال هم أهم فئتين اكتسبوا من تلك الثورة المجيدة خاصة وأنهم كانوا من الطبقات الكادحة التي عانت كثيرا في ظل حكم الملكية.
*هل وضعت الثورة إصلاحا سياسيا حقيقيا للدولة المصرية؟
نعم، وضعت مصر على مسار سياسي في حقبة زمنية مهمة في تاريخ الوطن وجعلت تعزيز دور العمل النقابي في مصر مختلفا، وعملت على ترسيخ مفهوم السياسة بكل جوانبها.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟