رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

بعد اعتقاله.. معلومات عن "عبد الناصر قرداش" المرشح لخلافة البغدادي

الخميس 21/مايو/2020 - 12:10 ص
الإرهابي عبد الناصر
الإرهابي عبد الناصر قرداش
محمود الشورى
طباعة
أعلنت السلطات الأمنية في العراق، اليوم الأربعاء، أنها تمكنت من اعتقال المرشح لخلافة أبو بكر البغدادي في قيادة تنظيم "داعش" الإرهابي.
وذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع"، أن جهاز المخابرات العراقي ألقى القبض على المدعو عبد الناصر قرداش، المرشح لخلافة البغدادي، الذي قتل في شهر أكتوبر الماضي، خلال عملية أمريكية أمر بها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.
وفيما يلي نعرض لكم أبرز المعلومات حول المدعو عبد الناصر قرداش:
1- عراقي ولد في الفترة ما بين عامي 1965 و1969.
2- أشار تقييم من قِبل الأمم المتحدة، بثقةٍ منخفضة، أن اسمه الحقيقي طه خويت.
3- شغل منصب رئيس اللجنة المفوضة في داعش، المجلس التنفيذي الذي يمارس الرقابة الإدارية على شئون التنظيم الإرهابي. كما أن اللجنة المفوضة مسئولة عن التخطيط وإصدار الأوامر المتعلقة بالعمليات العسكرية لداعش، وتحصيل الضرائب، والشرطة الدينية، والعمليات التجارية والأمنية. 
4- عمل مع العصابات الإرهابية كقيادي منذ زمن أبو مصعب الزرقاوي وحتى معارك الباغوز التي قادها بنفسه.
5- أدرجته وزارة الخارجية الأمريكية في قائمة الإرهابيين المحددين بصفة خاصة.
6- قال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية في ديسمبر 2018 إن عبد الناصر قد تولى منصب القائد العسكري لداعش في سوريا لمدة 5 سنوات. 
7- ظهر توقيع عبد الناصر، بصفته رئيس اللجنة المفوضة، على الفتوى التي صدرت في مايو 2017 مايو، التي توسعت في تعريف التكفير، قبل إلغائها، في وقت لاحق، من العام ذاته.
يذكر أن المفتش العام الحكومي في وزارة الدفاع الأمريكية، شون أودونال، رفع السبت الماضي تقريرا إلى قادة لجان القوات المسلحة في مجلسي النواب والشيوخ في الكونجرس، كشف فيه أن تنظيم داعش ما زال يحتفظ بقدرات خطيرة على شنّ عمليات إرهابية واعتداءات مسلحة، تندرج في إطار حركة تمرد صغيرة، وذلك في كل من سوريا والعراق.
وأوضح أودونال أن المناطق الأكثر تهديدا من قبل التنظيم تتوزع في المحافظات الجبلية المهجورة في شمال بغداد وغربها، وفي مناطق الرقة والحسكة ودير الزُور في سوريا.
وكشف تقرير المفتش العام في البنتاغون أنه للمرة الأولى منذ انتهاء المعارك ضد التنظيم وتصفية زعيمه، يتبين أن ما تبقى من مقاتليه يحتفظون بمئات ملايين الدولارات، بعضها مخبأ، بينما أموال أخرى تأتي من خلايا دعم ومجموعات دولية متعددة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟
اغلاق | Close