رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أمام العدالة.. "تظلم حسن نافعة" و" فساد يوسف بطرس غالي " أبرز محاكمات اليوم

الأحد 05/يوليه/2020 - 08:00 ص
نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم
احمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الأحد العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام وأبرزها الحكم في تظلم حسن نافعة على قرار منع التصرف في أمواله وإعادة محاكمة يوسف بطرس غالي في "فساد الجمارك".
الحكم في تظلم حسن نافعة على قرار منع التصرف في أمواله
تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، الحكم بالتظلم من قرار منع التصرف في الأموال بشأن حسن نافعة.
يذكر أنه في جلسة سابقة أعطت المحكمة التصريح للدفاع الحاضر مع المتهم برفع دعوى بعدم دستورية المادة 47 من القانون 94 لسنة 2015 بشأن مكافحة الإرهاب أمام المحكمة الدستورية العليا خلال 15 يوما، وتأجيل نظر الأمر الوقتي لجلسة 2 مارس الماضي، مع استمرار سريانه.
يصدر القرار برئاسة المستشار على الهواري وعضوية المستشارين أشرف العشماوي وخالد الشلقامي، وأمانة سر خالد عبد المنعم ومعتز مدحت.
كانت النيابة قررت حبس نافعة بعد إلقاء القبض عليه بموجب اتهامات تتعلق بمشاركة جماعة إرهابية في تنفيذ أغراضها ونشر أخبار كاذبة، وتم التحقيق معه بعد ذلك في قضية أخرى تتعلق بأحد البلاغات المقدمة من محام ضده.
إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي في "فساد الجمارك"
تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار سيد عبد العزيز، إعادة محاكمة يوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق في اتهامه بالإضرار العمدى بأموال الجهة التى يعمل بها في القضية المعروفة إعلاميا بفساد الجمارك.
وكانت محكمة الجنايات عاقبت وزير المالية الأسبق غيابيا بالسجن المشدد 15 سنة، وعزله من وظيفته، وإلزامه برد 35 مليونا و791 ألف جنيه، وغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ.
وأسندت النيابة للمتهم بأنه في الفترة من 2004 وحتى 2011 أصدر قرارا وزاريا حمل رقم 165 لسنة 2005 والذى تم بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاة المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك في داخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية.
إعادة محاكمة متهم بتنظيم داعش الصعيد
تنظر محكمة جنايات القاهرة محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلاميًا بتنظيم داعش الصعيد.
وكانت النيابة وجهت للمتهم تهم الاشتراك مع آخرين في تأسيس وتولى قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
الحكم على متهم محال للمفتي لذبحه مواطن في حلوان 
تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، الحكم على متهم بقتل مواطن بسبب خلافات بين أهليتهما في حلوان وكانت المحكمة في جلسة سابقة أحالت المتهم لفضيلة المفتي لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه.
بصدر القرار برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، وعضوية المستشارين رأفت محمد ناجي، ومحمد شرف الدين محمد، وأمانة سر محمد السنوسي وعمر عاشور.
وجاء في أمر الإحالة قيام المتهم "أحمد.م"، عاطل، بقتل المجني عليه "إبراهيم.س"، عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيت النية وعقد العزم على إزهاق روحه مستخدما سلاح أبيض "مطواة"، وتوجه إلى المكان الذي أيقن سلفا تواجده فيه، وما أن تأكد من تواجده حاول استفزازه ثم قام بنحر عنقه، وأحدث إصابته بأنحاء متفرقة من جسده قاصدا من ذلك قتله. 
وكشفت شهادة رائد شرطة وضابط مباحث قسم شرطة حلوان، أن تحرياته توصلت لوجود خلافات بين أهلية كلا من المجني عليه والمتهم، قامت على أثرها عائلة الأول بفرض نفوذها وسطوتها على عائلة المتهم، بقصد تخويفهم فتولد لدي الأخير قصد الانتقام من المجني عليه من سطوة عائلته، فتوجه إلى مكان تواجده، وما أن تأكد من تواجده داخل محله قام بإحضار سلاح أبيض من داخل مسكنه، واستفزه لدفعه للخروج من داخل المحل، ثم اشتبك معه وقام المتهم بإخراج السلاح الأبيض وتعدي على المجني عليه وأحدث إصابته التى أودت بحياته.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟