رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصادي: مواجهة مصر لأزمة كورونا "قصة نجاح حقيقية"

السبت 06/يونيو/2020 - 08:08 م
البوابة نيوز
علاء السعودي
طباعة
أكد الدكتور أحمد سعيد، خبير التشريعات الاقتصادية، إن ما فعلته مصر في ظل مواجهتها لأزمة كورونا يعتبر قصة نجاح حقيقية ليس على مستوى سوق المال فقط ولكن في شجاعتها في إدارتها للأزمة وعدم توقف القطاعات الإنتاجية.
وأضاف "سعيد"، خلال لقائه عبر الفضائية المصرية، اليوم السبت، أن الحكومة رفضت توقف القطاعات الإنتاجية أثناء جائحة كورونا وخاصة القطاع الصناعى والزراعى، ما ترتب عليه أمورًا مهمة للغاية ومنها أن الأسواق المصرية مملوءة بالمنتجات الغذائية وكثرة المعروض من السلع التى يحتاجها المواطن مما يحدث انخفاضًا في أسعارها.
وتابع: "السوق بطبيعته قائم على العرض والطلب خاصة وأن عند حدوث الأزمة هناك دول أوروبية فرضت الحظر الكلى مما تكالب الكثير من المواطنين على السلع الغذائية وتخزينها، مما أحدث نقصًا شديدًا فيها وارتفاع كبير في أسعار هذه السلع"، منوها بأن القيادة السياسية أدارت الأمور بهدوء شديد وبحكمة مما انعكس على انخفاض معدل التضخم في مصر.
وأشار خبير التشريعات الاقتصادية، إلى أن موافقة صندوق النقد الدولى على منح مصر قرض جديد يرجع إلى أنه في ظل أزمة جائحة كورونا كانت الدولة المصرية تدفع أقساط القروض السابقة بانتظام، وفي موعدها الثابت مما ترتب عليه انخفاضًا في الاحتياطى للنقد الأجنبي في البنك المركزى ولكن عاد على مصر بثقة كبيرة من صندوق النقد لمنح مصر بقرض جديد.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟