رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تصل أضرارها للجلطات.. أطعمة ممنوعة لمرضى الضغط المرتفع

الخميس 02/يوليه/2020 - 05:55 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
ارتفاع الضغط وانخفاضه، مشكلة كبيرة تواجه مرضى الضغط، وبخاصة الضغط العالي لأن ارتفاعه يسبب الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة، وتبرز "البوابة نيوز" أطعمة تتسبب في ارتفاع الضغط تضل أضرارها للجلطات وطرق الوقاية من أعراضه، وفقًا لموقعي "Medicalnewstoday" و"Healthline".
يحتاج الضغط المرتفع اتباع نظام غذائي صحي، غني بالعناصرالغذائية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم وضبط ضغط الدم ومنعه من الارتفاع.
ويجب على الأشخاص المصابين بهذا المرض المزمن الابتعاد عن مجموعة من الأطعمة، منها:
تناول المخللات، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم.لذلك يفضل استبدال الصوديوم بملح البوتاسيوم المفيدة لمرضى الضغط المرتفع، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على توازن السوائل بالجسم، ومن ثم السيطرة على ضغط الدم.
اللحوم المصنعة من الأطعمة الممنوعة على مرضى الضغط المرتفع، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، مثل نترات الصوديوم التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وقد تؤثر سلبًا على عمل البنكرياس، مما يؤدي إلى الإصابة بداء السكري.
الحلويات تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، والتي تتراكم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة تصلب الشرايين.
الأطعمة الدسمة يوصي الأطباء مرضى الضغط المرتفع بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة، مثل المقليات والمسبكات، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، ومن ثم ارتفاع ضغط الدم، وقد يؤدي الإفراط فيها إلى الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات.
المعلبات يجب على مرضى الضغط المرتفع الابتعاد عن الأطعمة المعلبة، لأن الشركات خلال عملية التصنيع والتعبئة تضيف إليها كميات كبيرة من الصوديوم لحفظها من التلف، لذا من الأفضل الاعتماد على الأطعمة الطازجة بدلًا من المعلبات، لضمان الحصول على التغذية السليمة دون الإصابة بأي أضرار.
العرقسوس يساعد في انقباض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم وحدوث اضطراب في ضربات القلب.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟