رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اليوم.. كان السينمائي يكشف تشكيلة أفلامه الرسمية لعام 2020

الأربعاء 03/يونيو/2020 - 04:39 ص
البوابة نيوز
هيثم مفيد
طباعة
يعلن مهرجان كان السينمائي، اليوم الأربعاء، تشكيلة اختياراته الرسمية لعام 2020، وذلك عقب إلغاء النسخة السنوية للحدث بسبب جائحة كورونا.
وقال المدير الفني للمهرجان تيري فريمو، إن المهرجان سيكشف عن 54 فيلمًا ضمن اختياراته الرسمية وسوف يحملون الشعار الرسمي للمهرجان قبل بداية عرضهم في أي حدث أو مهرجان سينمائي آخر.
وستمنح العلامة دفعة قوية للمهرجان الذي يعتبر واحدًا من أقوى منصات إطلاق الأفلام في العالم. حيث من المتوقع أن تعرض الأفلام بعدد من الفعاليات والمحافل السينمائية الدولية وهى تحمل شعار المهرجان. كالفيلم الكوري الجنوبي المتوج بالسعفة الذهبية "Parasite" للمخرج بونج جون هو، الذي تمكن من حصد 4 جوائز أوسكار وأكثر من 220 جائزة حول العالم.
وكشف "فريمو" أنه تم تقديم 2067 عملًا طويلًا هذا العام مقابل 1845 في عام 2019 و1916 في عام 2018 و1885 في عام 2017. وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها عدد الأفلام المقدمة إلى مهرجان كان 2000 عنوان. مضيفًا بأن الأزمة وتباطؤ عملية ما بعد الإنتاج لم توقف إرسال الأفلام.
وأوضح أن ارتفاع عدد الأفلام المقدمة يُعزى إلى حد كبير إلى زيادة نسبة الأعمال الأولى، التي بلغ عددها 909 هذا العام. بلغ نصيب النساء منها 28.4 %. مؤكدًا أنه سيكون هناك 15 فيلمًا أول في الاختيار الرسمي لهذا العام، وهو ما يمثل 26.7 % من التشكيلة، مقابل 10 أو 17 % في عام 2019.
وأشار إلى أنه لم يسبق أن كان هناك الكثير من صانعي الأفلام المبتدئين في اختيار رسمي واحد. مشيرًا في الوقت نفسه أنه دليل على الحيوية الإبداعية للسينما وأيضًا على المشاركة التي يقدمها المهرجان للمستقبل.
وفي سياق متصل، يقوم "سوق الأفلام" التابع للمهرجان بإنشاء سوق افتراضي رقمي في الفترة من 22 إلى 28 يونيو المقبل. ومن المتوقع أن يخدم سوق الأفلام الافتراضي مجموعة واسعة من وكلاء المبيعات والموزعين المستهدفين للعثور على مشترين من أجل استرداد أموالهم. 
كما يتطلع المستثمرون من القطاع الخاص، الذين يلعبون دورًا كبيرًا في تمويل هذه الأفلام، إلى استرداد استثماراتهم في أسرع وقت ممكن نظرًا للتوقف المفاجئ الذي سببه فيروس كورونا.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟