السبت 01 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة البرلمان

وكيل نقل البرلمان: تفعيل دور التعاونيات الزراعية من أهم سبل التنمية

محمد عبد الله زين
محمد عبد الله زين الدين، نائب إدكو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد محمد عبد الله زين الدين، نائب إدكو ووكيل نقل البرلمان أن التعاونيات الزراعية تعتبر أحد أهم سبل التنمية في القطاع الزراعي المصري، ولكن تواجهها العديد من التحديات.
وأوضح في بيان له اليوم، أن أهم التحديات التي تواجه التنظيم التعاوني الزراعي المصري، تتمثل في عدم توافر معلومات عن القطاع التعاوني الزراعي وأدواره وقدراته، وضعف القدرات والكوادر البشرية العاملة في هذا المجال بالإضافة إلى غياب نمط الثقافة التعاونية والعمل التضامني والجماعي في المجتمع ككل في ظل سيادة مفهوم ونمط الاستهلاك والإنتاج الفردي في كافة المجالات في الريف.
وأضاف أن التعاونيات الزراعية تعانى من نقص كبير في الأموال اللازمة لقيامها بأنشطتها خاصة في غياب بنك للتعاون، وعليه تحتاج هذه التعاونيات إلى تمويل أولا من الأعضاء ثم من مصادر أخرى كالبنوك والتعاونيات الأخرى والجمعيات الأهلية وصناديق التمويل الحكومية والمشتركة، هذا بالإضافة طبعا إلى تنمية الموارد المالية الذاتية للتعاونيات من خلال رفع قيمة السهم وتناسب مساهمة العضو مع حجم معاملاته، وإصدار أسهم ممتازة تعطى ريع استثمار ووضع نظام للادخار يشجع الأعضاء، وإنشاء صناديق توفير القروض الميسرة.
وطالب النائب بتفعيل دورها على أرض الواقع، خاصة وأنها تمتلك أصولا ومقرات في مختلف قرى مصر يمكنها التخفيف عن الفلاح المصرى، وذلك يكون من خلال خطة واضحة قابلة للتنفيذ.