رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

10 هوايات للقضاء على ملل الأطفال في المنزل

الخميس 04/يونيو/2020 - 05:11 م
البوابة نيوز
محمد السنوطى
طباعة
عادة ما نجد معظم الأطفال يرددون كلمات في البيت "أشعر بالملل يا أمي" على مسامع الأهل الذين يقدمون في المقابل اقتراحاتهم لهم حتى يتخلصوا من الملل ومن ضيقهم في الوقت ذاته، لذلك تعتبر أوقات فراغ الأطفال مشكلة حقيقية بالنسبة إلى الأهل خاصة عندما لا تجد بديلا لتحويلها إلى أوقات مفيدة لهم.

• "البوابة نيوز" تنصح ببعض الهوايات لشغل أوقات فراغ الأطفال حسب عمرهم والقضاء على الملل:

1. ألعاب اختبار الذكاء:
يعد اللعب من أحب الأشياء التي يمكن أن تملأ فراغ الطفل، وبالأخص إذا كانت من الألعاب التي تعمل على اختبار ذكائه ومقدرته على التحكم والتفكير بسرعة، وتبعده عن شاشات الآيباد والتلفزيون، إذ يمكن أن تكون هذه الألعاب العابًا يدوية مثل لعبة البازل أو ما يعرف بألعاب تركيب الصور والمناظر، أو إعطائه بعض الأغراض لتوسيع أفكاره وتخيلاته، فهذه الأمور كلها مفيدة لتنمية قدراته ومعارفه.
2. في عمر 6 سنوات حببي طفلك زيارة الجيران والأصدقاء الموثوق في أخلاقياتهم، واسمحي له بان يدعوا بعض أصدقائه وجيرانه إلى المنزل لقضاء وقت ممتع.

3. لعبة الغناء واختيار الأغاني للأطفال في الكاريوكي لعبة مثالية للتسلية وكذلك في حفلات الأطفال من عمر (2-8 سنوات) في المنزل مع أغاني الأطفال، كما هو الحال في الكاريوكي الخاص بك على الإنترنت. ساعدي طفلك على تطوير حسه الموسيقي بإهدائه هذه اللعبة المسلية وتركه يتسلى ويستمتع بالميكروفون والأضواء والمؤثرات الصوتية لمزيد من المرح والاستمتاع.

4. شراء القصص والحكايات المسلية التي يختارها طفلك لكي تتحول قراءتها إلى "متعة بالنسبة له" محاولًا تقليد أدوار شخصيات القصة، وسرد بعض قصص الغزوات لهم والمعارك وكذا التاريخ الإسلامي أو قصص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أو قصص عن الصحابة رضوان الله عليهم.

5. رياضة البولينغ من الألعاب التي يحب غالبية الأطفال ممارستها، والذهاب إلى صالات الألعاب لممارسة البولينغ، وهذا الأمر قد يشكل عبئا ماليا عليك، لذا إليك فكرة بسيطة لكي يمارس أطفالك هذه اللعبة في البيت، اجمعي 10 علب مياه غازية فارغة ورتبيها على غرار لعبة البولينغ، وامنحي كل طفل ثلاث محاولات لإسقاط أكبر كم منها بكرة تنس من على بعد 20 مترا.

6. من 7-12 سنة ممارسة الرياضة والاهتمام بها والسماح لهم باللعب مع الأصدقاء قرب المنزل. كما تحتل ركوب الدراجات عند الأطفال المرتبة الأولى سواء الأولاد أو البنات لذا احرصي على اقتناء دراجة لهم واتركيهم ينطلقون بها مع أقرانهم قرب المنزل.

7. فقاعات الصابون من الألعاب التي تتمتع بشعبية جارفة بين الأطفال، هذه اللعبة يمكن التخلي عن شرائها من محلات الألعاب وصناعتها داخل المنزل من دون تكلفة، أعيدي ملء علبة الفقاعات الفارغة بإضافة كمية قليلة من سائل غسل الصحون وملعقة صغيرة من السكر إلى الماء.

8. شراء حيوانات أليفة فكرة جيدة، من أجل أن يستمتع طفلك بها يمكنك أخذ حوض لأسماك الزينة أو قفصًا للعصافير، ويمكن أن تقتني قطة لطيفة نظيفة لكي يلعب طفلك معها وتشغل وقته.

9. من 13 سنة فما فوق يعتمد على نفسه ويأخذ قراراته بنفسه وهواياته وميوله.

10. أغرسي في طفلك حب زراعة الأشجار والنباتات صديقه البيئة في بلكونه المنزل أو الاسطح
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟