رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تعرف على حجم خسائر مزارعي المانجو في إدفو بسبب العاصفة الترابية

السبت 23/مايو/2020 - 11:07 ص
البوابة نيوز
وفاء عبدالرازق
طباعة
أكد الدكتور حسن الشقطي، الخبير الاقتصادي ووكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث بجامعة أسوانـ بأن العاصفة الترابية التي هبت على مدينة إدفو شمال أسوان مؤخرا تسببت في خسائر جسيمة لمزارعي المانجو، وتتراوح هذه الخسائر ما بين 800 مليون إلى مليار جنيه.
وأوضح الشقطي، في تصريحات صحفية له اليوم السبت، أن التقديرات الميدانية للمساحة المنزرعة بالمانجو بمركز إدفو تتراوح ما بين ٣٠ إلى ٤٠ ألف فدان وهو ما ينتج نحو ٢٠٠ الف طن مانجو تقريبا من الأنواع الفاخرة، حيث تحتل إدفو المركز الأول على مستوى الجمهورية في زراعة محصول المانجو الذي يؤتي إنتاجا وفيرا نظرا لخصوبة الأرض والري بمياه نهر النيل العذبة.
وأشار الشقطي إلى أن مركز ادفو تعرض منذ بضعة أيام لموجة من الأتربة تصل إلى حد العواصف الترابية والمحملة بالغبار والرمال مما تسبب في سقوط معظم ثمار التزهير المبكر والتي تقدر بنصف المحصول المتوقع عند الحصاد أي تبلغ نحو ١٠٠ الف طن بما يعادل قيمة سوقية تقدر بمليار جنيه تقريبا.
وأضاف أن سعر الكيلوجرام من ثمار المانجو حاليا أصبح يعادل ٤ جنيهات بحد أقصي بينما أصبح سعر كثير من الأصناف الأخرى جنيها واحدا فقط للكيلو، أي أن حجم الخسائر يتراوح حتى الآن ما بين ٨٠٠ مليون إلى ١ مليار جنيه، نظرا لأن كمية ثمار المانجو التي سقطت في العاصفة قيمتها السوقية حاليا تتراوح ما بين ١٠٠ إلى ٢٠٠ مليون جنيه فقط لأنها سقطت خضراء وصلبة قبل نضجها وهو الأمر الذي تسبب في حدوث خسائر فادحة للمزارعين.
ويدعو الدكتور حسن الشقطي كل الجهات الرسمية وعلى رأسها وزارة الزراعة والمنظمات الداعمة للمزارعين بالنظر في تقديم الدعم والمساندة لمنتجي المانجو بأدفو وذلك في شكلين هما تقديم التعويض المادي للمزارعين الذي وصلت خسائر بعضهم إلى حد التوقف نهائيا عن الزراعة وذلك من خلال تشكيل مديرية الزراعة في أسوان للجنة تعويضات خاصة لمزارعي المانجو وفقا لمعايير عادلة ومحددة، علاوة على تقديم الدعم اللوجستي للمزارعين لإيجاد الحلول لإنضاج ثمار المانجو الخضراء والصلبة وتأسيس موقع خاص لسخانات حرارية تساند المزارعين في هذا الموسم الصعب.
وأكد أن كلنا ثقة في أن وزارة الزراعة سوف تجد الأداة المناسبة لدعم ومساندة هؤلاء المنتجين للمانجو بإدفو بشكل مماثل لدعمها لكثير من المزارعين في محافظات أخرى من أرض الوطن.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟