رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

باحث: الإخوان فقدوا مكاسبهم بثورة 30 يونيو

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 06:37 م
البوابة نيوز
شيماء عطالله
طباعة
قال طارق أبو السعد، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، إن الجماعة الإرهابية الآن وبعد ٧ سنوات من ثورة ٣٠ يونيو، البعض منهم في السجون بالإدانة في قضايا إرهاب أو قضايا جنائية، أو إرهابيين خارج مصر في بعض البلدان التى سمحت بإيوائهم مثل السودان وقطر وتركيا وبعض بلدان جنوب شرق آسيا، أو مطاردين أمنيا، وكثير من قيادات الإخوان الّذين لم توجه لهم تهم محددة قاموا بتغيير سكنهم إلى محافظات أخرى لا يعرفهم فيها الأمن ولا الأهالى.
مكاسب مفقودة
وأضاف أبوالسعد في تصريحات لـ«البوابة نيوز». أن الإخوان فقدوا كل مكاسبهم التى حصلوا عليها من بداية عودتهم في سبعينيات القرن العشرين، فلم يعدوا يملكون جريدة أو مجلة ولا مقرا للإرشاد، ولا قادرين على إدارة منتديات وصالونات ثقافية يتحدقون فيها بالنيابة عن تنظيم الإخوان المسلمين، وأكثر خسارة تركت أثرا في «الإخوان» هى خسارتهم تعاطف الشعب وثقته فيهم، فقد كان الإخوان يؤمنون أن الشعب سيظل مؤيدا لهم مهما حدث. وأشار «أبوالسعد». أن انصراف الشعب عنهم كان أكبر صدمة وخسارة لأنهم دون الشعب لا يمكن أن يعودوا فقد كانوا دائما ما يراهنون على تعاطف الشعب معهم.
وأكد «أبوالسعد». أن الوصول للحكم ليس فيه أية مشكلة، فكل الأحزاب تتنافس للوصول إلى الحكم أو البرلمان، لكن عبر طريق ومسار واضح يحدده القانون، أما في حالة الإخوان أوهموا الناس أنهم مجرد جماعة دعوية، ومن ثم هم يجتمعون من أجل الإسلام، ثم في نهاية المطاف وجدوا أنهم يستخدمون إقبال الناس وتعاطفهم معهم، للحشد في المظاهرات أو للتصويت الانتخابى لصالح مطامعهم السياسية، بعيدا عن الإسلام.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟