رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

معلومات عن الممثل الشهير هاريسون فورد في يوم ميلاده

الإثنين 13/يوليه/2020 - 06:32 ص
 الممثل الشهير هاريسون
الممثل الشهير هاريسون فورد
مروة المتولي
طباعة
في مثل هذا اليوم 13 يوليو 1942، ولد الممثل الأمريكى هاريسون فورد، وهو أحد الممثلين المعروفين بهوليود وكان مرشح للفوز بجائزة الأوسكار، واشتهر بدور هان سولو في فيلم حرب النجوم وكذلك اشتهر بدوره في سلسلة أفلام إنديانا جونز.
وكان يعمل نجار قبل أن يكون ممثل وخلال مشواره حائز على عدة جوائز وله مسيرة فنية حافلة امتدت من أواخر الستينيات وحتى الوقت الحاضر حصد خلالها هاريسون على إعجاب وتقدير العالم أجمع.
ويعد أحد ألمع نجوم هوليوود وأكثرهم شهرة وعلى الرغم من الصعاب التي واجهته في البداية وإحباط الجميع له إلا أنه تخطاها كلها وصنع لنفسه مسيرة فنية حافلة جعلته من النجوم البارزين ليس فقط في هوليوود إنما في العالم كله.
ومن أبرز أدواره التي حققت نجاحا بارزًا هو دوره الرئيسي في اثنين من أشهر سلاسل الأفلام على الإطلاق وهي Star Wars وIndiana Jones الأمر الذي جعل المنتجين والمخرجين يتسابقون للفوز به في أعمالهم وقد أشارت إحصائيات أن هاريسون فورد لعب الأدوار الرئيسية في أفضل أربعة أفلام من أصل ستة في تاريخ عائدات شباك التذاكر.
كان أول دور له في فلم Dead Heat on Merry Go-Round كخادم فندق عام 1966 وبسبب خلافه مع المنتج جيري توكسفوي لم يحالفه الحظ إلّا في بعض الأدوار الثانويّة ولم يستطع إبراز نفسه.
ومن أبرز إنجازات هاريسون كان إبداعه في أفضل سلستين للأفلام في تاريخ هوليوود على الإطلاق والسلسلة الأولى هي Star Wars حيث اختاره صانع الأفلام الشهير جورج لوكاس، بعد ان توطدت علاقته به وأصبحوا أصدقاء، لتجارب الأداء وبتمثيله المقنع أبهر الجميع وفاز بدور البطولة.
حيث أدى شخصية هان سولو في كل من Star Wars الجزء الأول عام 1977، The Empire Strikes Back عام 1980، Return of Jedi عام 1983 وكان هذا اخر ظهور لشخصية هان سولو إلى أن طالب الجمهور بإعادته للسلسلة حيث ظهر في اخر جزء تمّ عرضه عام 2015 باسم Star Wars:The Force Awakens.
وكان نجاح السلسة الساحق وإبداع هاريسون فيه ملحوظ حيث حققت إيرادات السلسلة ما يقارب ملياري ونصف مليون دولار حول العالم.
وبعد النجاح الذي حققه في Star Wars تم اختياره لأداء دور البطولة في سلسلة Indiana Jones من قبل كل من جورج لوكاس وستيفن سبيلبيرغ حيث ظهر في كل من Riders of the Lost Ark عام1981.
وحققت سلسلة Indiana 2008 ما يقارب 279 مليون دولار حول العالم ومن المقرر العمل على جزء جديد سيتم عرضه عام 2021.
عام 1967 حصل على دور رئيسي في فلم A Time for Killing ومنذ أواخر الستينيات وحتّى مطلع السبعينيات شارك هاريسون في العديد من المسلسلات التلفازية أهمها المسلسل الكوميدي Love، American Style بدور رودجر وكان المسلسل قد عرض خلال 108 حلقات وخمسة مواسم.
وفي عام 1973 حاز على دور البطولة في فلم American Graffiti واختاره المخرج فرانسيس فوردكويولا لأداء أدوار صغيرة في فيلمي The Conversation عام 1974 وفلم Apocalypse Now عام 1979.
في 2011 شارك في فلم الخيال العلمي Cowboys & Aliens المقتبس عن رواية مصورة حملت نفس الاسم أُطلقت عام 2006 وفي عام 2013 شارك في فلم 24 الذي يحكي قصة لاعب رياضة البيسبول كما شارك في نفس العام في فلم الغموض Paranoia المقتبس من رواية حملت نفس الاسم للكاتب Joseph Finder وقد شاركه البطولة غاري أولدمان ويليام هيمسورث
وفي 2015شارك في فلم الخيال الرومنسي The Age of Adaline الذي تناول قصة الشابة ادالين التي توقفت عن التقدم بالعمر.
وفي عام 2017 شارك في الجزء الثاني من فلم Blade Runner الذي حمل اسم 2049 Blade Runner وفي 2019 شارك بأداء صوتي في فلم الرسوم المتحركة The Secret Life of Pets كما شارك في إنتاج الفلم وكان اخر عمل له في مجال السينما في فلم Call of the Wild والذي مقرر عرضه في اخر العام من 2019..
حاز على جائزة مقدمة من Saturn Awards عام 1981 عن دوره في Riders of the Lost Ark، كما حاز على جائزتين من MTV Awards في عامي 1998 و1999 عن دوره في كل من Random Hearts وSix Days &Seven Nights، وفي عام 2008 حاز على جائزة مقدمة من Spike TV Guys Choice Awards.
كما حاز مرة أخرى على جائزة مقدمة من Saturn Awards عام 2016 كأفضل ممثل عن دوره في فلم Star Wars:The Force Awakens، وفي عام 1994 تم اختياره كنجم العام من قبل تتحاد المسرح الوطني.
تزوج هاريسون ثلاث مرات وكان زواجه الأول من ماري ماركوارد عام 1964 وتطلق الثنائي أواخر عام 1979 ولديهما ابنان بينجامين (1966) وهو شيف مطعم وويلارد، وكان زواجه الثاني من الكاتبة ميليسّا ماثيرون عام 1983 وانفصل الثنائي في أواخر عام 2000 ولديهما ابن اسمه مالكوم وهو موسيقي وممثل (1987) وابنة اسمها جورجيا وهي أيضًا ممثلة (1990). 
وفي عام 2009 تزوج هاريسون من الممثلة كاليستا فلوكهارت بعد أن لقائمها الأول في حفل توزيع جوائز الجولدن جلوب ولديهما ابن متبنى اسمه ليام (2001)، أما من حيث ديانة هاريسون فورد ومعتقداته وطائفته الأصلية، فقد ولد لعائلة يهودية.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟