رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على أسباب النوم كثيرًا

الأربعاء 03/يونيو/2020 - 07:13 ص
ًصورة أرشيفية
ًصورة أرشيفية
مريم الجارحي
طباعة
يبالغ البعض في أخذ قسط من الراحة، بالنوم لساعات طويلة أكثر من احتياجهم الطبيعي، ورغم ذلك يشعرون بالاعياء والوخم، وتبرز "البوابة نيوز" أسباب الرغبة في النوم كثيرا:
١-النوم القهري، اضطراب مزمن يصيب الجهاز العصبي مدى الحياة، حيث يسبب نوما غير طبيعي يؤثر بشكل جدي على نوعية وجودة حياة المريض، ويظهر بين ١٠ سنوات وحتى ٢٥عاما، وقد لا ينجح الأطباء في تشخيصه، ولكن تمت الإشارة، إلى أسباب اجتهادية، تعود لنقص لنوع من البروتينات الحيوية من الدماغ.
٢-لا يعد النوم القهري مرض خطير، ولكن قد ينجم عنه إصابات وحوادث تكون مهددة لسلامة المريض، حيث تصيبه نوبات نوم مفاجئة في وضح النهار وهو في قمة انشغاله بنشاط ما.
٣-انقطاع النفس النومي المركزي
توقف النفس النومي المركزي هو عبارة عن اضطراب في النوم قد يؤدي إلى أن ينقطع نفس المريض لوقت قصير خلال النوم، وذلك لوجود خلل في التنسيق بين الجهاز العصبي، وبين الجهاز العضلي.
-بالطبع بسبب كثرة الإستيقاظ فإن أحد أعراض اضطراب انقطاع النفس النومي تتمثل في الحاجة الملحة وغير المنقضية للنوم، ما يفسر ساعات النوم الطويلة ذات جودة النوم المنخفضة.
- الاكتئاب
في الواقع لو قمت بالبحث حول علاقة الاكتئاب بالنوم ستجد مفارقة في الأمر، حيث إنه من الأعراض المعروفة للاكتئاب هي قلة النوم بالإضافة إلى النوم بشكل مبالغ به.
إن الاكتئاب واضطرابات النوم من شأنهما أن يقوما بالتأثير على بعضهما البعض بذات الوقت.
وإن كنت تشك ولو قليلا بأنك تعاني من الاكتئاب، وترى أن الأمر بات يؤثر على عادات نومك، ننصحك بمراجعة طبيبك الشخصي في الحال، فعندما تفقد السيطرة على نظام نومك قد تترك زمام إدارة اكتئابك أيضا.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟