رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

الجامعة اليابانية تصنع أدوات طبية محلية ثلاثية الأبعاد مضادة للميكروبات

الإثنين 08/يونيو/2020 - 06:18 م
البوابة نيوز
أميرة عزت
طباعة
تقدم فريق بحثي بالجامعة المصرية اليابانية، بقيادة الدكتور أحمد سعد خليل، الأستاذ بقسم هندسة وعلوم المواد بمعهد العلوم الأساسية والتطبيقية بالجامعة، بمقترح بحثي لخطة عمل لمدة١٢ شهرًا، إلى أكاديمية البحث العلمي في برنامج(طبق فكرتك) تحت عنوان : "تصنيع محلي لأدوات طبية ثلاثية الأبعاد مضادة للميكروبات". 
يأتي ذلك في إطار قيام العلماء بدورهم نحو البشرية وحرص الجامعة المصرية اليابانية على تسخير كل امكاناتها البحثية والمعملية للمساهمة في مواجهة كورونا فيروس وباتت الحاجة مُلحة للحصول على واقيات طبية مضادة للميكروبات خاصة مع افتقار وجود اللقاح المعالج. 
ولاقي المقترح استحسان اللجنة المعنية بتقييمه من الناحيه العلمية و الفنية وتمت الموافقة علي تمويله كما أوصت بتقديم كل الدعم المطلوب للوقوف علي المشروع لما لنتائجه من مردود قوي لإثراء المعرفه في مجال علم المواد بشكل عام و تطبيقات الطابعات ثلاثيه الابعاد بشكل خاص مصاغ بطريقه قابله للتطبيق الميداني و الانتاج المحلي القريب.
ويهدف المشروع للإستفادة من خبرة المجموعه البحثيه المنتقاه بعناية و الاجهزه الحديثه المتوفره لدي الجامعه في دمج مواد صديقه للبيئه طبيعيه المصدر و حاصلة علي إجازه من منظمه الغذاء و الدواء العالميه للاستخدام الادمي بنسب متفاوتة علي ان يكون للمنتج معايير تقنيه من حيث الصلابه و القابليه للطباعه ثلاثيه الابعاد و معايير طبية من حيث قدرته علي منع تكاثر الميكروبات ومكافحه البكتريا و الفيروسات.
و يعد احد اهم مخرجات المقترح هو التصنيع المحلي للمواد الخام المستخدمه في الطابعات ثلاثيه الابعاد بدلا من استيرادها و التطوير في مكونات القوالب لتصبح ذات خصائص طبيه مكافحه لانتشار العدوي هذا وسيتم التصنيع في صوره واقي عيون طبي و غطاء وجه طبي و قطع خاصه بأجهزه التنفس الصناعي.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟