رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مجلس الشيوخ.. مرشحان يتقدمان بأوراقهما لخوض الانتخابات بجنوب سيناء

السبت 11/يوليه/2020 - 12:09 م
البوابة نيوز
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
تقدم مرشحان اليوم السبت باوراقهما لمحكمة جنوب سيناء الابتدائية ؛ لخوض انتخابات مجلس الشيوخ 2020، أحدهما مرشح حزب مستقبل وطن من مدينة راس سدر والآخر من مدينة دهب.
كانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد حددت في قرارها رقم 34 لسنة 2020 والخاص بفتح باب الترشح ومواعيده وإجراءاته في انتخابات مجلس الشيوخ، طريقة التقدم بطلب الترشح والخطوات المتبعة، سواء كان بالنسبة للنظام الفردى أو نظام القائمة.
وبالنسبة للنظام الفردى، يقدم طلب الترشح للجنة المختصة بمتابعة سير العملية الانتخابية وتلقى طلبات الترشح والمشكلة بقرار من الهيئة الوطنية للانتخابات ومقرها المحكمة الابتدائية المختصة ويتبع في تقديمه الإجراءات التالية:
يقدم طلب الترشح كتابة على النموذج المعد لذلك من طالب الترشح إلى لجنة تلقى الطلبات بالمحكمة الابتدائية المختصة خلال المدة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار.
ويجوز أن يقدم الطلب بواسطة وكيل عن طالب الترشح، وتثبت الوكالة بتوكيل خاص صادر من جهة التوثيق المختصة، ويرفق بالطلب عند تقديمه، ويحدد بطلب الترشح الرمز الانتخابى المطلوب تخصيصه مع بيان الصفة – مستقلا أو منتميا لحزب – وفقا لقرار الهيئة المنظم لقواعد تخصيص الرموز الانتخابية.
ويسرى ذلك على طالبى الترشح المقيمين خارج مصر.
ويسدد طالب الترشح أو وكيله إلى خزينة المحكمة الابتدائية قيمة التأمين المشار إليه في المادة 11 من قانون مجلس الشيوخ وقيمته مبلغ عشرة آلاف جنيه مصرى، ويستمر العمل بالخزينة حتى نهاية الساعات المحددة لتقديم طلبات الترشح الواردة بهذا القرار.
أما بالنسبة لنظام القوائم، يقدم طلب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ في الدوائر المخصصة للانتخاب بنظام القوائم كتابة على النموذج المعد لذلك محددا به الرمز الانتخابى المطلوب تخصيصه للقائمة وفقا لقرار الهيئة المنظم لقواعد تخصيص الرموز الانتخابية على النحو التالى:
الدائرة الأولى، قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة، إلى لجنة تلقى طلبات الترشح بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية.
الدائرة الثانية، قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، إلى لجنة تلقى الطلبات بمحكمة الجيزة الابتدائية.
الدائرة الثالثة، قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، إلى لجنة تلقى طلبات الترشح بمحكمة الزقازيق الابتدائية
الدائرة الرابعة، قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، إلى لجنة تلقى طلبات الترشح بمحكمة شرق الإسكندرية الابتدائية.
وأعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نائب رئيس محكمة النقض، أمس، فتح باب طلبات الترشح لخوض انتخابات مجلس الشيوخ، اعتبارًا من السبت 11 يوليو الجارى، حتى السبت 18 يوليو من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، ماعدا الأخير حتى الثانية مساء، بمقر المحاكم الابتدائية.
وتجرى عملية التصويت للمصريين بالخارج يومى الأحد والاثنين 9 و10 أغسطس، بالتنسيق مع الخارجية، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وفى الداخل يومى الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 أغسطس المقبل، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس.
وجولة الإعادة ستجرى يومى 6 و7 سبتمبر القادم، للمصريين بالخارج، وفى الداخل يومى 8 و9 سبتمبر، على أن يكون موعد الإعلان النهائى للانتخابات ونشرها في موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟