رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الشيخ صالح كامل.. وداعا

الثلاثاء 19/مايو/2020 - 12:37 م
الشيخ صالح كامل
الشيخ صالح كامل
رضوي السيسي
طباعة
توفي اليوم الشيخ صالح كامل عن عمر يناهز 79 عاما بعد مسيرة من العطاء والنجاح، والتي ترصدها "البوابة نيوز ".....
ولد صالح بن عبدالله كامل عام 1360هـ/1941م في مكة المكرمة لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مُديرًا عامًا لديوان مجلس الوزراء. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة.
حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض 1383هـ، 1963م.
أنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم "دار ومكتب الكشاف السعودي".
بدأ حياته العملية بالطوافة مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشئون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب.
وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية.
وبعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص حتى أصبح يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريـال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم، تم اإقاء القبض عليه في السعودية بتاريخ 4 نوفمبر 2017 بتهمة الفساد.
ترأس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية وشركة مسك الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس وغيرها، وهو يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية. ورئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للزكاة وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، مركز صالح عبدالله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.
شغل صالح العديد من المهام والمناصب في الكثير من الاستثمارات والمشاريع المختلفة والتي تنتشر في العديد من البلدان ونذكر منها:
رئيس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة - جدة - المملكة العربية السعودية.
رئيس مجلس إدارة في كل من بنك التمويل المصري السعودي - مصر، بنك البركة - لبنان، شركة الإعلام العربية - المملكة العربية السعودية وراديو وتليفزيون العرب - جزر كايمان.
نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار الزراعي - البحرين.
عضو مجلس إدارة شركة صاني لاند- قبرص.
رئيس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.رئيس غرفة التجارة الإسلامية - المملكة العربية السعودية.
عضو مؤسس لبنك فيصل الإسلامي - السودان ومصر، الشركة السعودية لتجارة ونقل المواشي، الشركة الوطنية السعودية للشحن البحري والشركة السعودية للنقل الجماعي.
عضو في عدد من الهيئات الاجتماعية والتعليمية في عدد من الدول العربية والأجنبية مثل: المملكة المتحدة، ألمانيا، سويسرا والولايات المتحدة.
كما قام بتقديم عدد كبير من الأوراق والمحاضرات حول الاقتصاد الإسلامي والتمويل، والتنظيم المصرفي، التنمية والفلسفة الاجتماعية، وقام بإنشاء مراكز بحث الاقتصاد الإسلامي في المملكة العربية السعودية ومصر.
وكان يملك رجل الأعمال صالح كامل نظام ساهر السعودي للمرور بوزارة الداخلية السعودية.
حصل صالح على العديد من الجوائز الدولية، فحصل على جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993م، ورجل المصارف من البنك الإسلامي للتنمية في عامي 1995، 1996م، وجاء ترتيب صالح السابع من حيث التأثير في مسرح الأحداث وفق تصنيف أجرته مجلة "أرابيان بيزنس" من بين أقوى 50 شخصية عربية في المنطقة والعالم في عام 2006م، كما حصل على درجة الدكتوراه الفخرية لجهوده في تنمية مفاهيم الاقتصاد الإسلامي والأداء الإعلامي الإسلامي من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة في عام 2011م.
حياته الأسرية
تزوج من الفنانة صفاء أبو السعود وأنجبا ابنة اسمها «أصيل».
له عدد من الأبناء من زوجته أم عبدالله "عبد الله كامل ومحيي الدين كامل".
وفاته
توفي في مساء أمس الاثنين 18 مايو 2020، في مستشفى سمير عباس بجدة.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟