رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«حمى كورونا» تجتاح سوق النشر

الإثنين 22/يونيو/2020 - 11:35 ص
البوابة نيوز
أحمد صوان
طباعة
منذ ظهر فيروس كورونا المستجد أول مرة في مدينة ووهان بمقاطعة هوبى الصينية، أواخر العام الماضى، ثم اجتاح جميع بلدان العالم، بدأت العديد من دور النشر في إنتاج الكتب التى تتحدث عن الفيروس وأساليب الإصابة وطرق الوقاية منه؛ وقد شهد موقع «أمازون» زيادة كبيرة في أعداد قارئى الكتب الرقمية المنشورة حول فيروس كورونا في ظل انتشاره في جميع أنحاء العالم، وفق ما ذكر موقع جريدة الإندبندنت البريطانية قبل أسابيع.
ووضع الموقع الشهير على قسم النشر الذاتى للكتاب الإلكترونى عشرات الكتب التى تبلغ أقل من مائة صفحة والتى تقدم نصائح حول كيفية تجنب الإصابة بفيروسات الكورونا، والتى لا تتحدث عن طرق الوقاية من العدوى فقط، ولكن بعضها يشمل تأملات في الاستفادة من الفاجعة، مثل كتب تتحدث عن كيفية تصنيع مطهر لليدين؛ إضافة إلى إرشادات حكومة المملكة المتحدة لتجنب الإصابة بالفيروس.
وفى السطور القادمة، تقدم «البوابة» لقارئها أشهر الكتب المجانية التى يسهل تحميلها حول الفيروس وطرق الوقاية منه، والتى صدر أغلبها عن دور نشر صينية رصدت تجربة بلادها في مكافحة الوباء الذى انطلق من مدينة ووهان نهاية العام الماضى لينتشر في العالم أجمع، وكذلك الأعمال المصرية التى استوحاها أصحابها من فترة العزل المنزلى.

«دليل الوقاية في أماكن العمل»
والصادر عن ومركز مكافحة الفيروسات والأوبئة بجيانغسو الصين، ودار نشر الشعب بجيانغسو، ومجموعة بيت الحكمة للثقافة؛ والذى يضم خلاصة التجربة الصينية في الإجراءات الوقائية وطرق منع انتشار الفيروس في أماكن العمل، خاصة مع كثرة العاملين في الشركات والمكاتب والمؤسسات.
وتضم صفحات الدليل المعتمد علميا وطييا من الحكومة الصينية ويضم خلاصة التجربة الصينية بالنسبة للعاملين والموظفين، شرح توضيحى يشرح لكل من يذهب إلى عمله كيف يحمى نفسه ومن حوله من الإصابة؛ ويقدم بالصور الكثير من التساؤلات الشائعة، منها الإجراءات التى يجب اتخاذها قبل الذهاب للعمل أو السفر أو خلال التواجد بالمواصلات العامة؛ والإجراءات التى يتخدها مكان العمل قبل دخول الموظفين وأثناء ساعات العمل، والمسافات الآمنة بين العاملين، سواء خلال ساعات العمل والاجتماعات أو ساعات الراحة، وكذلك إجراءات الوقاية المتبعة خلال استلام الطرود.
«الدليل العام للوقاية من فيروس كورونا المستجد»:
والصادر عن دار نشر الشعب الطبية التابعة لوزارة الإعلام الصينية، ومن تحرير مكتب مكافحة الأمراض والوقاية منها التابع للجنة الصحة العامة الوطنية الصينية، والمركز الصينى لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ونشر بالتعاون مع دار انتركونتننتال الصينية وبيت الحكمة، وهو خلاصة التجربة الصينية في مكافحة كورونا، وترجم إلى عشر لغات تقريبا حتى الآن وقامت بعض وزارات الصحة والمؤسسات في بعض الدول بطباعته وتوزيعه للتعريف بالوقاية من الوباء.
يقدم الدليل الذى نقلته إلى العربية أميمة مصطفى تعريفًا عن فيروسات كورونا وفيروس كورونا المستجد، ويشرح طرق العدوى، وأعراض الإصابة، ثم يتطرق إلى تعريف «المخالطين»، وهى الجزئية الأهم التى لم تغطيها أى وثيقة أو منشور سابق، وهم كل من خالط المصابين بالفيروس، ومدى ضرورة وضعهم تحت الحجر الصحى، ويشرح لنا الدليل كيفية إقامة عزل صحى منزلى بطريقة صحيحة وفعالة تحقق أهدافها، ويوضح كيف نتعامل إذا ظهرت الأعراض على أحد أفراد الأسرة، ومتى نحتاج لاستشارة الطبيب.
يوميات ووهان.. العزيمة والصمود
يُشكّل هذا الكتاب الذى يصدر برفقة كتاب آخر هو «يوميات الصين في مكافحة الوباء»، عن دار الشعب التابعة لوزارة الإعلام الصينية، ومترجمان إلى ١٣ لغة في العالم من ضمنها العربية التى راجع نسختها الدكتور أحمد السعيد، وثيقة تتناول كل ما حدث من اليوم الأول للفيروس حتى يوم إعلان خلو الصين من الوفيات، قبل ظهور الموجة الثانية من الفيروس في البلاد والتى أُعلن عن انتشارها قبل أيام.
ويتناول الكتابان تأريخًا يوميًا للأحداث في عموم مقاطعات الصين وفى ووهان من مصادر متعددة ووجهات مختلفة، وإحصاء يومى لكل البيانات والأرقام، وشهادات للأطباء والمسئولين، وحكايات يرويها أهل ووهان عن يومياتهم أثناء العزل التام للمدينة.
«دليل إرشادات وقاية الصحة النفسية في وضع تفشى فيروس كورونا»:
والصادر عن جمعية الصحة النفسية الصينية بإشراف لجنة الصحة الصينية، بالتعاون مع دار انتركونتننتال التابعة لوزارة الإعلام الصينية ودار نشر العلوم الطبية الصينية، وصدرت نسخته العربية بترجمة أمنية شكرى.
في هذا الكتاب، وفق ناشر النسخة العربية، تعاونت أجهزة الدولة الصينية لإصدار أحدث محتوى للدعم النفسى الاجتماعي العام «المبادئ التوجيهية للتدخل في الأزمات النفسية الطارئة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد» تحت توجيه إدارة مكافحة الأمراض والوقاية منها التابعة للجنة الصحة الوطنية بجمهورية الصين الشعبية، وخبراء جمعية الصحة النفسية الصينية، وإعداد «دليل الإرشادات والمساعدة الذاتية النفسية للجمهور للوقاية من فيروس كورونا المستجد»، لإعادة بناء سد الوقاية من الفيروس من أجل سلامة الصحة النفسية.
وتعود أهمية الكتاب إلى أن التدخل النفسى جزء لا يتجزأ من الجهود المبذولة لإنقاذ الأرواح أثناء مواجهة الوباء، وأصبحت سلامة الأرواح مهددة، وانتشرت المخاوف والقلق والذعر دون حسيب ولا رقيب، وزادت جدا العوائق والعراقيل النفسية، مما أدى إلى تفاقم الضرر الناجم عن الوباء. ومن أجل تخفيف الضغط النفسى لدى الناس وتحسين المناعة النفسية، وزيادة الثقة في هزيمة الوباء.
«مكافحة كوفيد-١٩: الصين تتحرك»
والصادر حديثًا عن مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصينى والذى يسلط فيه الضوء على جهود البلاد في الوقاية والسيطرة والعلاج في معركتها ضد فيروس كورونا، بالإضافة إلى الجهود المبذولة في التعاون على المستوى العالمى.
الكتاب، وفق ناشره مجموعة الصين للإعلام، يُشير إلى أن الصين اتخذت أكثر إجراءات الوقاية والمكافحة شمولية وصرامة واعتمدت إجراءات الحجر واسعة النطاق، وحشدت الموارد الوطنية بشكل غير مسبوق لإجراء علاج طبى واسع النطاق، وعدم التخلى عن أى مريض؛ ونقل الكتاب عن الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى شى جين بينج تشديده على وضع سلامة وصحة الشعب في المركز الأول، ودعوته إلى الثقة والوحدة والمقاربات العلمية والاستجابة الموجهة، من أجل السيطرة على الجائحة والفوز في الحرب الشعبية ضد الفيروس.
«نصائح البروفيسور تشانغ ون هونغ لمكافحة فيروس كورونا المستجد»:
الدليل من تأليف أشهر عالم صينى في مجال مكافحة الأوبئة والفيروسات، وذو خبرة طويلة تمثلت دوره الكبير في مواجهة فيروس السارس الذى واجهته الصين منذ أعوام؛ وهو رئيس طاقم الأطباء الخبراء لمكافحة فيروس كورونا المستجد في شنغهاي، ومدير قسم الأمراض المعدية في مستشفى هواشان التابع لجامعة فودان، وأستاذ باحثى الدكتوراة.
يتناول الدليل جميع المعارف الأساسية حول الالتهاب الرئوى الناتج عن الفيروس والتعريف به ومصادر العدوى وطرق انتقاله والفئات الأكثر عرضة للإصابة، وفترة حضانة الفيروس وأعراض الإصابة والعلاج ونتائجه المتوقعة، كما يتناول أساسيات الحماية الشخصية فيما يتعلق بالحجر الصحى المنزلى، وكل ما يتعلق بالكمامات والقفازات والنظارات الوقائية وطرق استخدامها والأسئلة الشائعة حولها، وكذلك عمليات التطهير والتعقيم، وما يتعلق بالسعال وغسل الأيدى واستخدام المصاعد ومكيفات الهواء وإمكانية انتقال العدوى بواسطة الحيوانات الأليفة.
كما يتناول الدليل تعريف المخالطين والأساليب العلمية للتعامل مع المصابين والمخالطين على حد سواء، وكذلك أساليب الوقاية من الفيروس والسيطرة عليه، سواء بالمنزل أو الأحياء والمجمعات السكنية أو عند الخروج والعودة من وإلى المنزل، وكذلك كيفية الوقاية بالأماكن العامة وأماكن العمل وسبل المشورة الطبية.
«نصائح البطة الصغيرة لمكافحة كورونا»
والصادر عن دار نشر هوبى التعليمية في مدينة «ووهان» وبيت الحكمة للثقافة بالقاهرة، ويشرح للأطفال المعارف الأساسية في مراحلهم العمرية المختلفة حول فيروس كورونا المستجد وأساليب الوقاية الشخصية منه، وطرق الوقاية بالمدارس، وغيرها من أساليب الوقاية بطريقة سلسة وسهلة الفهم.
بطل الكتاب «البطة النصوح» وهى شخصية كاريكاتورية تقدم شرحًا تفصيليا لإجراءات الوقاية للصغار والكبار من خلال الرسوم والقصص المصورة، التى تساعد الأطفال في فهم الوضع الوبائى بطريقة علمية وبسيطة، واكتساب الوعى الوقائى وأساليب السيطرة على الفيروس. كما يقدم تصحيحا للشائعات بأسلوب علمى بسيط، وكذلك الإرشادات النفسية للأطفال مما يساعد على تخفيف التوتر والقلق الذى يتعرضون له خلال فترة تفشى الوباء، ومساعدتهم في اكتساب الثقة من أجل مكافحة الفيروس والسيطرة عليه.
إصدارات مصرية
أما في مصر، فقد صدرت مجموعة كتب تتناول الفيروس وأساليب الوقاية؛ وكذلك مجموعة من الأعمال الأدبية التى أنتهى منها أصحابها أو لا تزال قيد الكتابة، والتى اتخذت من فترة العزل الصحى مناخًا لأحداثها. من هذه الأعمال:
«أسرار كورونا.. كيف تحمى نفسك وأسرتك؟»
والصادر عن سلسلة كتاب اليوم، للدكتور حسين الشورى استشارى الكبد والسكر والجهاز الهضمى والسمنة ؛ ويقدم الكتاب روشتة طبية حول فيروس كورونا المستجد، كما يجيب الكتاب عن أسئلة شائعات تشغل بال الكثيرين منا عن الفيروس وطرق انتشاره.
ويتناول الكتاب بالتفصيل الفيروس وأعراضه الأكثر شيوعًا مثل الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وقد يعانى بعض المرضى من الآلام والأوجاع، احتقان الأنف، الرشح، آلام الحلق، الإسهال، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتزداد تدريجيا، ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أى أعراض أو يشعروا بالمرض، إلى جانب طرق انتشاره التى أقرتها منظمة الصحة العالمية، وأحدث البروتوكولات العلاجية المستخدمة في علاج المرضى المصابين وكيفية تعامل المخالطين بهم.
«كيف نهزم فيروس كورونا؟»
والصادر ضمن سلسلة «اقرأ» بدار المعارف، من تأليف الدكتور محمد فتحى فرج، ويبرز أهمية جهاز المناعة في حراسة الجسم وإكسابه نوعا من الحصانة ضد مسببات الأمراض المختلفة من خلال آليات متنوعة.
وكرس المؤلف الفصل الخامس لبيان كيفية حراسة أجهزة المناعة لأجسامنا، أما الفصل السادس فيدور حول المناعة ومسببات الأمراض، ثم يعالج كيفية تنشيط جهاز المناعة في الفصل السابع من الكتاب من خلال وصايا عامة.
«النزيل رقم ١»
وهى الرواية الصادرة عن دار النخبة للنشر والتوزيع، للدكتور عبدالرحمن عسل، أستاذ الطب النفسى بمستشفيات قصر العينى؛ والتى تناول فيها فترة العزل والحجر الصحى في زمن «كورونا» في الفترة التى يعيشها العالم، والتى أثرت بشكل كبير على الحياة والبشر.
تدور الأحداث حول معاناة الأطباء، في زمن الكورونا ودور الجيش الأبيض والمخاطر التى يتعرض لها وذلك من خلال أسلوب سردى مشوق حيث يقع البطل نائب قسم الأمراض الباطنة فريسة فيروس كورونا وانتقل له المرض من خلال فحصه لأحد المرضى؛ كما تتناول الرواية أشكال مختلفة لمعاناة الأطباء من العدوى وكيفية تعامله مع المريض حتى أصبح الطبيب والمريض سواسية في سجن فيروس كورونا.
«ليالى الكورونا.. الحب في زمن الكورونا»
وهى رواية إلكترونية صدرت حديثًا للكاتبة أمانى التونسى تتحدث عن مجموعة من الأشخاص من الطبقة المتوسطة المسجونين في مكان ما وقت الإعصار، ثم يجتاح فيروس كوفيد ١٩ العالم، فيحبسون أنفسهم رغمًا عنهم بسبب حظر التجول، وتناقش الرواية قصص الحب وتأثير هذه الجائحة على البشر والعلاقات.
«بطلتى أنت»:
والصادر عن المركز القومى للطفل، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» لمساعدة الأطفال المتضررين من فيروس كورونا من سن ٦-١١ سنة على فهم طبيعة الفيروس كورونا، ويشرح للأطفال كيف يمكن أن يحموا أنفسهم وعائلاتهم وأصدقائهم من الإصابة بالفيروس مع الحفاظ على صحتهم النفسية.
الكتاب، الذى تمت ترجمته إلى ستة لغات، يضم حكايات أكثر من ١،٧٠٠ شخص من الأطفال وأولياء الأمور ومقدمى الرعاية والمعلمين حول العالم، الذين قاموا بتقديم قصصهم عن كيفية تعاملهم مع فيروس كورونا.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟