رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تزامنا مع افتتاحه.. أبرز المعلومات عن مشروع بشائر الخير 3 بالإسكندرية

الأربعاء 20/مايو/2020 - 01:23 م
مشروع بشائر الخير
مشروع بشائر الخير 3 بالإسكندرية
نصر عبده - سحر ابراهيم
طباعة
تفتتح القيادة السياسية خلال ساعات مشروع بشاير الخير 3 بمنطقة القبارى في الإسكندرية وتعد المرحلة الثالثة من المشروع الأكبر من نوعها وتقضى على المناطق العشوائية الخطرة في المحافظة كما من المقرر افتتاح مشروع محور المحمودية.
وترصد "البوابة نيوز" أبرز المعلومات عن بشائر الخير 3
- يضم مشروع "بشاير الخير 3" 11 ألف وحدة سكنية و3 مناطق خدمية تضم منشأة تعليمية، ومستشفى، ومسجدين بمسطح 800 متر، و4 مساجد صغيرة، وكنيسة بمسطح 800 متر ومركز شباب، وبنك، ومكتب بريد، ومنطقة أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية.
- تعتبر المرحلة الثالثة من بشاير الخير الأهم والأكبر ليس فقط في عدد الوحدات السكنية التى تم بناؤها، ولكن لأنها ستنقل حياة أسر عاشت في عشش من صفيح عشرات السنين.
- توجد 33 منطقة عشوائية غير مخططة بنسبة 25.4% من إجمالى مساحة الكتلة العمرانية، شكلت حزاما حول أطراف المدينة الساحلية، كما توجد 8 مناطق عشوائية غير آمنة يعيش سكانها في ظروف معيشية صعبة للغاية، فبين ليلة وضحاها قد تنهار منازلهم فوق رؤوسهم، والمناطق هى الهضبة الصينية، نجع العرب، وادى القمر، كوم الملح، طلمبات المكس، مساكن الدخيلة الجبل، العرائس، عبدالقادر.
- يعد مشروع بشاير الخير المرحلة 2 ضمن أكبر مشروع للقضاء على العشوائيات في تاريخ مصر، حيث يقع مشروع بشاير الخير بغيط العنب، في منطقة كرموز أحد أقدم الأحياء الشعبية، والتى تعد أصل مدينة الإسكندرية وأقدم مناطقها، وموقعه شمال بحيرة مريوط وغرب محرم بك وجنوب حى اللبان والعطارين.
- أما بشائر الخير- ٢ فهو المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضارى لمنطقة غيط العنب، والذى شملت فيه المرحلة الأولى ١٦٣٢ وحدة سكنية، وتستهدف المرحلة الثانية إنشاء 18 بلوك وعمارة فردية، بإجمالى 37 عمارة، تشمل 1869 وحدة سكنية، علاوة على العديد من الخدمات الأخرى والمحال والمولات التجارية بالدورين الأرضى والأول، وتم تجهيز جميع الوحدات السكنية وتزويدها بالأثاث وجميع الأجهزة اللازمة.
- في إطار الإعداد لهذا المشروع تمت إزالة جميع المنازل والمبانى والمنشآت العشوائية بالمنطقة المخططة على مسطح أرض نحو 50 ألف متر مربع، أى ما يقارب 12 فدانًا في توقيت متزامن مع افتتاح بشاير الخير 1، حيث كان إجمالى حجم أعمال الهدم 143 ألف متر مكعب، وتم الانتهاء من جميع أعمال الإخلاء وتأمين المرافق والإزالة خلال شهرين من بدء التنفيذ.
- مشروع بشائر الخير 3 يعد أحد أهم مشروعات تطوير العشوائيات التى يتم تنفيذها من خلال الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وتتكون المنطقة السكنية من 100 بلوك سكنى بعدد 200 عمارة وبإجمالى نحو 10624 وحدة سكنية تسع نحو 53120 فردا كما يتضمن المشروع نحو 62820 مترا مسطحا منشآت تجارية وتتضمن المنطقة التنموية بالمشروع مرافق تجارية وترفيهية وإدارية وخدمية حيث تتضمن المنطقة الخدمية مركز شباب مستشفى إنشاء 5 مساجد إنشاء كنيسة مكتب بريد إنشاء 3 مدارس تعليم أساسى بإجمالى 33 فصل.
- بدأ تنفيذ مشروعات تطوير المناطق العشوائية بالإسكندرية عام 2015 حيث بدأت الإسكندرية في تحقيق طفرة تنموية في تطوير تلك المناطق والعمل على رفع كفاءة البنية التحتية بها وبناء مناطق سكنية جديدة تهدف إلى توفير نحو 25 ألف وحدة سكنية جديدة للقضاء تماما على مشكلة العشوائيات بالإسكندرية كما بدأ العمل على تنفيذ مشروع بشاير الخير بإشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية في عام 2015، بمنطقة غيط العنب وتم تسليم وافتتاح بشاير الخير 1 في عام 2016، فيما تم تسليم وافتتاح بشاير الخير 2 عام 2018.
- مدينة بشاير الخير 1 بمثابة أول طفرة تنموية نوعية في مجال الارتقاء وتنمية المناطق العشوائية بالإسكندرية، وتكونت من 17 بلوك سكنى بعدد 34 عمارة سكنية بإجمالى 1632 وحدة سكنية، وكانت أول منطقة عشوائية يتم تطويرها بالإسكندرية، وتم تسليم الوحدات السكنية كاملة التجهيزات والمرافق والفرش والأثاث والأجهزة الكهربائية، كما تم إنشاء وحدة خدمية بها تتضمن مسجد يتسع إلى 800 مصلى ومستشفى سعة 175 سريرا ومركز تدريب مهنى ومبنى سوق تجارى، بالإضافة إلى مركز لذوى القدرات الخاصة وجمعية استهلاكية وفرن إلى ومركز رياض أطفال.
- بعد النجاح الكبير الذى حققته مدينة بشاير الخير 1و2 والتى قدمت نموذج يحتذى به في تطوير المناطق العشوائية ليس فقط في الإسكندرية بل في محافظات مصر كلها، تواصل الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة أعمال المشروع، بإنشاء بشاير الخير 3 و5 في حين يتم إنشاء بشاير الخير 4 بمحافظة البحيرة ليصبح مشروع قومى متكامل تم إنجازه في فترة وجيزة لا تتعدى عامين أو ثلاثة.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟