رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"نقوش نيت وخرطوشة بطليموس".. إحباط محاولة شابين للتنقيب عن الآثار بالأقصر

الجمعة 03/يوليه/2020 - 03:24 م
التنقيب عن الآثار
التنقيب عن الآثار - أرشيفية
الأقصر - إيمان العماري
طباعة
تمكنت وحدة مباحث شرطة السياحة والآثار بمركز إسنا جنوب الأقصر، اليوم الجمعة، من إحباط محاولة شخصين، للتنقيب عن الآثار بجوار معبد إسنا "خنوم" بوسط المدينة، وتم ضبط المتهمين وتحرير محضر بالواقعة.
بداية الواقعة، عندما تلقت وحدة مباحث وحدة سياحة وآثار إسنا، بلاغا يفيد قيام المدعو "أبو الحسن م ا" عاطل وابن عمه المدعو "محمد ع ا" طالب، ومقيمان دائرة إسنا، بالتنقيب عن الآثار خلسة داخل مسكن أحدهما الكائن بجوار معبد "خنوم" بوسط مدينة إسنا، رغبة في الثراء السريع.
وبإجراء التحريات، تم التأكد من صحة المعلومات الواردة، وبعد تقنين الإجراءات واستخراج إذن من النيابة العامة، قامت قوة من مباحث شرطة السياحة والآثار بالتعاون مع شرطة مركز إسنا وقطاع الأمن العام باستهداف المنزل، وتم ضبط المتهمين بمحل الواقعة.
وبتفتيش المنزل، تبين وجود حفرة دائرية الشكل بقطر 1،5 متر وعمق 5 أمتار، يوجد في نهايتها عدد حفرتان، الأولى، جانبية باتجاه الشمال الشرقي بطول 3م، يوجد به جدار من الحجر الرملي عليه رسومات ونقوش ملونة وكتابات باللغة الهيروغليفية بالنقش الغائر، والحفرة الثانية بالاتجاه الغربي بطول 2م تنتهي بسرداب في الاتجاه الشمالي يقع بين جدارين من الحجر الرملي أحدهما عليه رسومات ونقوش ملونة وكتابات باللغة الهيروغليفية بالنقش البارز عليه خرطوشة تحمل اسم "الملك بطليموس"، ونقش ملون للمعبودة "نيت" وهو من المعبودات الرئيسية لمعبد إسنا، والجدار الثاني خال من النقوش أو الكتابات، كما تم ضبط الأدوات المستخدمة في الحفر وتشوينات من الرديم.
وبمواجهة المتهمين المذكورين اعترفا بالحفر والتنقيب بقصد البحث عن الآثار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرير محضرا بذلك وجرى عرض المتهمين على النيابة العامة والتي قررت حبس المتهمين على ذمة التحقيق 4 أيام مع مراعاة التجديد في الميعاد القانوني.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟