رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

افتتاح مهرجان مسرح الدمى والعرائس بـ6 عروض أون لاين

الثلاثاء 02/يونيو/2020 - 09:15 ص
البوابة نيوز
حسن مختار
طباعة
افتتح الدكتور سعد شاهين، رئيس جامعة البصرة في العراق، مساء أمس الاثنين، فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي لمسرح الدمى والعرائس، أون لاين تحت شعار "مسرح الدمى بنية تربوية واجتماعية في مواجهة كورونا"، عبر تطبيق زووم، والتي تنظمها كلية الفنون الجميلة قسم التربية الفنية بجامعة البصرة في العراق.
بدأت بعزف النشيد الوطني العراقي، إضافة إلى النشيد الوطني لجميع دول العروض المشاركة في المهرجان.
أعرب الدكتور سعد شاهين، رئيس جامعة البصرة بالعراق، عن سعادته بانطلاق الدورة الأولى من عمر المهرجان، موجها الشكر لكل الدول المشاركة والقائمين على المهرجان.
وأكد شاهين، على أهمية الاستغلال الأمثل للأزمات وتقديم الرسائل التوعوية والثقافية والفكرية، وبخاصة في ظل الأزمة المتفشية في وقتنا الحالي فيروس كورونا المستجد.
ومن جانبه أشار عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة، إلى أن الجامعة دأبت على تقديم رسائل الفن والمعرفة والجمال عبر عدة وسائل ومع مختلف الظروف، واليوم يقدمون رسائل تعليمية وتربوية من خلال العوالم الافتراضية وعبر فضاءات الإنترنت من خلال مهرجان نوعي ريادي ومهم.
وقال الدكتور سيف الدين عبدالودود الحمداني مدير ومؤسس المهرجان، إن إدارة المهرجان تلقت العديد من العروض من مختلف البلدان العربية والأجنبية، مضيفا أن هذا المهرجان له سابقة مهمة وخطوة ريادية أولى تحسب للبصرة وللعراق، وستكون العروض والفعاليات والعروض المسرحية متواصلة على مدى يومين وبأساليب ممتعة ودرسا عمليا في مجالات الدمى والعرائس المتنوعة.
أعقبه عرض فيديو أنشودة موطني مكس، بصوت مجموعة من الأطفال، ثم القيت قصيدة لسفيرة الطفولة العالمية الطفلة الأردنية راما الحوامدة، أعقبه تقديم مسرحية "jungle adventure" من سنغافورة.
كما تضمنت عروض اليوم الأول التي بدأت بمسرحية "نمور" من العراق، وإخراج عبدالحسن نوري، "ليلى والذئب" من الجزائر، وإخراج كمال غدير، "الصياد والوحش" من مصر، تأليف وإخراج مصطفى إسماعيل، "المحرك والكركزة في زمن الكورونا" من المغرب، تأليف وإخراج محمد العلوي، "حكايات الأرنبة" من السعودية، تأليف ياسر مدخلي، وإخراج على الجلواح، "السنجاب الذكي والعرض المغرور" من العراق، تأليف الدكتور سيف الدين عبدالودود، وإخراج فيد عبدالحكيم.
اما عروض مسرح الدمى التي قدمت على هامش المهرجان منها: مسرحية "تاج الصحة" من قطر، "بوليرو أونو" من اسبانيا، "ذكريات عيد أول"، "نصائح أبلة عطية"، من مصر، "كيويدادو كون ايل كوفيد"، منتهيا بعرض "كلنا واحد" من مصر.
وفي ختام فعاليات اليوم الأول عقدت جلسة نقاشية حوارية للحضور أون لاين إدارةا المدرس المساعد حيدر على الاسدي وشهدت عدة مداخلات مهمة من قبل المختصين ولاسيما مداخلة رئيس لجنة المشاهدة من دولة الدكتور علاء الجابر الذي أوضح آلية ترشيح واختيار العروض للمهرجان.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟