رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

خبير: قطاعات كبيرة جدًا بالدولة تضررت من أزمة كورونا

الثلاثاء 02/يونيو/2020 - 11:43 م
البوابة نيوز
علاء السعودي
طباعة
قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن جائحة كورونا المستجد أثرت على العالم اقتصاديًا ودول كثيرة في أوروبا والعالم أجمع بشكل كبير وليس على الاقتصاد في مصر فقط، منوهًا بأن أزمة فيروس كورونا أثرت على اقتصاد مصر بالسلب. 

وأضاف "شعيب"، خلال لقائه في برنامج "حواديت الحياة"، الذي تقدمه الإعلامية دينا جلال، عبر قناة "المحور"، أن هناك شركات استفادت بشكل كبير من أزمة فيروس كورونا المستجد؛ وخاصة التى تعمل في مجال الكحوليات والكمامات والمستلزمات الطبية، في حين هناك قطاعات كبيرة جدًا تضررت من أزمة كورونا وخاصة قطاع السياحة والنقل الجوي.

وتابع: "قطاع السياحة يُعد مصدرًا أساسيًا من مصادر دخل العملة الأجنبية لمصر"، مشيرًا إلى أن عائدات السياحة في مصر عادت قبل أزمة كورونا إلى مستويات غير مسبوقة وكانت من أسباب زيادة الاحتياطي الأجنبي في البنك المركزى.

وأوضح أن الاحتياطي الأجنبي تأثر بشكل كبير بسبب جائحة كورونا حيث وصل إلى 38 مليار دولار بعدما وصل إلى مستويات غير مسبوقة إلى 45 مليار دولار؛ إضافة إلى قطاع الطيران الذي يُعد عاملًا أساسيًا للنقد الاجنبي لعدم وجود نقل ورحلات جوية.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن القطاع الصناعي والقطاع الزراعي هما الدعامة الرئيسية لقيام الدولة، خاصة وأن غلق الصادرات والواردات بسبب أزمة كورونا أثر على الاقتصاد بشكل كبير، لافتًا إلى أن المحاصيل الزراعية وتصديرها عامل أساسي لدعم النقد الأجنبي للدولة والاحتياطي الأجنبي.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟