رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ابن سينا.. الشيخ الرئيس

الأحد 21/يونيو/2020 - 06:00 ص
ابن سينا
ابن سينا
محمود عبدالله تهامي
طباعة
طرح الفيلسوف الكبير الحسين ابن سينا المعروف بلقب "الشيخ الرئيس" اجتهادات فلسفية حول الوجود والكون، وأدلة عقلية حول وجود الخالق، ووضع تصورا كاملا حول النفس الإنسانية وعلاقتها بالجسم الإنساني ومصيرها العلوي، فهو مثلما وضع كتاب "القانون في الطب" الذي صار مرجعًا للعلوم الطبية لفترة طويلة من الزمن، وضع أيضا رؤى فلسفية سميت بـ"الحكمة المشرقية".
ابن سينا، الذي توفي في همدان في مثل هذا اليوم من العام 1037 م/ 427هـ، لمع اسمه منذ صغره كعالم فذ، حيث اشتهر بين الناس كطبيب ومعالج ماهر ومجتهد، ولد في قرية أفشنه بالقرب من بخارى، ورحل إلى قزوين وأصفهان، وهمدان.
ألف الفيلسوف الكبير رسالة في "ماهية العشق" حاول من خلالها تفسير حركة الكون وعلاقة الأشياء الضرورية ببعضها، موضحا أن الموجودات في غريزتها تسعى ناحية الخير المطلق وتعشقه، وأن الخير المطلق متجل لها لذاتها، لكن درجة التفاعل مع هذا الخير بين الموجودات متفاوت على الحقيقة، متطرقا إلى عشق الوجوه الحسان، والنفوس الإلهية، ووجود العشق في الصورة النباتية والنفس الحيوانية.
أما في قصيدة "النفس" قدم ابن سينا نظرية كاملة حول أعقد الأمور الفلسفية وهي نظرية النفس، ولقي ما قدمه قبولًا واسعًا، وانبرى كثير من الشراح لفك ألغاز تلك القصيدة، أو الرد عليها من جانب المعارضين، فقد تكلَّم عن منشأ النفس وخلقها ومجيئها لعالم الأبدان ثم تلبسها بتلك الأفعال التي يتلبس بها الجسد الترابي وهي من عالم النور والملكوت ثم مفارقة ذلك الجسد في تفجع وألم.
وخلال قصيدته التي نالت شهرة كبيرة استطاع الفيلسوف الكبير أن يقدم تعريفًا للنفس وبيان مصدرها وإثبات وجودها، وطرق تلك المعرفة التي هي عن طريق الحواس أو الإدراك العقلي والنظر، وعالج موضوعها بطريقة درامية قصصية فيها علاقات حية وتفاعلية بين النفس والجسد.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟