رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأرصاد: موجة حارة تضرب البلاد.. وخبيرة توضح طرق الوقاية من ضربات الشمس

الأحد 31/مايو/2020 - 01:58 ص
ًصورة أرشيفية
ًصورة أرشيفية
طباعة
كشفت الأرصاد الجوية، عن تعرض البلاد لموجة حارة تبدأ غدا الاثنين وتستمر 3 أيام وذلك للمرة الثانية في خلال اقل من شهر، وكانت الأولى بالأسبوع الأخير من رمضان.
وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة انخفضت بشكل ملحوظ، وكانت أقل من معدلاتها الطبيعية في هذا الوقت من العام، حيث وصلت إلى 29 درجة مئوية بالقاهرة.
وأضافت الدكتورة إيمان شاكر أن درجة الحرارة العظمى انخفضت حتى وصلت إلى 18 درجة، مشيرة إلى استمرار الطقس البارد ليلًا اليوم وحتى اليوم الأحد، والذى ستشهد فيه البلاد ارتفاعا تدريجيا لدرجات الحرارة.
وأوضحت أن البلاد ستشهد موجة حارة بداية من الأحد وحتى يوم الأربعاء وستصل درجة الحرارة إلى 30 درجة، وترتفع إلى 40 درجة يوم الأربعاء، فضلًا عن أن انكسار الموجة الحارة سيبدأ من يوم الخميس القادم، وسيكون هناك انخفاض تدريجى في درجات الحرارة.
وأشارت وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن نسب الرطوبة ليلًا ستكون ما بين 60 و70% بينما في فترة النهار ستتراوح ما بين 30 و40%.
ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة العظمى بالقاهرة غدا الاثنين 35 درجة ويوم الثلاثاء تصل 36 درجة، وتصل يوم الأربعاء المقبل لـ 39 درجة لتكون بذلك أعلى من المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام.
وفى جنوب البلاد تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يسود جنوب البلاد طقس شديد الحرارة خلال هذه الفترة، على أن تصل درجات الحرارة العظمى شمال وجنوب الصعيد 43 درجةوتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأحد، طقس معتدل على القاهرة والوجه البحرى والرياح معتدلة تنشط أحيانا وشبورة خفيفة صباحا، فيما تشهد السواحل الشمالية طقس لطيف، والرياح معتدلة.
كما يتوقع الخبراء أن يشهد شمال الصعيد طقسا مائلا للحرارة والرياح نشطة، فيما يشهد جنوب الصعيد طقسا حارا والرياح نشطة.
وأشارت هيئة الأرصاد إلى أنه من المتوقع نشاط للرياح على جنوب سيناء تؤدى لاضطراب الملاحة البحرية على البحر الأحمر وخليج السويس، موضحة أن البلاد تتأثر بامتداد مرتفع العروض الوسطى والذى يجلب كتلة هوائية قادمة من شمال البحر المتوسط.
وحذر خبراء من ضربات الشمس مع ارتفاع الحرارة والتعرض للشمس بشكل مباشر،وهي متوقَّعة ويمكن الوقاية منها، خاصة في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة ويمكن اتباع الخطوات التالية للوقاية من ضربات الحرارة في أثناء الطقس الحار وفقا لموقع mayoclinic:
ارتداء الملابس الفضفاضة خفيفة الوزن، فارتداء ملابس إضافية أو الملابس الضيقة لا تسمح للجسم بالحصول على التبريد الملائم.
الوقاية من حروق الشمس: تؤثر حروق الشمس على قدرة الجسم على التبريد الذاتي، ولذلك ينبغي توفير الوقاية في الأماكن المكشوفة باستخدام القبعات ذات الحواف العريضة ونظارات الشمس واستخدام كريم وقاية من الشمس واسع المدى حيث تكون درجة عامل الحماية من الشمس فيه 15 على الأقل وضع الكريم الواقي من الشمس بكمية كبيرة، وأعد وضعه كل ساعتين أو أكثر إذا كنت تسبح أو تتصبب عرقًا.
اشرب الكثير من السوائل: يساعد الحفاظ على ارتواء الجسم تعرق الجسم والحفاظ على درجة حرارته الطبيعية.
ينبغي اتخاذ الاحتياطات الإضافية باستخدام بعض الأدوية: ينبغي الانتباه للمشكلات المرتبطة بالحرارة عند تناول الأدوية التي يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على الحفاظ على الارتواء وتشتيت الحرارة.
لا يجوز مطلقًا ترك شخص في سيارة قيد الانتظار في مكان صفّ السيارات: فهذا سبب شائع لوفاة الأطفال بسبب الحرارة وعند صفّ السيارات في الشمس، ترتفع درجة الحرارة داخل السيارة 20 درجة فهرنهايت (أكثر من 6،7 درجات مئوية) خلال 10 دقائق.
وليس من السلامة ترك شخص في سيارة قيد الانتظار في مكان صفّ السيارات في طقس دافئ أو حار، ولو كانت النوافذ متشققة أو كانت السيارة مركونة في الظل. عند صفّ السيارة، ينبغي قفلها لحماية الطفل من الدخول فيها.
وينبغي الاسترواح في أثناء الفترات الأشد حرارة من اليوم: وإذا تعذر اجتناب الأنشطة الشاقة في الطقس الحار، ينبغي شرب السوائل وتكرار الاستراحة في مكان لطيف المناخ ويمكن تحديد مواعيد ممارسة الرياضة أو الأعمال البدنية في أوقات اليوم ذات الحرارة اللطيفة مثل الصباح الباكر أو المساء.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟