رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

"عمليات الأزهر": رصد 145 حالة غش.. وشطب وإلغاء ندب 87 عضو لجنة ورئيس كنترول

الثلاثاء 14/يوليه/2020 - 01:21 ص
 الدكتور محمد المحرصاوي
الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الازهر
علي موسى _ محمد الغريب
طباعة
قال الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر إن امتحانات الفصل الدراسي الثانى للفرق النهائية بكليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، تسير بانتظام وفقا للإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الجامعة والمتمثلة في رش وتطهير وتعقيم لكل الكليات، ومن شأنها الحفاظ على سلامة منسوبى الجامعة من إجراء عمليات التطهير والتعقيم الدائم والمستمر لكل المنشآت مع استخدام المشاركين في عملية الامتحان للأقنعة الواقية (الماسكات) والمطهرات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، لافتا إلى أن الكليات بدأت في تصحيح المواد الامتحانية لطلاب وطالبات الفرق النهائية حيث إنه من المقرر أن يتم إعلان النتائج فور الانتهاء من أعمال التصحيح. وأشار الدكتور محمد عزت غازي عميد كلية كلية اللغات والترجمة، إلى أن الكلية بدأت في تصحيح مواد الامتحانات مباشرة لسرعة إعلان النتائج فور الانتهاء من الامتحانات.
وأوضح الدكتور غانم السعيد عميد كلية الإعلام والمشرف على المواد الشرعية بكلية اللغات والترجمة إن أعضاء هيئة التدريس صححوا مادة القرآن الكريم وسط إجراءات احترازية وقائية من انتشار فيروس كورونا داخل الغرف المخصصة لذلك بالكلية.
من جانبه أكد الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، أن طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام تعد دفعة استثنائية ومميزة وسنراعى التصحيح ودرجات الرأفة، ونحن حريصون عليكم أكثر من أولياء الأمور، والإمام الأكبر شيخ الأزهر يطمئن بصورة مستمرة عليكم".
وطالب وكيل الأزهر الطلاب بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي حددتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا حفاظًا على أنفسهم وعلى أسرهم، منبها أن سبل الوقاية من تعاليم ديننا الحنيف.
من جانبه قال الشيخ أحمد عبدالعظيم، رئيس الإدارة المركزية للامتحانات، إن غرفة عمليات الثانوية الأزهرية لم تتلق، أى شكاوى تتعلق بصعوبة الامتحانات حتى الآن، مشيدًا بحالة الهدوء والانضباط التي سادت طوال فترة الامتحانات، سواء من الطلاب أو المراقبين.
وأوضح رئيس الإدارة المركزية للامتحانات، أنه على الرغم من حالة الهدوء والاستقرار، إلا أن لجان المرور المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، وغرف المتابعة الميدانية والتتبع الإلكتروني، قد تمكنت من ضبط وتسجيل عدد من حالات الغش والمخالفات، التي تعد قليلة بالنسبة لأعداد اللجان وأعداد الطلاب الذين أدوا الامتحانات، والذين بلغ عددهم اليوم ٧٤٧٤٢.
وتابع: غرفة عمليات الثانوية الأزهرية قد رصدت ٩٥ حالة غش إلكتروني ما بين فيزا كارت وسماعات بلوتوث وهواتف محمولة، كما تم إلغاء ندب رئيس كنترول للإخلال بالواجب الوظيفي، و٦٨ أعضاء، وتم استبعاد مساعد رئيس لجنة لمخالفة التعليمات و٥ موجهين للتأخر عن اللجان، كما تم رصد ٤٨ حالة إخلال ما بين شطب على إجابات أو تمزيق، بالإضافة إلى إلغاء ندب زائرة صحية لإهمالها وتقصيرها في مساعدة الطلاب، وتم قبول عذر ٧ أعضاء لظروفهم الصحية، وتعطل ٧ أجهزة كشف معادن وتم تغييرها، و٤ حالات إغماء على مستوى الجمهورية وتم التعامل معهم، وتم إلغاء ندب ١٠ أفراد من الهيئة المعاونة وأمن اللجنة، مؤكدا أنه لم نقصر في محاسبة المتهاونين، وسنتخذ كل الإجراءات القانونية.
وعن أعمال التصحيح التى بدأت هذا العام ولأول مرة أثناء انعقاد الامتحانات، أوضح أنه تم الانتهاء من تصحيح ثمانى مواد، أربعة للقسم الأدبى وهى الفقه والنحو والبلاغة والقرآن الكريم، وأربعة للقسم العلمى وهى الفقه والديناميكا نظام حديث والميكانيكا نظام قديم والقرآن الكريم والحديث.
وأشار إلى أن أعمال التصحيح تجرى داخل مراكز التصحيح خلال انعقاد الامتحانات للمرة الأولى حيث تم زيادة عدد مراكز التصحيح بالمحافظات حتى وصلت إلى ثمانية عشر مركزًا بالوجهين القبلى والبحرى، ويبلغ عدد العاملين بالكنترول ١٤٠٠ عضو، وعن محافظات مراكز التصحيح هى محافظات القاهرة والقليوبية والدقهلية والشرقية ودمياط وكفر الشيخ والبحيرة والفيوم والغربية والمنوفية وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟