رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أسباب تقصف الشعر وتكسره وطرق علاجه

الخميس 02/يوليه/2020 - 05:12 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تكسر الشعر وتقصفه وتعطي هذه المشكلات مظهرا غير صحي للشعر وتتسبب في هيشانه وتوقف نموه، وتعود تلك المشكلة لعدد كبير من الأسباب والعادات الخاطئة والعوامل التي يتعرض لها الشعر أيضًا.

أسباب تقصف الشعر وتكسره:
تقصف الشعر أحد أهم مظاهر تلف الشعر ومن أسبابه الجينات الوراثية لم تترك الجينات الوراثية عرضًا أو مرضًا إلا وقد لعبت دورًا في حدوثه وانتقاله بين الأجيال، وقد كانت الجينات الوراثية سبب من اسباب تقصف الشعر والأمر الذي قد ورثته وليس بيديك شيئًا لتغييره.
الجفاف وهو أهم سبب تقصف الشعر، فقلة الترطيب الذي يحتاجه الشعر يؤدي إلى جفافه وبالتالي لسهولة تكسره وتقصفه، فعند ملاحظة جفاف شعرك يجب أن تعلمي أنك معرضة بالتأكيد إلى تقصف الشعر والجفاف أيضًا أحيانًا ما يكون وراثيًا، أي أن طريقة عنايتك بشعرك لن تكون السبب على الأغلب.
العوادم والغازات الضارة والتلوث المحيط بالعالم من عوادم السيارات وأدخنة المصانع والمبيدات الحشرية وغيرها من السموم التي تؤثر على صحة شعرنا بل وصحتنا بوجه عام وتلك العوادم تؤذي البصيلات وفروة الرأس بالإضافة إلى الشعيرات نفسها، فتفقد الشعر صحته وحيويته وتجعله جافًا وبالتالي تعتبر سبب تقصف الشعر.
سوء التغذية يعتقد البعض أن العناية الخارجية بالشعر من زيوت ومرطبات وغيرها كافية للحفاظ على صحة الشعر وحيويته، ولكن ذلك مفهوم خاطئ تمامًا.
صحة الشعر تأتي من صحة الجسم أولًا، فإذا لم يكن الجسم سليمًا وينال التغذية الكافية سوف ينعكس ذلك على الشعر وصحته، وبالتالي فإن نقص الفيتامينات والمعادن والبروتينات في الطعام المتناول يعد أهم أسباب تقصف الشعر، كذلك الأنيميا، وهي نقص الحديد في الدم تُعد سبب تقصف الشعر.
أجهزة تجفيف الشعر وتمليسه واستخدام مجففات الشعر طوال الوقت للإسراع من تجفيف الشعر بعد غسله، كما نستخدم أجهزة تمليس الشعر وتجعيده للحصول على مظهر رائع لشعر مجفف ومصفف بأسرع وأقصر وقت.
صبغات الشعر وكريمات الفرد يحتاج الإنسان أن يغير من مظهره كل فترة، فيلجأ لبعض الأساليب التي تضفي على مظهره جمالًا واختلافًا، ولن يوجد شيء يمكن أن يجعل مظهر الشخص مختلفًا مثل تغيير لون الشعر واغلب المنتجات الموجودة مضرة للشعر.
التوتر والقلق من تضعف مناعة الجسم وصحة الشعر وتؤدي إلى الجفاف والتقصف والإجهاد والتعب يؤثر بشكل مباشر على صحة الشعر ويجعله أكثر تعرضًا للتساقط والتقصف.
عدد مرات غسل الشعر ونوع الشامبو المستخدم، تؤثر على صحته وجماله، فترك الشعر بدون غسل لعدة أيام تجعل الأتربة والزيوت تتكاثر على محيط الشعيرات وحول الجذور وتحجب عنه الهواء اللازم لصحته.
والإكثار من غسل الشعر يفقده الدهون الطبيعية اللازمة لترطيبه فيؤدي إلى الجفاف، ومن ثم إلى التقصف.
التهابات فروة الرأس وإصابة فروة الرأس ببعض الالتهابات الجلدية والفطرية تؤدي أحيانًا إلى تقصف الشعر، وتلك الالتهابات تكون ناتجة عن أمراض جلدية.

طرق علاج تقصف وتكسر الشعر:
الوصفات الطبيعية المنزلية:
ماسك بياض البيض والمايونيز من المصادر الغنية بالبروتين اللازم للحفاظ على شعرك من التلف والتقصف، ويدخل كمكون للعديد من المستحضرات الخاصة بالشعر، وويمكن استخدامه كقناع للشعر بعد غسله جيدًا بالشامبو المناسب لشعرك وشطفه بالماء، حيث يُدلك به الشعر حتى أطرافه ويغطي لمدة نصف ساعة، ثم يُشطف جيدًا بالماء الفاتر.

ماسك وجل الصبار للشعر فالصبار من النباتات المعروفة بفوائدها للشعر حيث يتم إدخاله في تركيب العديد من مستحضرات الشعر، كما يمكن استخدامه كقناع منزلي طبيعي عن طريق استخلاص لب الصبار والذي يشبه الجيل في ملمسه، وتدليك الشعر به، فهو يمنع التقصف ويزيد من طول الشعر.

زيت اللوز من الزيوت المميزة التي تحافظ على جمال شعرك وصحته، يمكنك استخدامه دون إضافات لتدليك شعرك، أو يمكنك إضافة الأفوكادو لعمل قناع طبيعي لمقاومة التقصف.

زيت الزيتون وهو من أفضل الزيوت المستخدمة للشعر، وفضلًا عن استخدامه لعلاج تقصف الشعر إلا أنه يساعد الشعر على النمو ويحد من تساقطه، ويمكن استخدامه يوميًا دون إضافات كما يمكن إضافة البابايا لعمل قناع للشعر لنتائج أفضل.

العسل الأبيض وهو الحل السحري لمشكلة التقصف، وسوف تندهشين عندما تجدين شعرك وقد تحسن خلال أيام قليلة من استخدامه اليومي، فقط خففيه ببعض الماء وضعيه على شعرك بكل بساطة ودلكيه من الجذور وحتى الأطراف، كما يمكن إضافة موزة مهروسة للعسل الصافي وملعقة زيت زيتون لعمل قناع للشعر.
إجراء تحاليل لقياس نسبة الزنك وفيتامين د وب12 والكالسيوم بالإضافة إلى تحليل لمراقبة نشاط الغدة الدرقية والأنيميا.
و إذا كانت المشكلة بسبب الغدة الدرقية فسوف يحولك لطبيب متخصص لعلاج الغدة أولًا، قبل إعطائك علاج لتقصف الشعر.
استخدام مستحضرات العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك، كالشامبو الطبي والابتعاد عن المواد الكيميائية الضارة بالشعر على المدى البعيد.
تجنبي تمامًا تصفيف الشعر وهو مبلل، فالشعر المبلل يكون لينًا وأكثر تعرضًا للتكسر والسقوط ولا تمشطيه في جفاف تام أيضًا.
رطبي شعرك بالكريمات اللطيفة على الشعر، واستخدمي أقنعة الشعر الطبيعية للحفاظ على شعرك من الجفاف والتقصف.
اهتمي بغذائك وتنوعه وأكثري قدر الإمكان من تناول الفواكه والخضروات الطازجة وشرب كميات كبيرة من المياه على مدى اليوم لتعيد ما فقده جسمك من سوائل.
استخدمي أمشاط واسعة من الخشب أو العاج بدلًا من تلك المصنوعة من البلاستيك لتفادي حدوث احتكاك بالشعر وبالتالي تكسره.
قصي أطراف شعرك كل شهر بمقدار سم واحد فذلك يحافظ على الأطراف من التكسر والتقصف.
ابتعدي عن الإجهاد والتعب بأخذ قسط كافي من النوم ليلًا، ونصف ساعة ظهرًا، ليس فقط لتحافظي على صحة شعرك بل أيضًا للحفاظ على صحتك عامة.
دلكي فروة رأسك كل يوم لعدة دقائق لتنشيط الدورة الدموية.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟