رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد منع تراخيص البنزين.. خطوات وتكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

الأحد 12/يوليه/2020 - 06:00 م
البوابة نيوز
عبد الحميد جمعة
طباعة
تعمل الحكومة، على تنفيذ استراتيجية صناعة السيارات التي تتضمن برنامجًا لتحويل السيارات التي تعمل بالنزين إلى سيارات تعمل بالغاز الطبيعي، للتخفيف على كاهل المواطن من خلال فارق السعر بين استخدام البنزين والغاز الطبيعى، بغض النظر على تكلفة التحويل إلى الغاز الطبيعى.
وتتضمن الاستراتيجية برنامجًا لتحويل السيارات "تاكسي - ميكروباص" للعمل بالغاز الطبيعي، وإحلال المركبات المتقادمة التي تعمل بالبنزين ومضى على تصنيعها أكثر من 20 عامًا وجميع السيارات التي تعمل بالسولار، بالإضافة إلى تحويل السيارات التي مضى على تصنيعها أقل من 20 عامًا للعمل بالغاز الطبيعي.
وفي كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم خلال افتتاحها عددا من المشروعات القومية، قال إنه لن يتم ترخيص سيارات البنزين الجديدة إلا بالغاز، للحفاظ على البيئة والموارد التي لدى الدولة والاقتصاد وحياة المواطنين.
وقالت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، إن مبادرة إحلال السيارات تتضمن تسهيلات للتمويل، مشيرة إلى أنه تم حصر مليون و800 ألف مركبة ضمن هذه المبادرة بالتنسيق مع وزارة الداخلية بقيمة 320 مليار.
ونستعرض في التقرير التالي شروط وخطوات وتكلفة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي:
خطوات التحويل
وفقا لخبراء صناعة السيارات، فأن السيارة لا تخضع إلى أي تعديلات في نظامها الأساسي، بينما يتم تركيب "محبس التموين، المنظم، جهاز الحقن، عداد ضغط الغاز، خط ضغط الغاز العالي، مجموعة تصريف تسريب الغاز، أسطوانة الغاز، محبس الأسطوانة، قاعدة لتثبيت الأسطوانة، مفتاح تحويل الوقود من البنزين أو السولار للغاز، ومحبس غلق وقود البنزين".
ويجب عند التحويل التأكد من المختصين أنه تم توفير وسيلة حماية لدائرة الكهرباء بالسيارة، وصمامات التسرب الزائد والحماية من الضغط الزائد، ومحبس لإغلاق الأسطوانة لعزلها عن كامل السيارة.
المستندات المطلوبة
1- صورتان لبطاقة رقم قومي سارية.
2- صورتان من رخصة السيارة بمدة سريان لا تقل عن شهر من تاريخ التعاقد.
3- إيصال مرافق حديث "كهرباء - غاز - مياه" باسم مالك السيارة.
4- استمارة فحص مجانية، متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات.
وفي حال أراد مالك السيارة تقسيط قيمة التجهيزات، يضاف إلى الشروط السابقة "ضامن"، ويجب أن يكون صلة قرابته بالمتعاقد من الدرجة الأولى، ويشترط أن يقدم صورة من بطاقته الشخصية وإيصال مرافق باسمه.
تكلفة التحويل
وفيما يتعلق بتكليف تحويل السيارات للغاز الطبيعي فتتراوح تكلفة التحويل بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير وحوالي 7500 لسيارات الحقن الإلكتروني، وتختلف التكلفة كذلك حسب نوع طقم التحويل وعدد الاسطوانات التي سيتم تركيبها في السيارة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟