رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

بعد قرار فتح المساجد.. "دينية النواب" تتابع تنفيذ خطة الأوقاف

الخميس 28/مايو/2020 - 09:36 م
البوابة نيوز
سارة ممدوح
طباعة
أكدت لجنة الشئون الدينية والأوقاف، أنه تم الاطلاع على خطة وزارة الأوقاف لفتح المساجد الجمعة القادمة، والتي سيتم عرضها أولًا على لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء للموافقة عليها، مؤكدين أن خطة الوزراة أهتمت بكافة الإجراءات الوقائية لحماية المصلين.

وأشارت اللجنة إلى أن اتباع المصليين بكافة الإجراءات التي وضعتها الوزارة للحفاظ على أرواحهم، وحتى لا يكون هناك فرصة لانتشر فيروس كورونا المستجد.

وقال النائب عمرو حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن اللجنة الدينية اطلعت على خطة الأوقاف لفتح المساجد عقب انتهاء عيد الفطر، والتي تم تقديمها إلى لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا التابعة لمجلس الوزراء، مؤكدًا أن خطة الوزارة تهتم بحياة الساجد أولًا، في ظل انتشار وباء فيروس كورونا.

وأضاف حمروش، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن خطة الوزارة احتوت على عدد من الإرشادات والإجراءات الاحتزارية لحماية المصلين من انتشار فيروس كورونا، واخذ كافة الاحتياطات اللازمة للحماية من الفيروس القاتل، مبينًا أن الخطة تحتوي على أن يرتدي كل مصلي الكمامة أثناء الصلاة، والحفاظ على المسافة الآمنة بين المصليين، ووجود المطهرات داخل المساجد، بالإضافة إلى فتح المساجد قبل الصلاة مباشرة وغلقه عقب الصلاة مباشرة، وما يتستجد من مقترحات من لجنة إدارة أزمة كورونا المستجد.

وأوضح أن قرار فتح المساجد سيشمل فتح جميع المساجد في كل محافظات مصر، مع المحافظة والالتزام بالإجراءات الاحترازية، لافتًا أن في حال فتح الممساجد الكبيرة فقط يسبب ازدحام داخل المساجد أثناء الصلاة، وهو ما يهدد حياة المصلي، وبالتالي من الأفضل فتح جميع المساجد والزوايا في جميع المحافظات.

فيما رحب النائب شكري الجندي، وكيل لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، بخطة وزارة الأوقاف لفتح المساجد للمصليين، مؤكدًا أن الخطة التي قدمتها الوزارة على لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزارء خطة محكمة للحفاظ على أرواح المصليين.

وأضاف الجندي، أن ارتداء الكمامة والحفاظ على المسافات الآمنة بين المصليين بالإضافة إلى تطهير المساجد بشكل دوري، خلال الصلوات الخمس، بالأضافة إلى توفير المطهرات داخل جميع المساجد، لافتًا أن يفضل أن يستخدم الصليين المصلى الخاصة بهم، وعدم استخدام مرافق المياة في المساجد، حتى لا يكون هناك فرصة لانتشار الفيروس بين المصليين.

وتابع: "أن الأوقاف في إطار خططتها لاحلال وتجديد المساجد، سيتم توزيع 350 الف متر سجاد على أكبر عدد من المساجد، بالإضافة إلى متابعة نظافة وتعقيم المساجد بشكل دوري للحفاظ على أرواح المصليين".

وناشد عضو مجلس النواب، المصليين بالالتزام بالإجراءات والتعليمات التي تم سيتم وضعها لفتح المساجد، والحفاظ على أرواحهم".
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟