رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

البرلمان يتحدى كورونا باستئناف جلساته.. ومناقشة مشروعات قوانين جديدة.. التصويت على قانون الشرطة والأمراض المعدية.. و14 لجنة لمناقشة موازنة العام الجديد.. محمود فوزي: تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي

السبت 06/يونيو/2020 - 10:53 م
البوابة نيوز
محمد العدس - نشأت أبوالعينين- غادة رضوان
طباعة
بعد اتخاذه كل الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد، يستأنف مجلس النواب جلساته العامة واجتماعات لجانه النوعية، وذلك على الرغم من ظهور 7 حالات إصابة بالكورونا بين أعضائه، حيث تعقد 14 لجنة نوعية اجتماعات مكثفة لها على مدى أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء، وذلك لمناقشة الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2020، 2021، كل فيما يخصه، كما تناقش عدد من مشروعات القوانين وعدد من القرارات الجمهورية.
وقام المستشار محمود فوزى، الأمين العام لمجلس النواب، بمتابعة جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل المجلس لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، موجها بتوفير الكمامات لجميع المترددين على المجلس، وتوفير المطهرات اللازمة في كل القاعات والطرقات، وذلك استعدادا لعقد جلسات المجلس العامة يومى الأحد والاثنين المقبلين. 
المستشار محمود فوزى
المستشار محمود فوزى
كما شدد "فوزي"، على تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، والتأكد من المسافات الآمنة في القاعات المقرر عقد اجتماعات اللجان النوعية بها، حيث تم تجهيز جميع القاعات الكبيرة دون القاعات الصغيرة، والتى ستشهد عددًا من الاجتماعات الأسبوع القادم لمناقشة موازنات الوزارات والجهات المختلفة، في إطار قرب مناقشة مجلس النواب للموازنة العامة للدولة للعام المالى 2020/2021.
وتم تعقيم أجهزة التكييف المركزى بالكلور والمطهرات وهو ما يجرى بشكل دورى أسبوعيا، ويستأنف مجلس النواب جلساته العامة برئاسة الدكتور على عبدالعال، وذلك لمناقشة عدد من مشروعات القوانين، كما ستتم الموافقة النهائية، حيث يأخذ الرأى النهائى مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية والقانون الصادر به رقم 93 لسنة 2000 (22 مادة) ومنها: تقليص دور الأجهزة الحكومية التى قد تتدخل في أعمال الإشراف والمتابعة على الشركات ليقتصر الإشراف على جهة واحدة تمثل المالك.
- أن تتمكن شركات قطاع الأعمال العام من تصحيح هياكلها التمويلية من خلال الاعتماد على الذات.
- تدوير جزء من الاستثمارات حتى يمكن تعبئة المزيد من الأموال لإنشاء مشروعات جديدة، وخلق فرص عمل جديدة.
- أن تتوافر الرقابة القادرة على منع الخطأ قبل حدوثه والخطر قبل حلوله.
- إصلاح الشركات من أجل مساهمتها في زيادة الإنتاج وزيادة القيمة المضافة، والعمل على تعظيم ثروة المالك (الدولة) من استثماراته بهذه الشركات.
كما تضمن حكمين مهمين بشأن الشركات الخاضعة لأحكامه وهما:
1) سريان أحكام قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 فيما لم يرد بشأنه نص خاص في هذا القانون وبما لا يتعارض مع أحكامه.
2) عدم جواز حرمان شركات قطاع الأعمال من أى مزايا أو تحميلها بأى أعباء تخل بالمساواة بينها وبين شركات المساهمة الخاضعة لأحكام قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981.
كما ينظر المجلس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 93 لسنة 1975 في شأن النظام الأساسى للكلية الفنية العسكرية والقانون رقم 74 لسنة 2013 بإنشاء كلية طب بالقوات المسلحة (3 مواد):
يهدف مشروع القانون إلى إتاحة فرصة للطالب المفصول من الكلية الفنية العسكرية أو كلية الطب العسكرية في حالتى عدم الصلاحية للحياة العسكرية أو عدم اللياقة الصحية، أن يكون له الحق في الالتحاق بإحدى كليات الهندسة أو الطب، وفقًا للنظم المقررة بها. 
ويناقش البرلمان أيضا، مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة إكسون موبيل إيجيبت (أبستريم) ليمتد وشركة ثروة للبترول للبحث عن الغاز والزيت الخام، واستغلالهما في منطقة ستار البحرية بالبحر المتوسط ج.م.ع، بجانب مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول، والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة أيوك برودكشن بي. في وشركة بى بى إكسبلوريشن (دلتا) ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة غرب شربين الأرضية بدلتا النيل ج.م.ع.
مشروعات قوانين
كما يناقش مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 2019 بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ (مادتان):
يهدف مشروع القانون إلى تخصيص مبلغ (عشرة جنيهات) من الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على طلاب الجامعات لصالح صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ اعتبارًا من العام الدراسي 2019/2020.
كما يناقش مشروع قانون بإصدار قانون تنظيم الإعلانات على الطرق العامة (15 مادة):
يهدف إلى إنشاء الجهاز القومى لتنظيم الإعلانات، وتكون له الشخصية الاعتبارية ويختص دون غيره بتحديد الأسس والمعايير والقواعد المنظمة للإعلانات واللافتات على الطرق العامة، مع مراعاة النظم العام والآداب، ويضع أحكامًا تتناول تنظيم مجال الإعلانات واللافتات بكل أنواعها وباختلاف نطاق طبيعتها سواء كان ذلك داخل وحدات الإدارة المحلية أو على الطرق بأنواعها لضمان سهولة التطبيق.
ويناقش مشروع قانون مقدم من السيد النائب محمد زكى السويدى وعشرة الأعضاء، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 34 لسنة 1976 في شأن السجل التجارى (مادة وحيدة):
يهدف مشروع القانون إلى تعديل نص المادة (3) فيمن يقيد في السجل التجارى أن يكون مصرى الجنسية وأن يكون حاصلًا على موافقة بمزاولة التجارة من الغرفة التجارية المختصة للأفراد والشركات المنشأة للممارسة نشاط تجارى، أو أن يكون حاصلًا على موافقة بمزاولة النشاط الصناعى من الغرفة الصناعية المختصة بالنسبة للشركات المنشأة لممارسة نشاط صناعي.
البرلمان يتحدى كورونا
الاتفاقيات الدولية
وينظر البرلمان العديد من الاتفاقيات الدولية ومنها:
1) قرار رئيس الجمهورية رقم (119) لسنة 2020، بالموافقة على اتفاق منحة التمويل الإضافى بمبلغ مليون و746 ألف دولار أمريكى للمساهمة في تمويل مشروع "إتاحة وتيسير بيئة استثمارية متكافئة وتحسين سياسات الاستثمار والإطار القانونى والمؤسسي" بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية وهيئة التنمية الدولية بصفتهما وكالة داعمة للتنفيذ لصالح صندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الموقع بتاريخ 23/11/2019.
2) قرار رئيس الجمهورية رقم (121) لسنة 2020 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا بشأن تقديم الحكومة الكورية المصرية منحة لا تتجاوز قيمتها 2 مليون و900 ألف دولار أمريكى للمساهمة في تنفيذ مشروع "تطوير نظام ميكنة الملكية الفكرية في مكتب براءات الاختراع المصري" الموقعة في القاهرة بتاريخ 5/1/2020.
3) قرار رئيس الجمهورية رقم (143) لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون بين جمهورية مصر العربية "الهيئة القومية للأنفاق" وبنك الاستثمار الأوروبى بشأن إعداد دراسة جدوى لإعادة تأهيل الخط الثانى لمترو أنفاق القاهرة، الموقع في القاهرة بتاريخ 29/1/2020. 
المهندس أحمد سمير
المهندس أحمد سمير
اجتماعات اللجان
تعقد لجنة الشئون الاقتصادية برئاسة المهندس أحمد سمير 9 اجتماعات لها خلال الأسبوع الجارى، حيث تناقش خلال اجتماعاتها يوم الأحد مشروع الموازنة العامة للعام المالى 2020/2021 الخاصة بوزارة التموين والتجارة الداخلية والهيئات والجهات التابعة لها: من قطاع الحماية الاجتماعية (الديوان العام)، الهيئة العامة للسلع التموينية، جهاز تنمية التجارة الداخلية، كما تناقش خلال اجتماعاتها يوم الاثنين مشروع الموازنة العامة للعام المالى 2020/2021 الخاصة بوزارة التموين والتجارة الداخلية والهيئات والجهات التابعة لها: جهاز حماية المستهلك، مصلحة دمغ المصوغات والموازين، مديريات التموين، فيما تناقش خلال اجتماعاتها يوم الثلاثاء، مشروع الموازنة العامة للعام المالى 2020/2021 الخاصة بوزارة قطاع الأعمال العام والهيئات والجهات التابعة لها: ديوان عام الوزارة، مركز معلومات قطاع الأعمال العام، مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال.
اللواء كمال عامر
اللواء كمال عامر
الدفاع والأمن القومى
فيما تعقد لجنة الدفاع والأمن القومى، برئاسة اللواء كمال عامر، اجتماعين لها على مدى يومى الأحد والاثنين، حيث تناقش خلال اجتماعها يوم الأحد ما يخص وزارة الإنتاج الحربى بمشروعى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالى 2020/2021، وتناقش خلال اجتماعها يوم الاثنين، ما يخص وزارة الداخلية بمشروعى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالى 2020/2021.
المهندس محمد فرج
المهندس محمد فرج عامر
الصناعة:
كما تعقد لجنة الصناعة بمجلس النواب، 6 اجتماعات لها على مدى يومى الأحد والاثنين، برئاسة المهندس محمد فرج عامر، حيث تناقش خلال اجتماعاتها يوم الأحد مشروعى الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية المستدامة للعام المالى 2020/2021 بشأن الهيئات التابعة لوزارة التجارة والصناعة وتشمل الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، والمجلس الوطنى للاعتماد، والمعهد القومى للجودة، كما تناقش موازنة الهيئات التابعة لوزارة التجارة والصناعة (الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية، ومصلحة الكيمياء، كما تناقش موازنة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية. 
فيما تناقش خلال اجتماعاتها يوم الاثنين مشروعى الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية المستدامة للعام المالى 2020/2021 بشأن الهيئات التابعة لوزارة التجارة والصناعة وتشمل المطابع الأميرية، ومعهد التبين للدراسات المعدنية، ومصلحة الكفاية الإنتاجية، واستكمال مناقشة الهيئات التابعة لوزارة التجارة والصناعة وتشمل الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ومصلحة الرقابة الصناعية، كما تناقش موازنة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.
المهندس طلعت السويدي
المهندس طلعت السويدي
الطاقة والبيئة: 
فيما تعقد لجنة الطاقة والبيئة برئاسة المهندس طلعت السويدى، 4 اجتماعات لها على مدى يومى الأحد والاثنين، حيث تناقش قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 118 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق قرض تمويل إضافى لبرنامج تحسين كفاءة استخدام الطاقة لشركة السويس لتصنيع البترول بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 50 مليون دولار أمريكى، الموقع في القاهرة بتاريخ 23/11/2019، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الاقتصادية، بينما تناقش خلال اجتماعها الثانى مشروعى قانونى الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2020/2021، فيما يخص وزارة البترول والثروة المعدنية، كما تناقش خلال اجتماعيها يوم الاثنين موازنة وزارتى الكهرباء والطاقة المتجددة والبيئة.
النائب هشام الحصرى
النائب هشام الحصرى
الزراعة والرى:
كما تعقد لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، اجتماعين لها على مدى يومى الأحد والاثنين برئاسة النائب هشام الحصرى، حيث تناقش خلال اجتماعاتها مشروع خطة التنمية المستدامة للعام المالى 2020/2021، مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021، وذلك فيما يخص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، كما تناقش موازنة مديريات الزراعة والطب البيطرى بمحافظات الجمهورية للعام المالى 2020/2021، كما تناقش ما يخص وزارة الموارد المائية والري.
الثقافة والإعلام: 
فيما تعقد لجنة الثقافة والإعلام، على مدى يومى الأحد والاثنين، حيث تناقش قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار.
فيما تناقش خلال اجتماعاتها يوم الاثنين خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالى 2020/2021، وذلك فيما يخص وزارة الدولة للإعلام - المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام - الهيئة الوطنية للصحافة – الهيئة الوطنية للإعلام – الهيئة العامة للاستعلامات، كما تناقش ما يخص المجلس الأعلى للآثار.
النائب هشام عبدالواحد
النائب هشام عبدالواحد
النقل والمواصلات:
وفى نفس السياق تعقد لجنة النقل والمواصلات، 4 اجتماعات لها يومى الأحد والاثنين، برئاسة النائب هشام عبدالواحد، حيث تناقش يوم الأحد قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بربط الموازنة العامة للدولة، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن العام المالى 2020/2021، فيما يخص: الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى، الهيئة القومية لسكك حديد مصر، الهيئة القومية للأنفاق، جهاز تنظيم النقل بالقاهرة الكبرى، فيما تناقش يوم الاثنين ما يخص الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل، ديوان عام وزارة النقل، المعهد القومى للنقل، مديريات الطرق، الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، الهيئة العامة لميناء دمياط، الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، ديوان عام النقل البحرى، الهيئة العامة للنقل النهرى، الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، الهيئة العامة لقناة السويس.
النائب أحمد بدوى
النائب أحمد بدوى
الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:
بينما تعقد لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، برئاسة النائب أحمد بدوى، 6 اجتماعات يومى الأحد والاثنين وذلك لمناقشة مشروعى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وموازنة الهيئة القومية للبريد للسنة المالية 2020/2021، موازنة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وموازنة وكالة الفضاء المصرية، وموازنة ديوان عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وموازنة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وموازنة المعهد القومى للاتصالات السلكية واللاسلكية للسنة المالية 2020/2021.
المهندس أشرف رشاد
المهندس أشرف رشاد
الشباب والرياضة:
بينما تناقش لجنة الشباب والرياضة خلال اجتماعيها يوم الأحد، برئاسة المهندس أشرف رشاد الشريف خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة عن العام المالى 2020/2021 لكل من: ديوان عام وزارة الشباب والرياضة، المجلس القومى للشباب، المجلس القومى للرياضة، والهيئة العامة لاستاد القاهرة، الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.
المستشار بهاء أبو
المستشار بهاء أبو شقة
الشئون الدستورية والتشريعية:
بينما تعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، 4 اجتماعات لها، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، حيث تنظر مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021 وذلك فيما يخص الجهات والهيئات القضائية، وديوان عام وزارة العدل والهيئات التابعة لها، كما تنظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 171 لسنة 2020 بشأن الموافقة على بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ المعتمد في سول بتاريخ 12/11/2012، وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 177 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق لتسهيل اتاحة تمويل بين جمهورية مصر العربية وصندوق النقد الدولى، كما تناقش مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية، مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000 بإنشاء لجان التوفيق في المنازعات التى تكون الوزارات والأشخاص الاعتبارية طرفًا فيها.
الدكتور محمد العمارى
الدكتور محمد العمارى
الشئون الصحية:
بينما تعقد لجنة الشئون الصحية 4 اجتماعات لها، برئاسة الدكتور محمد العمارى، حيث تناقش خلال اجتماعيها يوم الأحد آخر مستجدات فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، فيما تناقش خلال اجتماعيها يوم الاثنين مشروعى قانونى بربط الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2020/2021، فيما يخص: ديوان عام وزارة الصحة والسكان، ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، والهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، وهيئة الإسعاف العامة، والهيئة العامة للرعاية الصحية، والهيئة العامة للتأمين الصحى، والمؤسسة العلاجية، والهيئة العامة للتدريب الإلزامى للأطباء، وصندوق مكافحة المخدرات، والتأمين الصحى الشامل.
النائب جبالى المراغى
النائب جبالى المراغى
القوى العاملة:
فيما تعقد لجنة القوى العاملة برئاسة النائب جبالى المراغى، 6 اجتماعات لها على مدى أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، حيث تنظر مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2020/2021، فيما يخص قطاع الحماية الاجتماعية - قطاع التأمينات، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعي، كما تناقش موازنة قطاع الشئون الاقتصادية - قطاع وزارة القوى العاملة، وديوان عام وزارة القوى العاملة، والمركز القومى لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، مديريات القوى العاملة بالمحافظات، وقطاع الخدمات العامة - قطاع التنمية الإدارية، الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، مديريات التنظيم والإدارة بالمحافظات.
المهندس  أحمد السجينى
المهندس أحمد السجينى
الإدارة المحلية:
ينما تعقد لجنة الإدارة المحلية، برئاسة المهندس أحمد السجينى، 4 اجتماعات لها على مدى يومى الثلاثاء والأربعاء، حيث تناقش مشروع قانون مقدم من النائب حمدى السيسي، بشأن "تعديل بعض أحكام القانون رقم 57 لسنة 1978، بشأن التخلص من البرك والمستنقعات ومنع إحداث الحفر"، وذلك بالاشتراك مع لجنتى الإسكان والمرافق العامة والتعمير، والشئون الدستورية والتشريعية، وحضور اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية.
كما تنظر مشروعى قانونى موازنة الإدارة المحلية، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2020/2021، فيما يخص ديوان عام وزارة التنمية المحلية، ويشمل هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية، والهيئة العامة للنظافة وتجميل محافظة القاهرة، والهيئة العامة للنظافة وتجميل محافظة الجيزة.
الدكتور حسين عيسى
الدكتور حسين عيسى
الخطة والموازنة:
بينما تعقد لجنة الخطة والموازنة، برئاسة الدكتور حسين عيسى، 4 اجتماعات لها على مدى يومى الثلاثاء والأربعاء، حيث تنظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 113 لسنة 2020 بشأن الموافقة على خطاب الاتفاق بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بشان تقديم الصندوق الاستئمانى لبناء القدرات الإحصائية منحة بمبلغ 159 ألفا و420 دولار أمريكى لدعم أعداد مشروع "الإستراتيجية الوطنية الأولى لتطوير الإحصاءات" الموقع في القاهرة بتاريخ 17/12/2019، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة العلاقات الخارجية.
كما تستكمل صياغة مواد مشروع قانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الإجراءات الضريبية الموحد، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
كما تناقش قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 148 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية قبرص بشأن إزالة الازدواج الضريبى بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها، الموقعة في القاهرة بتاريخ 8/10/2019، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة العلاقات الخارجية.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟