رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

جيهان زكي.. أول سيدة ترأس الأكاديمية المصرية للفنون الجميلة في روما (2012-2019)

السبت 11/يوليه/2020 - 05:49 ص
البوابة نيوز
رضوي السيسي
طباعة
درست جيهان زكي في جامعتي حلوان بالقاهرة، وجامعة لوميير ليون 2 في فرنسا، وحصلت على شهادة الدكتوراه في علم المصريات عام 2000.
بعد الانتهاء من رحلتها التعليمية، عادت جيهان زكي إلى القاهرة حيث انضمت إلى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان لتتولى مسئولية دورات عن "الحضارة والدين في مصر القديمة" بالإضافة إلى دورات في "تاريخ الفن". 
وأشرفت د. جيهان زكي على برامج الماجستير والدكتوراة في علم المصريات وتاريخ الفن بالتعاون مع جامعات أوروبية مختلفة.
بعد الانتهاء من رحلتها التعليمية، عادت جيهان زكي إلى القاهرة حيث انضمت إلى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان لتتولى دورات في "حضارة ودين مصر القديمة" بالإضافة إلى دورات في "تاريخ الفن".
 في موازاة ذلك، أشرفت على برامج الماجستير والدكتوراة في علم المصريات وتاريخ الفن بالتعاون مع جامعات أوروبية مختلفة.
ولمدة ما يقرب من 10 سنوات (2003-2012)، اكتسبت جيهان زكي خبرة كبيرة في مجال المنظمات الدولية حيث كانت لاعبة رئيسياة في الحكومة المصرية لاتفاقية التراث العالمي لحماية التراث الثقافي والطبيعي، وكذلك مختلف ملفات استراتجيات اليونسكو عن الثقافة المصرية.
في عام 2011، انتقل جيهان زكي إلى مكتب اليونسكو الإقليمي وتناول ملف التراث العالمي في مصر كمستشار لليونسكو. 
في سبتمبر من عام 2012، بدأت جيهان زكي مسارًا جديدًا، بعد فوزها في المسابقة التي أطلقتها الحكومة المصرية لتولي منصب مديرة لـ «أكاديمية الفنون الفنية في روما» لتكون أول امرأة تتولى قيادة هذا المنبر الثقافي العربي والأفريقي المشهور الفريد في أوروبا منذ نشأة الأكاديمية عام 1929.
وحصلت جيهان زكي على العديد من الجوائز والأوسمة، من بينها "Chevalier de l’Ordre National du Mérite"، وعضوية الشرف في المعهد الألماني للآثار (2010) وغيرها. كما أنها مثلت الحكومة المصرية في اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافى والطبيعى العالمى.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟