رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

«الفسيخ والفطير» أبرز أكلات العيد في الدقهلية

السبت 23/مايو/2020 - 08:19 م
البوابة نيوز
الدقهلية: أحمد أبوالقاسم ورامى القناوى
طباعة
تتمتع محافظة الدقهلية بعادات وتقاليد خلال فترة الأعياد، وبخاصة عيد الفطر المبارك، وتتلخص تلك العادات في العادات الغذائية، ويقوم أهل المدن بتجهيز الأسماك المملحة، لكي يتناولها أفراد الأسرة خلال أول أيام العيد، بعد فترة صيام شهر رمضان الكريم. أما أهل القرى فيحرصون في الأعياد وبخاصة عيد الفطر المبارك على إعداد الفطير المشلتت.

قال الدكتور محمود المحمدي، الباحث في الحضارة المصرية، إنه بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، يقبل أهل مدن محافظة الدقهلية على تناول الأسماك المملحة التي تشتهر بها مدينة نبروه، وبخاصة الفسيخ، وتوارث أهل الدقهلية تلك العادة من المصريين القدماء؛ حيث كان المصريون القدماء حريصين كل الحرص على تناول الأسماك المملحة في الأعياد والخروج إلى المتنزهات.

أما عادات أهل القرى في الأعياد، وبخاصة عيد الفطر المبارك، تجد أن أهل قرى الدقهلية حريصون على إعداد الفطير المشلتت وتقديمه للضيوف خلال فترة الأعياد، وترجع عادة إعداد الفطير في الأعياد إلى قدماء المصريين؛ حيث كان يصنع المصريون القدماء الفطير ويتم تزيينه بالفاكهة والزهور، ويقدمونه إلى جيرانهم وإلى المتخاصمين، لكي يعم التسامح والصفاء خلال فترة الأعياد.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟