الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

إطلاق مسابقة عربية لريادة الأعمال لطلاب الجامعات بالتعاون مع البنك الأهلي

 أحمد ابو الغيط
أحمد ابو الغيط
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الإثنين، افتتاح فعاليات مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالشراكة مع البنك الأهلي المصري، حيث يعد "رالي مصر لريادة الأعمال"، من أهم المسابقات الداعمة لطلاب الجامعات ورواد الأعمال بمصر، والتي تستهدف نشر الوعي عن مفاهيم ريادة الأعمال وأهميتها وتشجيع الطلاب في المرحلة الجامعية على إقامة مشاريع ناشئة خاصة بهم وتنمية مهاراتهم الفكرية، وكذا أصحاب الابتكارات من الشباب ومساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى مشروعات حقيقة على أرض الواقع حيث تقدم المسابقة في نسختها الحالية 50 ألف منحة تدريب في ريادة الأعمال لتأهيل الشباب العربى.

وتأتي المسابقة في إطار الدور المنوط بالأكاديمية، كأحد منظمات جامعة الدول العربية، لدعم الشباب العربي والمصري، لتعزيز المعرفة الريادية ودعم أفكار المشروعات التي تساهم في التنمية الاقتصادية من خلال تأهيلهم ومساعدتهم على تطوير أفكار لمشروعات حقيقية بما يساهم في خلق فرص عمل لهؤلاء الشباب، وكذا في إطار إستراتيجية البنك الأهلي المصري، باعتباره أحد أقدم وأعرق البنوك التجارية المصرية، لدعم الابتكارات.

حضر حفل الإطلاق الافتراضي وزير التعليم العالى والبحث العلمى الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الأستاذ الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، السفير كمال حسن على الأمين العام المساعد للجامعة، وممدوح عافيه رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونرمين شهاب الدين رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري ووائل الدسوقي مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية.

وفى كلمته قال الأمين العام لجامعة الدول العربية: "يسعدني أن أشارك معكم اليوم في هذه الفعالية المتميزة، وهى المسابقة التي تعد أبرز المسابقات المهمة لطلاب الجامعات، ولا يفوتنى أن أتوجه بالشكر إلى الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وكذلك السيد هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي على هذه المبادرة الطيبة الهادفة لتبنى النماذج الناجحة في مجالات ريادة الأعمال بحيث ينتبه إليها المهتمون من أجل الوصول إلى النهضة الاقتصادية الشاملة" .

وأضاف "أبو الغيط" أن المسابقة تأتى في وقت نحتاج فيه لإعطاء الحافز للشباب ومواكبة ما يجرى حولنا من تطورات على مختلف الأصعدة، ونحن في وقت في أشد الحاجة فيه إلى تشجيع الإبداع والابتكار والتجارب المتميزة في ظل هذه الظروف غير العادية والمتمثلة في وباء كورونا.

وتابع قائلا: مسابقة رالى مصر تتعامل مع قطاعات في غاية الأهمية تناسب مع التغيرات في نمط الحياة بحيث يصبح عام 2021 عام إطلاق هذه الشركات.

وأشار إلى أن مثل هذه الفعاليات تعبر عن مدى الإدراك بما يجرى من حولنا من تغيرات اقتصادية واجتماعية، وكيفية مواجهاتها والتصدى لها وتعكس القدرات والإمكانيات التى يمتلكها الشباب المصرى وتحويل تلك القدرات إلى معادلة ناجحة تعبر بنا إلى بر الأمان.

وأوضح قائلا: إن سكان العالم العربى هم أكثر سكان العالم شبابا، ولذلك يجب أن نحسن الاستثمار في قدراتهم، ومن هذا المنطلق فإن جامعة الدول العربية تدرك وتؤمن أن الاستثمار في الإنسان هو أكثر طريق لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال توفير البيئة المناسبة، وقد انعكس هذا الإدراك في القمم العربية المختلفة من خلال تشجيع البحث العلمي والارتقاء بالتعليم الفني وربطه بسوق العمل.

وتوجه بالشكر والتقدير لكل من ساهم في هذه المسابقة مشيرا إلى أن العمل المشترك هو السبيل الوحيد لمثل هذه الفعاليات، كما تمنى أن تستمر هذه المسابقة كحافز للشباب على التفكير الجريء والتخطيط المستقبلي وروح التميز.

واختتم كلمته بالقول "لقد أسعدني الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية لما قامت به الأكاديمية من أجل الشاب حمزة أحمد منسي نجل الشهيد أحمد منسى بخصوص تقديم منحة للدراسة بمدرسة الأكاديمية، وقال: أرجو أن أقابله شخصيا وذلك تقديرا له وشهادة لوالده البطل مشيرا إلى أن هؤلاء هم رجال حقيقيين يقدمون حياتهم فداء لوطن يحمي الجميع".

من جانبه رحب الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بالحضور، وقال إنه لمن دواعي سروري أن أتواجد بين هذه الكوكبة من قيادات العمل العربى المشترك وكذلك زملائى الوزراء مشيدا بأهمية ريادة الأعمال في الوقت الراهن.

وأوضح "عبد الغفار" قائلا: إن أزمة كوفيد 19 "كورونا" فرضت على المجتمع العالمى واقعا جديدا وظروفًا مغايرة عن السابق، وأضاف: العالم تغير شكله حاليا وسيتغير مجددا مشيرا إلى أن ريادة الأعمال من القطاعات التى تأثرت بفعل هذه الجائحة.

وشدد على أهمية قطاع ريادة الأعمال فيما يتعلق بقدرته على خلق وظائف جديدة وإتاحة الفرص للشباب فيما إقامة مشروعاتهم من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية.

وتوجه عبد الغفار بالشكر لرئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على رعايته لهذه المسابقة بالشراكة مع البنك الأهلي المصرى وبدعم من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة الأمين العام أحمد أبو الغيط.

من ناحيته أعرب الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة عن سعادته بالتواجد في حفل إطلاق تلك النسخة من رالى مصر لريادة الأعمال، حيث أشاد بمجهودات الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، وقال: الدكتور إسماعيل عبد الغفار رائد نهضة في التعامل الشبابى والرياضى من خلال الأكاديمية.

وقال: إنها توجه الشباب نحو قطاعات جديدة ومختلفة، مشيرا إلى أهمية ريادة الأعمال حيث قام بالاشتراك مع وزارة التجارة والصناعة وفتح مراكز الشباب في كل محافظة لإقامة الحاضنات وتأهيل الشباب إلى جانب دراسة مع أكاديمية البحث العلمى لإنشاء حاضنة بين وزارة الشباب والرياضة وأكاديمية البحث العلمى ووزارة التعليم العالى.

وتابع: دراستنا تشير إلى وجود هواجس لدى الشباب من أجل الحصول على قروض لإنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة، وما تقدمه هذه المسابقة من منح سيحرك أسلوب الحياة وكذلك التأثير النفسى للشاب المصرى من خلال الشركات الناتجة عن ريادة الأعمال.

وتوجه بالشكر لكل من ساهم في هذا العمل الذي يعد عائدا مباشرا لوزارة الشباب والرياضة لتغيير الفكرة الشبابى والقيم الفاعلة وفهم قدراتهم.

من جانبها أعربت الدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة عن سعادتها بالتواجد في إطلاق مسابقة رالى مصر لريادة الأعمال هذا العام، مشيرة إلى أنها سبق وأن حضرت الرالى في نسخ سابقة، مشيرة إلى أن هذه المسابقة دائما ما تحظى بالمشروعات المتميزة وتكسب المشاركين العديد من المهارات من خلال اجتيازهم لتدريب ريادة الأعمال

وقالت: أتمنى النجاح للمسابقة وكلى ثقة في أنها ستخرج نماذج ناجحة، الغرض هو النجاح في تحويل رائد الأعمال إلى صاحب مشروع صغير ثم متوسط ثم كبير حتى يتدرج ويمتلك سلسلة مشروعات مشيرة وإتاحة فرص عمل لأصحاب المشروعات مما يعود بالتنمية الاقتصادية على الدولة، أتمنى التوفيق وحضور النهائيات وتسليم الجوائز وهي لحظة من اسعد اللحظات ترجمة هذا المجهود لفرص نجاح وفرص عمل.

من جانبه أكد هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال تعد من أهم الفعاليات التي تستهدف توجيه الدعم لطلاب الجامعات وشباب رواد الأعمال.

وأشار إلى اهتمام البنك الأهلي المصري بتأهيل وتطوير الشباب الذي يعد ثروة مصر الحقيقية والنواة الأهم لمختلف برامج التنمية وهو ما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تضعها الدولة ضمن أهدافها الإستراتيجية ورؤية مصر 2030، خاصة في ضوء توجه البنك نحو تفعيل الاقتصاد المعرفي ونشر الثقافة المالية بين مختلف فئات المجتمع وخاصة الشباب وهو ما شجع البنك الأهلي المصري على المشاركة الفعالة في مسابقة الرالي.

وأشاد عكاشة بالشراكة الإستراتيجية المستمرة بين البنك الأهلي المصري والأكاديمية العربية

أكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية، أن تشريف حفل إطلاق المسابقة والإعلان عن منحة الـ 50 ألف متدرب، من قبل الأمين العام للجامعة العربية والوزراء، هو رسالة بالغة الأهمية لدعم الشباب، وأن تأهيلهم لسوق العمل هو أحد الأولويات على طاولة متخذي القرارات في منطقتنا العربية ومصر، ورحب عبد الغفار بالشراكة الإستراتيجية مع البنك الأهلي المصري في تنظيم النسخة الثالثة من مسابقة رالي ريادة الأعمال، والتي أطلقتها الأكاديمية العربية للعام الثالث على التوالي.

كما أكد على استمرار الدور الريادي للأكاديمية العربية، في تبني المبادرات والبرامج المستهدفة لنشر مفاهيم ومبادئ ريادة الأعمال وغرس ثقافة الإبداع والابتكار في الشباب المصري والعربي، وتوجيههم لتصبح كيانات قادرة على المنافسة والتواجد الفعلي في السوق، في إطار سعي الأكاديمية العربية أن تكون المحور الابتكاري، وبيت الخبرة الداعم للشباب ورواد الأعمال، على المستوى المحلي والإقليمي. 

وأوضح ممدوح عافية، رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري، أن اهتمام وتبني البنك للشباب المشارك في الرالي سيستمر من خلال توجيه الدعم والمشورة لهؤلاء الشباب ورواد الأعمال في كيفية إدارة أعمالهم مستفيدا من الخبرات والكوادر المدربة لدى البنك في هذا الشأن، حيث سبق للبنك الأهلي المصري تأسيس عدة مراكز لخدمة رواد الأعمال بهدف تقديم كافة الخدمات المصرفية غير المالية لهؤلاء الشباب، وأكدت نرمين شهاب الدين، رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري أن مشاركة البنك في رالي مصر، يأتي ضمن مساهمات البنك في مختلف مجالات المسئولية المجتمعية والتي يرصد من خلالها البنك جانبا أساسيا من خططه في دعم الشباب النابغ.

واستعرض وائل الدسوقي، مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية مسارات المسابقة المختلفة، حيث أشار أن المسار الأول موجه لطلبة الجامعات ويستهدف المشاريع الناشئة التي تساعد على التطوير في التكنولوجيات المختلفة، كالروبوت، الغواصات الآلية، البرمجة، تطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز، الذكاء الاصطناعي، التكنولوجيا الذكية وكذا الحلول الاقتصادية المبتكرة والمتميزة التي تخدم تحديات قائمة، والثاني، يستهدف الشركات الناشئة وشباب رواد الأعمال في القطاع الصناعي والسياحي. وأوضح الدسوقي، أن آخر موعد للتقدم للمسابقة هو 30 يونيو 2020، ويمكن الاطلاع على شروط المشاركة، والتقديم من خلال موقع المسابقة.