رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مرور عامين على توليه رئاسة الحكومة.. "مدبولي" مهندس إستراتيجية التنمية المستد​​امة

الأحد 07/يونيو/2020 - 01:01 ص
رئيس الوزراء الدكتور
رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
احمد يحيي
طباعة
مر عامان على تولي الدكتور مصطفى كمال مدبولي منصبه كرئيس مجلس الوزراء المصري الحالي شهدت فيها البلاد تطورا اقتصاديا وتنمويا وأمنيا ملحوظا منفذا بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة خطة تنموية طموحه، كلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل الحكومة في 7 يونيو 2018. وكان يشغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال الفترة من فبراير 2014 حتى 6 يونيو 2018. 
وتمثل اسراتيجية التنمية المستد​​امة التي تنفذها الحكومة المصرية: رؤية مصر 2030 محطة أساسية في مسيرة التنمية الشاملة حيث في مصر تربط الحاضر بالمستقبل وتستلهم إنجازات الحضارة المصرية العريقة، لتبني مسيرة تنموية وا​​​ضحة لوطن متقدم ومزدهر تسوده العدالة الاقتصادية والاجتماعية وتُعيد إحياء الدور التاريخي لمصر في الريادة الإقليمية. كما تمثل خريطة الطريق التي تستهدف تعظيم​​ الاستفادة من المقومات والمزايا التنافسية، وتعمل على تنفيذ أحلام وتطلعات الشعب المصري في توفير حياة لائقة وكريمة.
وتعد أيضًا تجسيدًا لروح دستور مصر الحديثة الذي وضع هدفًا أساسيًا للنظام الاقتصادي تبلور في تحقيق الرخاء في البلاد من خلال التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية وأكد على ضرورة التزام النظام الاقتصادي بالنمو المتوازن جغرافيًا وقطاعيًا وبيئيًا. وتعتبر أول اسراتيجية يتم صياغتها وفقًا لمنهجية التخطيط الإسراتيجي بعيد المدى والتخطيط بالمشاركة، حيث تم إعدادها بمشاركة مجتمعية واسعة راعت مرئيات المجتمع المدني والقطاع الخاص والوزارات والهيئات الحكومية كما لاقت دعمًا ومشاركة فعالة من شركاء التنمية الدوليين الأمر الذي جعلها تتضمن أهدافًا شاملةً لكافة مرتكزات وقطاعات الدولة المصرية.
وتأتي أهمية هذه الاسراتيجية خاصةً في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها مصر بأبعادها المحلية والإقليمية والعالمية والتي تتطلب إعادة النظر في الرؤية التنموية لمواكبة هذه التطورات ووضع أفضل السبل للتعاطي معها بما يمكن المجتمع المصري من النهوض من عثرته والانتقال إلى مصاف الدول المتقدمة وتحقيق الغايات التنموية المنشودة للبلاد. وقد تبنّت الإستراتيجية مفهوم التنمية المستدامة كإطار عام يُقصد به تحسين جودة الحياة في الوقت الحاضر بما لا يخل بحقوق الأجيال القادمة في حياة أفضل، ومن ثم يرتكز مفهوم التنمية الذي تتبنّاه الاسراتيجية على ثلاثة أبعاد رئيسية تشمل البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي والبعد البيئي.
كما ترتكز الاسراتيجية عى مفاهيم «النمو الاحتوائي والمستدام والتنمية الإقليمية المتوازنة » بما يؤكد مشاركة الجميع في عملية البناء والتنمية ويضمن في الوقت ذاته استفادة كافة الأطراف من ثمار هذه التنمية وتراعي الإستراتيجية مبدأ تكافؤ الفرص وسد الفجوات التنموية والاستخدام الأمثل للموارد ودعم عدالة استخدامها بما يضمن حقوق الأجيال القادمة. ​​​​​​​​
المؤهلات العلمية:
• بكالوريوس الهندسة المعمارية، كلية الهندسة – جامعة القاهرة عام 1988.
• ماجستير الفلسفة في الهندسة المعمارية (تخصص تخطيط مدن)، كلية الهندسة – جامعة القاهرة عام 1992.
• دبلومة في الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني (إدارة العمران) من معهد دراسات الإسكان 
والتنمية الحضرية – روتردام – هولندا عام 1993.
• دكتوراة في الهندسة المعمارية (تخصص تخطيط مدن) من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومى والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا.
الخبرات المهنية: 
تم تكليفه بتشكيل الحكومة خلفًا لوزارة شريف إسماعيل في 7 يونيو 2018.
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا في 23 نوفمبر 2017 بتولي المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، مهام القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء لحين عودة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء من رحلة علاجه بألمانيا، وظل يمارس تلك الصلاحية حتى عودة إسماعيل في يناير 2018.
وشغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فبراير 2014.
وتولى منصب المدير الإقليمي للدول العربية "ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات" من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014.
تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر2011.
تولى منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني (ندبًا ) من أبريل 2008 إلى سبتمبر 2009.
تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات (ندبًا) من أكتوبر 2007 إلى أبريل 2008.
تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004.
- نبذة مختصرة عن مهام رئيس مجلس الوزراء وفقا للدستور الجديد 2014
• الحكومة هي الهيئة التنفيذية والإدارية العليا للدولة، وتتكون من رئيس مجلس الوزراء، ونوابه، والوزراء، ونوابهم، ويتولى رئيس مجلس الوزراء رئاسة الحكومة، ويشرف على أعمالها، ويوجهها في أداء اختصاصاتها. 
• يشترط فيمن يعين رئيسًا لمجلس الوزراء أن يكون مصريًا من أبوين مصريين وألا يحمل هو أو زوجه جنسية دولة أخرى، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونًا، وألا يقل عمره عن خمس وثلاثين سنة ميلادية في تاريخ التكليف. 
• تمارس الحكومة الاختصاصات الآتية:
1. الاشتراك مع رئيس الجمهورية في وضع السياسة العامة للدولة والإشراف على تنفيذها. 
2. المحافظة على أمن الوطن وحماية حقوق المواطنين ومصالح الدولة. 
3. توجيه أعمال الوزارات والجهات والهيئات العامة التابعة لها والتنسيق بينها ومتابعتها. 
4. إعداد مشروعات القوانين والقرارات. 
5. إصدار القرارات الإدارية وفقًا للقانون ومتابعة تنفيذها.
6. إعداد مشروع الخطة العامة للدولة. 
7. إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة. 
8. عقد القروض ومنحها وفقًا لأحكام الدستور. 
9. تنفيذ القوانين. 
• يصدر رئيس مجلس الوزراء اللوائح اللازمة لتنفيذ القوانين بما ليس فيه تعطيل أو تعديل أو إعفاء من تنفيذها، وله أن يفوض غيره في إصدارها، إلا إذا حدد القانون من يصدر اللوائح اللازمة لتنفيذه. 
• يصدر رئيس مجلس الوزراء القرارات اللازمة لإنشاء المرافق والمصالح العامة وتنظيمها، بعد موافقة مجلس الوزراء. 
• يصدر رئيس مجلس الوزراء لوائح الضبط بعد موافقة مجلس الوزراء.​
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟