رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رجال الأعمال يبحثون مع وزيري قطاع الأعمال والصناعة فرص زيادة الصادرات.. خبراء: خطوة مهمة ولا بد من وجود حلول بديلة لدعم الصناعة المصرية.. يجب تسهيل دخول رجال الأعمال والمستثمرين مجال الصناعة والتجارة

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 10:38 ص
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
في خطوة مهمة لبحث سبل التعاون بين القطاع العام والخاص وزيادة الصادرات المصرية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تعقد منظمات الأعمال، اجتماعات مع وزراء بالمجموعة الاقتصادية، لبحث عدة موضوعات أبرزها التعرف على سبل دعم الحكومة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم الصناعة المصرية وفق المتغيرات الأخيرة بسبب فيروس كورونا، ومناقشة حزمة الإجراءات العاجلة لتحفيز النشاط الاقتصادي، وتفادى الآثار السلبية لانتشار فيروس كورونا على أداء الاقتصاد بكل قطاعاته، وبصفة خاصة في القطاع الإنتاجي والتصديرى.
رجال الأعمال يبحثون
وتعقد جمعية رجال الأعمال المصريين اجتماعًا، مع الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لبحث أوجه التعاون والشراكة بين شركات قطاع الأعمال العام التابعة للوزارة وشركات القطاع الخاص المصري والأجنبي، وتحقيق أهداف الدولة فيما يخص المشروعات المشتركة، وكيفية التعاون بين الشركات الصناعية بقطاعي الأعمال العام والخاص، لزيادة إنتاج القطاعات الصناعية المرشحة أن تقوم بإنتاج منتجات من شأنها الاحلال محل الواردات، وتخفيض فاتورة الواردات.
كما سيناقش الاجتماع إلقاء الضوء على بروتوكول التعاون المشترك الذى تم توقيعه بين وزارة قطاع الأعمال العام واتحاد الصناعات المصرية والغرف التجارية حول الكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية القابلة للتصدير، كما تعقد الجمعية المصرية لشباب الأعمال، اجتماعًا مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، لمناقشة المشكلات التي تواجه أعضاء الجمعية، بالإضافة إلى الحلول المقترحة بين كل الأطراف كحكومة وممثلي القطاع الخاص، في ظل وجود فرصة واسعة لدى المنتجات المصرية بعد مرور الأزمة للتواجد في عدد من الأسواق التصديرية الجديدة، ولكن بشرط وجود استعدادات بالقطاعين الإنتاجي والصناعي من خلال منتج جيد وسعر منافس وعمالة مدربة وتحديث للقطاع الصناعي بالكامل.
رجال الأعمال يبحثون
وفي هذا السياق قال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، أن فكرة تعاون القطاع العام والخاص في النهوض بالاقتصاد المصري وزيادة الصادرات المصرية فكرة جيدة للغاية في ظل الظروف التي نمر بها في جميع المجالات سواء كانت في الزراعة أو الصناعة أو التجارة لأن فيروس كورونا أثر بالسلب على الجميع.
وطالب عامر، أن يكون التعاون بين القطاع العام والخاص تعاون مثمر بحيث يستفيد منه الجميع بحيث تعمل تلك التجربة على تقليل نسب البطالة وزيادة الصادرات المصرية، بالإضافة إلى فتح قنوات اتصال بيننا وبين الدول الخارجية لتنمية وزيادة خبراتنا في المجالات التي يوجد لدينا أزمات بها.
رجال الأعمال يبحثون
وفي نفس السياق قال الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، أن الفترة الأخيرة شهدت عدة قرارات صائبة أثرت على الاقتصاد المصري ووضعته على الطريق الصحيح في ظل أنه يوجد دول عديدة انهارت بسبب المعوقات وقلة الإنتاج التي تسبب فيها فيروس كورونا في أخر 4 اشهر من العام الحالي.
وأضاف النحاس، لا بد وأن يكون هناك طرق جديدة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى دعم الصناعة المصرية وتسهيل دخول بعض رجال الأعمال والمستثمرين للدخول بقوة في مجال الصناعة والتجارة في مصر لأن ذلك سيساعد بشكل كبير في تحسن الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى ان دخول مستثمرين جدد في تلك المجالات سيقلل نسب البطالة ويرفع من قيمة الصادرات المصرية.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟