رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

موارد إثيوبيا المائية.. 11 نهرا و936 مليار متر مكعب سنويا من الأمطار

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 01:52 م
 سامح شكري
سامح شكري
ناصر ذوالفقار
طباعة
كشف وزير الخارجية سامح شكري، خلال جلسة مجلس الأمن أمس الاثنين، عن الموارد المائية الهائلة التي تتمتع بها إثيوبيا، من أنهار ومياه أمطار.
وعقدت أمس الاثنين جلسة مجلس الأمن الدولي، بطلب من مصر، لبحث أزمة سد النهضة الذي أنشأته إثيوبيا عل نهر النيل، وترغب في تشغيله قبل إبرام اتفاق مع دولتي المصب "مصر والسودان" على الرغم من المخاطر الناجمة عن ذلك.
وتحدث وزير الخارجية سامح شكري، خلال الجلسة شارحا موقف مصر، من تلك الأزمة والأثر السلبي، الذي سيعود على البلاد.
وقال "شكري" إن "ملء وتشغيل السد بشكل أحادي، ودون التوصل لاتفاق يتضمن الإجراءات الضرورية لحماية المجتمعات فى دولتى المصب، ويمنع إلحاق ضرر جسيم بحقوقهم، سيزيد من التوتر ويمكن أن يثير الأزمات والصراعات التى تهدد الاستقرار فى منطقة مضطربة بالفعل".
وفيما يتعلق بالموارد المائية التي تتمتع بها إثيوبيا قال وزير الخارجية "من ناحية خري، فقد حبا الله إخواننا فى إثيوبيا بموارد مائية وفيرة تتضمن متوسط أمطار يصل إلى 936 مليار متر مكعب سنويا من المياه، بالإضافة إلى أحواض 11 نهرا آخر، بعضها تتشارك فيها مع دول مجاورة، وهى الموارد التى توفر فُرصا لا حصر لها للتعاون والتكامل الإقليمي".
وتتمع إثيوبيا بموارد مائية كبيرة، من بينها وجود 11 نهرا نستعرضها في التقرير التالي:
النيل الأزرق:
يعد النيل الأزرق هو الرافد الأكبر لنهر النيل، حيث يمده بحوالي 85% من مياهه، خلال هطول الأمطار الموسمية في فصل الصيف، وينبع من بحيرة تانا في مرتفعات إثيوبيا شرق القارة الأفريقية، ويبلغ مساحة حوض النيل الأزرق حوالي 325000 كيلومتر مربع، بينما يبلغ طوله 1450 كم.
نهر أومو:
ينبع نهر أومو من جنوب إثيوبيا، ويصب في بحيرة توركانا على الحدود مع كينيا، ويبلغ طوله حوالي 760 كم.
نهر أواش:
ينبع نهر الأواش في جنوب جبل ورقا غرب أديس أبابا بالقرب من مدينة غينشي، ويصب في بحيرة جاجاوي، المتصلة ببحيرات أخرى التي تنتهي ببحيرة أبي على الحدود مع جيبوتي، وهو الجدول الأساسي الذي يغذي المستجمع المائي في مناطق أمهرة، وأوروميا والمنطقة الصومالية.
يبلغ طول النهر حوالي 1200 كم، وعرضه 60 مترا وعمقه حوالي 1.6 متر، وتبلغ مساحة حوضه 64000 كيلز كتر مربع.
نهر عطبرة:
ينبع نهر عطبرة من الهضبة الإثيوبية، ويصب في نهر النيل، يبلغ طوله حوالي 800 كم، بينما تصل مساحة حوضه إلى 69000 كيلومتر مربع.
نهر جوبا:
ينبع نهر جوبا من منطقة أوجادين، ويجري في جنوب الصومال، ويصب في المحيط الهندي، وهو يلتقي مع نهر شبيلي عند كسمايو، ويبلغ طوله أكثر من 1000 كيلو متر.
نهر الدندر:
أحد منابع النيل الأزرق، ويجري من غرب بحيرة تانا، في اتجاه شمالي غربي خلال سهول ولاية سنار السودانية وينضم إلى نهر النيل الأزرق عند قرية الربوة، ويخترق إثيوبيا والسودان لمسافة 480 كم.
نهر القاش:
ينبع نهر القاش من المرتفعات الإريترية، في منطقة ماي امبسا جنوب العاصمة أسمرة وتصب فيه مياه روافده من الجانب الإثيوبي وهي أنهار سارانا وبالاسا وماي شاوش وانغويا.
وينقسم مسار النهر على 3 جهات؛ الجهة الأولى تبلغ طولها 175 كيلومترا، والثانية 240 كيلومترا، والثالثة يمر عبر مدينة تسني في إريتريا، وينتهي في سهول كسلا في السودان، ويبلغ طول نهر القاش من منبعه في المرتفعات الإريترية وحتى مصبه في سهول كسلا 440 كيلومترا.
نهر سيتيت:
ينبع نهر سيتيت من الهضبة الإثيوبي، ويشكل حدودا طبيعية بين إثيوبيا وإريتريا، بالإضافة إلى السودان من جهة الشمال الشرقي، ويلتقي نهر سيتيت مع نهر عطبرة، ويبلغ الإخدود الذي تشكل من النهر في بعض مناطقه أكثر من 2000 متر، وهو بذلك اعمق أخدود نهري في أفريقيا وواحد من أعمق أخاديد العالم من نوعه.
ويبلغ طول مجرى النهر من منبعه في إثيوبيا، وحتى نقطة التقائه بنهر عطبرة في السودان 608 كيلومتر، وتبلغ مساحة حوضه 6800 كيلومتر مربع تقريباً.
نهر الرهد:
ينبع من الهضبة الإثيوبية، على بعد 20 كيلومترا، غرب بحيرة تانا وهو من روافد نهر النيل الأزرق، لينحدر نحو سهول السودان الشرقية قبل أن يلتقي بمقرن نهر النيل الأزرق شرق مدينة واد مدني بالسودان، ويبلغ طوله من منبعه في إثيوبيا، وحتى النيل الأزرق حوالي 480 كيلومترا، بينما يبلغ حجم فيضان النهر حوالي ألف ومائة مليون متر مكعب.
نهر باشيليو:
يبدأ مسار نهر الباشيلو، عند نقطة تقع إلى غرب منطقة كوتابر الواقعة بولاية أمهرة، ويجري نحو الشمال الغربي، حيث يصب فيه نهر اسمه "ترجيا"، ثم نحو الجنوب الغربي حيث مقرنه مع النيل الأزرق، وتبلغ مساحة المستجمع المائي لنهر الباشيلو قرابة 13 ألف كم مربع.
نهر داوا:
يمر نهر داوا، عبر 3 دول هي إثيوبيا وكينيا والصومال، ويقع 81% منه في الأراضي الإثيوبية، ويغطي مساحة تقدر بـ961 كيلومتر مربع، ويبلغ طوله نحو 450 كم، ويصب في نهر جوبا.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟
اغلاق | Close