رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير المياه والرى الإثيوبى يعلن بدء ملء سد النهضة

الأربعاء 15/يوليه/2020 - 03:41 م
ملء سد النهضة
ملء سد النهضة
ناصر ذوالفقار
طباعة

أفادت شبكة "سكاى نيوز" فى خبر عاجل، أن وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بيكيلي أعلن بدء ملء سد النهضة.

وقال وزير الري الاثيوبي، إن المرحلة لملء سد النهضة، تقدر بنحو 4.9 مليار متر مكعب من المياه.

ويأتى القرار الإثيوبى الغريب بالبدء فى ملء سد النهضة، رغم استمرار المفاوضات بين البلدين حتى الآن، وعدم التوصل إلى اتفاق عاجل يرضى جميع الأطراف، خاصة مصر والسودان.

يذكر أن جولة المفاوضات الأخيرة عقدت تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، وتحت إشراف 11 مراقبا للمرة الأولى منذ بدء التفاوض في 2011، وكلما اقتربت المفاوضات من نهايتها، عادت مجددا إلى نقطة الصفر بسبب التعنت الإثيوبي.

وبعدما كانت الدول الثلاثة، قاب قوسين أو أدنى من التوقيع على اتفاقية بشان سد النهضة، في العاصمة الأمريكية واشنطن، انسحبت إثيوبيا في اللحظات الأخيرة قبل التوقيع في فبراير الماضي.

وانقطعت المفاوضات، إلى أن عادت من جديد بدعوة من السودان في يونيو الماضي، خلال عدة جلسات تفاوضية بالخرطوم بدأت في 9 يونيو وانتهت في الثامن عشر من نفس الشهر، إلا أنها لم تحقق أي تقدم يذكر، وفقا لتصريحات وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي.

وتسبب فشل تلك الجولة من المفاوضات، في لجوء مصر إلى مجلس الأمن الدولي، بمذكرة في 19 يونيو الماضي، تشرح فيها الموقف في المفاوضات، وبعد ذلك أرسلت السودان وإثيوبيا مذكرتين لتوضيح موقفيهما.

وعقد مجلس الأمن الدولي، عقد جلسة في 29 يونيو المنصرم، للبت في تلك القضية، وأكد وزير الخارجية سامح شكري، خلال إلقائه بيان مصر، في مجلس الأمن، أن أي أجراء أحادي من إثيوبيا، من شأنه تهديد السلم والأمن الدوليين.

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟